الغذاء والتغذية > ألــبـــومـات

مصادر خفية لشراب الذرة العالي الفركتوز

الوجبات الخفيفة المصنّعة: تكون رقائق البطاطا (الشيبس) والكعك والبسكويت غنيةً بشراب الذرة العالي الفركتوزغالبًا، لذا يُنصح بالاستعاضة عنها بوجبات غنية بالمغذيات؛ مثل الفواكه والخضار والمكسرات والبذور (1).

مبيض القهوة: يُصنع من السكر على هيئة شراب الذرة العالي الفركتوز، إضافة إلى مكوناتٍ أخرى ضارة، لذلك إن كان لا بد من إضافات إلى قهوتك؛ اختر نكهات صحية مثل الحليب أو الفانيليا (1).

المشروبات الجاهزة: تكون بعض الأنواع مثل الصودا والعصائر ومشروبات الطاقة ومشروبات الرياضيين غنية بشراب الذرة العالي الفركتوز، فتضر بذلك الجسم أكثر مما تنفعه، لهذا يُنصح بشرب الماء بدلًا منها للترطيب بعد التمرين (1).

المُربَّى والهلام: غالبًا ما تكون الأنواع التجارية منها محلاةً بإفراطٍ باستخدام شراب الذرة العالي الفركتوز، لذا يُنصَح أن يُعِدَّها الشخص بنفسه أو يشتري المنتجات المصنوعة منزليًّا (1).

المثلّجات: يُنصَح عشاق المثلّجات بتناولها باعتدال؛ إذ يتطلب طعمها الحلو وجود كثير من السكر، الذي تُضيفه بعض الشركات المُصنِّعة على هيئة شراب الذرة العالي الفركتوز (1).

حبوب الإفطار: على الرغم مما يُروَّج له بأنها مفيدة ومغذية، فإنها غالبًا ما تكون مُحلَّاة بإفراط؛ سواء بالسكر أم بشراب الذرة العالي الفركتوز وبمقدار يتجاوز 10 غرامات لكل حصة منها (1،2).

معززات النكهة:

قد تضفي الصلصات طعمًا مختلفًا على وجباتنا، ولكنها مليئة بالسكريات المضافة أو بشراب الذرة العالي الفركتوز، وقد يصل محتوى السكريات إلى 3 غرامات في ملعقة كاتشب، و  11غرام في ملعقتين من صلصة الباربكيو (1,3).

المصادر:

1. 20 Foods With High-Fructose Corn Syrup (HFCS) [Internet]. Healthline. 2020 [cited 15 November 2020]. Available from: هنا

2. Cereals ready-to-eat, KELLOGG, KELLOGG'S FROSTED FLAKES Nutrition Facts & Calories [Internet]. Nutritiondata.self.com. 2020 [cited 15 December 2020]. Available from: هنا

3. Catsup [Ketchup] Nutrition Facts & Calories [Internet]. Nutritiondata.self.com. 2020 [cited 15 December 2020]. Available from: هنا