صناعة الباحثين > صناعة الباحثين

برنامج نقاش التراث الثقافي السوري المُقدّم من مؤسسة (Santagata) الإيطالية

تأسست "Fondazione Santagata لاقتصاديات الثقافة" في 13 نيسان (أبريل) 2018، بمبادرة من مركز أبحاث (Silvia Santagata (CSS-EBLA. تتمثل مهمة المؤسسة في تمكين التواصل التعاوني بين الثقافة ومشغلي القطاعات الأخرى؛ لدعم العاملين الاقتصاديين والثقافيين الإيطاليين من أجل إحداث تأثيرات اجتماعية واقتصادية إيجابية (1).

تقدم المؤسسة برنامج التراث: ما وراء الجدران (Heritage: Beyond Walls) الذي يهدف إلى إنشاء قناة معلومات، تستهدف طلاب الجامعات السورية في التخصصات المتعلقة بالتراث الثقافي، للمساهمة في تحسين الوصول إلى مصادر المعرفة، وكسر العزلة، وتشجيع المشاركة والمناقشة، وتمكين الوعي والقدرات تجاه التراث الثقافي بوصفه موردًا للتعافي والتنمية (2).

البرنامج موجه للطلاب الجامعيين في سورية من التخصصات المتعلقة بالتراث الثقافي (علوم الآثار، وهندسة العمارة، والفنون الجميلة، والاقتصاد...) وينقسم إلى قسمين؛ الأول يتضمن نقاشَ خمسة موضوعات مقسومة على عشر محاضرات عبر الإنترنت، تبدأ في 2 شباط (فبراير) 2021 وتنتهي في السابع من نيسان (أبريل) 2021. أما القسم الثاني، فهو عبارة عن تحدي لتطوير وعرض فكرة مشروع مرتبطة بموقع تراث ثقافي سوري عن طريق كتابة ورقة من 2500 كلمة باللغة الإنكليزية قبل 30 نيسان (أبريل) 2021؛ إذ ستحصل المراكز الثلاثة الأولى الرابحة على جوائز مالية مقدرة بـ 500, 300, 200 يورو على الترتيب، إضافة إلى نشر الورقة والحصول على شهادة حضور (2). 

ولتقديم طلب مشاركة في البرنامج؛ يجب ملء الاستمارة من هنا بالمعلومات الشخصية المطلوبة، إضافة إلى رسالة دافع مختصرة لا تزيد على 2500 كلمة باللغة الإنكليزية مع ذكر الفوائد التي ستعود بها -مشاركتك في هذا البرنامج- عليك من الناحية الشخصية والأكاديمية، ويُشترط توفر مستوى جيد في اللغة الإنكليزية أيضًا (2).

تنتهي مدة التقدم إلى البرنامج في 20 كانون الثاني (يناير) 2021م.

المصادر:

1. About - Fondazione Santagata [Internet]. Fondazione Santagata. 2020 [cited 6 December 2020]. Available from: هنا

2. Fondazione Santagata [Internet]. Fondazione Santagata. 2020 [cited 6 December 2020]. Available from: هنا