الطبيعة والعلوم البيئية > زراعة

شجرة الأروكاريا لزينة عيد الميلاد

تعدُّ هذه الفترة من كل عام غنيةً بالأوقات الاحتفالية الجميلة، ولعلَّ تزيين شجرة عيد الميلاد أبرز تقاليدها، فتزهو البيوت بأشجار العيد الخضراء الهرميَّة الشكل، وتُشكِّل شجرة الأروكاريا إحدى أهمّها؛ فما الأروكاريا؟

تتخذ شجرة (Araucaria araucana) من المنحدرات البركانية لجبال الأنديز -على الجانب التشيلي حتى الأرجنتين- موطناً أصلياً لها، وتُسمَّى بأسماء شائعة عدّة؛ منها: الصنوبر التشيلي، وشجرة أحجية القرد (Monkey Puzzle) (1) نظراً إلى صعوبة تسلُّق القرد لأغصانها الشائكة والمتشابكة (2)؛ إذ تتميَّز عن الصنوبريات بأوراق عريضةٍ نوعاً ما، وبسيطة ومتبادلة تتوضع حلزونياً على الأغصان، ويبلغ طول الشجرة في موطنها الأصلي قرابة 15_25م (1). 

تُنسَب التسمية الشائعة (araucana) إلى هنود إقليم (Arauco) في وسط تشيلي (2)؛ حيث يُشكِّل هذا الإقليمُ موطنَها (1).

أُدخلت الشجرة في تجارة المشاتل عن طريق الطبيب وعالم التاريخ الطبيعي الإسكتلندي (Archibald Menzies) في الفترة الممتدَّة بين 1745-1842م، إذ عمل عالِمَاً وجرّاحاً على متن سفينة (Discovery) في رحلتها في أنحاء العالم بقيادة (Vancouver) (1). وتُشير بعض الروايات المنشورة إلى أنه ذات ليلة -وفيما كان السّيد (Menzies) يتناول طعامه في تشيلي- لم يتمكن من التعرف إلى بعض المكسرات على الطاولة؛ فجمع القليل منها وأَنبَت بعضها في رحلة العودة إلى المنزل (1). وسرعان ما وجدت النباتات الناتجة -ذات المظهر الغريب نوعاً ما- طريقها إلى مجموعات النباتات النادرة في أوروبا في القرن الثامن عشر، إلى أن أصبحت الشجرة بمثابة تقليد في بريطانيا في أربعينيات القرن التاسع عشر (1). 

تُشير الأدلة الأحفورية إلى أن غابات (Araucaria) القديمة التي تُشبه الأنواع الحالية تعود إلى عصر الديناصورات، أما اليوم؛ فتقتصر غاباتها على نصف الكرة الجنوبي، وتعدُّ نظيراً لغابات الصنوبر والتنوب في نصف الكرة الشمالي (2). 

كذلك أظهرت الدراسات أنَّ مساحاتٍ شاسعة من الأراضي في تشيلي والبرازيل والأرجنتين مغطاة بملايين من أشجارها، وذلك بفضل الناس الذين ساهموا باتساع رقعة انتشارها وزراعتهم لها منذ أكثر من ألف عام، حتى نَمَت في المنطقة عبر آلاف السنين (3,4). فشكَّلت مكسراتُها أهمَّ مصادر غذاء المجتمعاتِ القديمة، وكانت أيضاً مصدراً قيِّماً للأخشاب والوقود والراتنج. ولا تزالُ تلك المجتمعات تُطلق على نفسِها اسم "شعب أروكاريا" وتقِيم مهرجانات للاحتفال بالغابات (3,4). 

والآن؛ أصبح بإمكانكم إحضار حبال الزينة الملونة لتزيدوا جمال هذه الشجرة، وبقي أن نتمنى لكم عيداً دافئاً وسعيداً.. آملين أن تشاركونا صور أشجاركم الجميلة.

المصادر: 

1. Araucaria araucana | Landscape Plants | Oregon State University [Internet]. [cited 2020 Dec 19]. Available from: هنا

2. Pacific Horticulture Society | The Araucaria Family: Past & Present [Internet]. Pacific Horticulture Society. [cited 2020 Dec 19]. Available from: هنا

3. Critically endangered South American forests were planted by ancient peoples [Internet]. ScienceDaily. [cited 2020 Dec 19]. Available from: هنا

4. Robinson M, De Souza J, Maezumi S, Cárdenas M, Pessenda L, Prufer K et al. Uncoupling human and climate drivers of late Holocene vegetation change in southern Brazil. Scientific Reports [Internet]. 2018 [cited 19 December 2020];8(1). Available from: هنا