علم النفس > القاعدة المعرفية

الاضطراب العاطفي الفصلي (SAD)

الاضطراب العاطفي الفصلي (Seasonal affective disorder - SAD) هو شكلٌ من أشكال الاكتئاب، ويعرف بالاكتئاب الموسمي أو الاكتئاب الشتوي أيضًا.

 يعاني الأشخاص المصابون بالاضطراب العاطفي الفصلي تغيراتٍ مزاجيةً وأعراضًا مشابهةً لأعراض الاكتئاب، وتحدث الأعراض عادة في خلال أشهر الخريف والشتاء، عندما يكون ضوء الشمس أقل، وعادة ما تتحسن مع قدوم الربيع (1).

ويمكن أن تحدث نوبات اكتئابٍ مرتبطةٍ بالصيف، ولكنها أقل شيوعًا بكثيرٍ من نوبات الشتاء؛ فهو شائعٌ لدى الأشخاص الذين يعيشون بعيدًا عن خط الاستواء، هناك حيث عدد ساعات النهار أقل في فصل الشتاء (2).

ما هي أعراض الاضطراب العاطفي الفصلي؟

كيف يمكن علاج الاضطراب العاطفي الفصلي؟

يمكن علاج الاضطراب العاطفي الفصلي على نحوٍ فعالٍ بطرائق متعددة، بما في ذلك العلاج بالضوء، والأدوية المضادة للاكتئاب، مثل مثبطات إعادة قبط السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، والعلاج النفسي، أو مزيجٍ من هذه الطرائق. في حين أن الأعراض ستتحسن من تلقاء نفسها مع تغيّر الفصل أو عن طريق التعرّض المتزايد لأشعة الشمس (3).

المصادر:

1- American Psychiatric Association. Seasonal Affective Disorder (SAD). [online] 2017 [cited 11 May 2020] Available at: هنا

2- U.S. Department of Health and Human Services, National Institutes of Health, National Institute of Mental Health. (2016).Seasonal Affective Disorder. [online] Available at: هنا

3- Seasonal affective disorder (SAD) [Internet]. mayoclinic. 2017 [cited 13 December 2020]. Available from: هنا