الطب > فيروس كورونا COVID-19

قناع الوجه والرياضة؛ هل حُسِم الجدل؟!

أحدثت جائحة كوفيد-19 (COVID-19) تحديات خطيرة للصحة العالمية؛ إذ يوصى باستخدام أقنعة الوجه للوقاية من العدوى عند الخروج من المنزل، ويوصى أيضًا بالتباعد الاجتماعي قرابة مترين في حالة عدم وضع القناع. ومع ذلك؛ قد نحتاج إلى مسافة أكبر أثناء أداء التمارين الرياضية الشديدة، فقد تنتقل قطيرات الجهاز التنفسي مسافة أكبر في أثناء ارتفاع معدلات التنفس؛ لذلك يوصى بوضع قناع وجه عند التمرن في وسط مغلق  (1,2).

والسؤال الذي يدور في بعض الأذهان: هل من الآمن ارتداء قناع الوجه في أثناء التمرين الشديد؟ وكيف نختار قناع الوجه الملائم؟

للإجابة عن هذا السؤال؛ أجريت دراسة لتقييم ارتداء قناع جراحي أو قناع من القماش أو عدم ارتدائه في 14 مشاركًا (7 رجال و 7 نساء). وقُيّم مستوى إشباع الدم الأكسجيني (عبر مقياس الأكسجة النبضي) ومؤشر أكسجة الأنسجة tissue oxygenation index؛ ولم يُلحظ في نهاية الدراسة وجود أي فروق واضحة على الأداء أو على مستوى تشبع الدم والعضلات بالأكسجين لدى الشباب الأصحاء (1).

وكانت نتيجة هذه الدراسة مخالفة للفرضية التي قامت الدراسة على أساسها بأن أداء التمارين الرياضية سوف يتأثر سلبًا عند ارتداء قناع الوجه، وبُنيت هذه الفرضية على دراسة سابقة افترضت أن ارتداء قناع الوجه في أثناء أداء التمارين الرياضية سيزيد إعادة استنشاق غاز ثاني أكسيد الكربون مما يؤثر سلبًا في استهلاك الأكسجين، وهذا بدوره سيؤدي إلى انخفاض مستوى إشباع الدم الأكسجيني، وأيضًا سيجعل التنفس أكثر صعوبة (3).

واستنادًا على نتائج هذه الدراسة؛ يمكن القول أنه من الآمن استعمال أي نوع من هذه الكمامات في أثناء ممارسة الرياضة وفي صالات التدريب والتمرين دون الخوف من مضاعفات ارتدائها. 

ويبقى السؤال ما هو قناع الوجه الملائم لي، وما هي التوصيات الضرورية لارتدائه؟

بداية؛ يجب استشارة الطبيب الخاص بك وخاصة إن كان لديك حالة مسبقًا تؤثر على لياقتك البدنية أو على قدرتك على التنفس، مثل الأمراض القلبية أو داء الانسداد الرئوي المزمن.

ويجب أيضًا اختيار القناع ذو القماش السميك ولكن يسمح بالتنفس. ويجب أن يلائم الوجه ويغطي الأنف والفم بإحكام.

ومن المهم أن تصغي لجسدك، فإذا شعرت بألم في الصدر أو دوار أو صعوبة في التنفس، توقف واسترح قليلًا (2).

نشرنا العديد من المقالات الخاصة بالكمامات وأنواعها تجدونها في فئة فيروس كورونا COVID-19 على موقعنا أو في الرابط المرفق في التعليقات هنا.

المصادر:

1- Shaw, K., Butcher, S., Ko, J., Zello, G. and Chilibeck, P., 2020. Wearing of Cloth or Disposable Surgical Face Masks has no Effect on Vigorous Exercise Performance in Healthy Individuals. International Journal of Environmental Research and Public Health, 17(21), p.8110. available from: هنا

2- Whether to Exercise in a Mask [Internet]. University of Maryland, Medical System. 2020 (cited 19 November 2020). Available from: هنا

3- Chandrasekaran B, Fernandes S. 2020. “Exercise with facemask; Are we handling a devil's sword?” – A physiological hypothesis. Medical Hypotheses. 144:110002. Available from: هنا