هل تعلم والإنفوغرافيك > كاريكاتير

تقديم الدعم النفسي

ليس من السهل دائمًا معرفة ما يجب قوله لشخصٍ يعاني الاكتئاب؛ فهو أحد أكثر الاضطرابات الصحية والنفسية انتشارًا، وقد يعاني منه أشخاصٌ مقربون ونحبهم، لذلك معرفة كيفية التواصل معهم والتحدث إليهم طريقة رائعة لدعمهم.

للدعم الاجتماعي -وخاصةً الدعم الأسري- دورٌ كبيرٌ ومفيدٌ في تذكير الشخص بأنه ليس بمفرده؛ إذ أظهرت الأبحاث أن احتمالية الإصابة بالاكتئاب تنخفض لدى وجود دعمٍ اجتماعي عالي الجودة (1).

إذًا ماذا يجب عليك أن تقول لشخصٍ مصابٍ بالاكتئاب؟

بدايةً عليك معرفة أن ليس من الضرورة أن يكون كل شيء تقوله عميقًا، بل في الحقيقة، للعبارات البسيطة النابعة من التراحم والتعاطف تأثير كبير؛ فلا تتهم المريض بما يشعر أو تلمه بل دعه يعلم أنك موجود من أجله (2)، فأبسط طريقة للبدء: 

- اسأله عن حاله وأخبره أنك مهتم به، وبأنك بجانبه لسماعه عندما يريد التحدث عما يزعجه، وهذا يعني له الكثير.

- في حال مررت مسبقًا بالاكتئاب أخبره أنك متفهم لحالته، لكن عليك أن تعلم سلَفًا إن كانت ذات الحالة فعلًا أم أنه نوعٌ آخرٌ من الاكتئاب، ومن الأفضل الاعتراف ببساطة أنك ربما لا تفهم بالضبط ما يمر به إلا أنك مهتم وترغب بمحاولة مساعدته.

- ذكّره أنه لا بأس بالشعور بهذه الطريقة وأنه ليس ضعفًا أو عيبًا، كذلك يمكنك حثه بلطفٍ على طلب معونة طبيب مختص، فما يمر به هو مرض حقيقي ويمكن علاجه (1،2،3).

يجب أن تدرك أن أعراض الاكتئاب تجعل تواصل الشخص المصاب مع الآخرين صعبًا، حتى مع من يحبهم، وقد يصبح أسلوب حديثهم هجوميًّا، أو يقولون أشياءَ مؤذيةً أو يفكرون بإيذاء أنفسهم وقد تتفاقم الأفكار السلبية إلى الانتحار (4).

المصادر:

1- 7 Tips to Help You Know What to Say to Someone with Depression [Internet]. Healthline. 2020 [cited 15 July 2020]. Available from:  هنا

2. Schimelpfening N. What to Say When Someone Is Depressed [Internet]. Verywell Mind. 2020 [cited 15 July 2020]. Available from: هنا

3-Helping a Depressed Loved One [Internet]. webmd. 2019 [cited 13 December 2020]. Available from: هنا

4-Helping Someone with Depression - HelpGuide.org [Internet]. Helpguide.org. 2020 [cited 15 July 2020]. Available from: هنا