الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

يوجين ديلاكروا ولوحة معركة نانسي

لوحُتنا لهذا الأُسبوعِ هي لوحة (معركة نانسي - The Battle of Nancy) للفنَّان (Ferdinand Victor Eugène Delacroix - فرديناند فيكتور يوجين ديلاكروا).

 ينتمي الفنّان إلى الحركة الرومانسية (Romanticism)؛ وهي حركة فنِّيّة نشأت في فرنسا وبريطانيا في العقود الأولى من القرن التاسع عشر، وازدهرت حتى منتصف القرن، إضافةً إلى تركيزها على الخيال والعاطفة. ظهرت هذه الحركة ردَّ فعلٍ على خيبة الأمل من قيم التنوير للعقل والنظام في أعقاب الثورة الفرنسية عام 1789م (1,2).

كانت معركة نانسي ''The Battle of Nancy'' نتيجة أوّل مهمّة رسمية تلقّاها الفنَّان في سبتمبر 1828م. لم يُحدد الموضوع إلّا بعد مناقشاتٍ عديدة مع الملك ووزير الداخلية. كانت الحلقة المُتّفق عليها وفاة تشارلز ذا بولد ''Charles the Bold''، دوق بورغوندي- Duke of Burgundy، الذي قُتل على يدِ فارس لورين - Knight Of Loraine في 5 يناير 1477م.

بدأ (Delacroix) على الفور بحثه وأنتج عددًا هائلًا من الرسومات والدراسات التمهيدية للمشروع ككل.

إنّ ما يلفت الانتباه في هذه اللوحة القماشيّة هو الحماس الفائق الذي يشرح به الفنان الاضطرابات القاتلة للمعركة. نرى منظرًا طبيعيًّا مهجورًا مغطّى بالثلج الذي يُفترض أن يكون في الخلفية بطريقة تستبق الرؤية الانطباعية. تدور أحداث مشاجرة برّية هنا؛ إذ  تتجمع أشكال صاخبة من البني والأحمر معًا في ديناميكية، وهو عنف موروث من مشاهد معركة (Peter Paul Rubens).. صُمِّم التكوين بجرأةٍ مع وجود مساحة فارغة تقريبًا في المركز. أمّا بطل الدراما (Charles the Bold) فيختفي في إطار الصورة في أقصى اليسار، ويمكن أن نقرأ هناك رمز اختفائه الوحشي من المشهد السياسي (3).

اسم اللوحة: معركة نانسي - The Battle of Nancy

تاريخ رسم اللوحة: 1831

خامتها:  زيت على قماش

أبعادها: 237 × 356 cm

مكان حفظ اللوحة:  متحف الفنون الجميلة، نانسي - Musée des Beaux-Arts, Nancy 

اسم الفنان:  Ferdinand Victor Eugène Delacroix - فرديناند فيكتور يوجين ديلاكروا

جنسيته:  فرنسي 

تاريخ ميلاده ووفاته:  26 أبريل 1798 - 13 أغسطس 1863

المدرسة الفنية :  الرومانسية - Romanticism

رابط اللوحة بدقة عالية :  هنا 

صورة الفنَّان:  هنا 

صورة اللوحةهنا 

المصادر: 

1- Encyclopedia Britannica. 2020. Eugène Delacroix | French Artist. [online] Available at: هنا   [Accessed 24 August 2020]. 
2-Metmuseum.org. 2020. [online] Available at: هنا    [Accessed 22 August 2020].
3- "The Battle Of Nancy By Eugene Delacroix". Eugene-Delacroix.Com, 2020, هنا  . Accessed 23 Oct 2020. 
4- Metmuseum.Org, 2020, هنا  . Accessed 23 Oct 2020.