الطب > ‏معلومة سريعة‬

التنفس عند الطفل حديث الولادة

التنفس هو العملية الحيوية الأساس لاستمرار الحياة، وتعدّ العناصر العصبية المسؤولة عن ضبط التنفس معقدة وغير مفهومة على نحو كامل، ولاسيما عند الأطفال حديثي الولادة، فمن بين التحديات التي تواجه الطفل في حياته خارج الرحم هو نفسه الأول، فالجهاز العصبي عند الولادة يكون هشاً في البداية والآلية التي تدعم تنفس الطفل غير معروفة جيداً.

كما أن الأطفال حديثي الولادة لديهم استهلاك مرتفع من الأكسجين ومعدل تهوية عالٍ؛ مما يرتبط ارتباطاً وثيقاً بوزن كتلة الجسم (BMI) ومعدل، فنلاحظ ازدياد معدل استهلاك الأكسجين مع زيادة وزن الجسم (1).

سلط العلماء الضوء على التغير الذي يحدث في دماغ الطفل فور ولادته، والمسؤول عن التنفس لديه؛ إذ وجدوا أن داخل أعماق جذع الدماغ تقع مجموعة من الخلايا العصبية تدعى: معقد ما قبل بوتزينجر (PreBotzinger complex) مكون من عصبونات بينية مهمة لتنظيم إيقاع التنفس وعصبونات بينية مفعلة ومثبطة لنمط التنفس، وكذلك تخرج من هذه العصبونات الدفعة العصبية المسؤولة عن الشهيق، ولهذا المعقد دور مهم في تنسيق جميع مراحل التنفس، وهو يتأثر بالعواطف والإدراك.

إذ أجريت دراسة جديدة تبيّن دور ببتيد عصبي ينشط فوراً عند الولادة والتعرض للبيئة الخارجية، يدعى: الببتيد المنشط لمحلقة الأدينالات النخامية (pituitary adenylate cyclase activating peptide -  PACAP)  موجود في معقد قبل بوتزينجر في نواة (Retrotrapzoid nucleus - RTN)  (وهي نواة مسؤولة عن تنظيم التنفس معتمدة على Co2).

أجريت التجربة على الفئران وتبين أن حذف مستقبل (PAC1) (مستقبل PACAP) الموجود في معقد ما قبل بوتزينجر ضمن نواة (RTN) أدى إلى حدوث انقطاع تنفس وتعطل آلية تحسسه لتبدل مستوى  (Co2). وإن إعادة تفعيله أصلح هذه المشكلة.

إذ أثبتت الدراسة أنّ ظهور ببتيد (PACAP) عند الطفل هو الذي يدعم التنفس في الفترة الأولى من الحياة (2 , 3).

وكذلك بيّنت دراسة أخرى أهمية قناة تسريب الصوديوم ( naclan ) في التحكم في التنفس بتغير معدل (Co2)؛ إذ يعبّر عن هذه القناة في الخلايا العصبية الحساسة لتبدّل (+Co2/H) الموجودة في نواة (RTN) فهي تسهم في إطلاق تيار شوارد صوديوم (+Na) الذي يسهم بتشكيل كمون عمل حين تتحسس تغيرات (Co2) أو (PH 4).

المصادر:

1. Mortola J. Breathing pattern in newborns. Journal of Applied Physiology. 1984;56(6):1533-1540. Available from : هنا

2. Shi Y, Stornetta D, Reklow R, Sahu A, Wabara Y, Nguyen A et al. A brainstem peptide system activated at birth protects postnatal breathing. Nature. 2020;.  Available from : هنا

3. Del Negro C, Funk G, Feldman J. Breathing matters. Nature Reviews Neuroscience. 2018;19(6):351-367. Available from : هنا

4. Shi Y, Abe C, Holloway B, Shu S, Kumar N, Weaver J et al. Nalcn Is a "Leak" Sodium Channel That Regulates Excitability of Brainstem Chemosensory Neurons and Breathing. Journal of Neuroscience. 2016;36(31):8174-8187. Available from : هنا