التوعية الجنسية > الحياة والحقوق الجنسية والجندرية

هل للعنف القائم على النوع الاجتماعي أنواع! ما هي؟

يقسم العنف القائم على النوع الاجتماعي (GBV)، الذي عُرّف في مقالاتٍ سابقة -حسب اتفاقية اسطنبول للمجلس الأوروبي (the council of europe -istanbul convention)- إلى فئتين أساسيتين: 

-العنف المنزلي (Domestic violence).

-التحرّش والتحرّش الجنسي (harassment and sexual harassment) (2).

واستناداً إلى هاتين الفئتين يُقسم إلى عدة أنواع:

_ العنف الجسدي (physical violence).

_ العنف اللفظي (خطاب الكراهية) (verbal violence).

_ العنف الجنسي (sexual violence).

_ العنف النفسي (psychological violence).

_ العنف الاجتماعي والاقتصادي (socio-economic violence).

و من الأنواع الأخرى الواجب ذكرها: العنف الموّجه ضدَّ مجتمع الميم (LGBTQ)، وعنف الشريك الحميم، والإتجار بالبشر، والإجهاض القسري) (3,1). 

ويجب التأكيد على أن هذه الأنواع من العنف تتميّز بأنها ذات طبيعةٍ جندرية؛ والتي تحدث بسبب عدم المساواة الجندرية وسيادة السلطة الرجولية (1).

 ما هو العنف الجسدي (Physical violence)؟

هو كلُّ فعلٍ يتسبب أو يَنتج عنه ألمٌ و/ أو إصابةٌ جسدية، لذا فإنَّ الهدف الرئيسي منه هو التسبب في ألمٍ جسدي، ولكنه طريقةٌ للتحكم بالآخر وتقرير مصيره أيضاً. 

هذا النوع من العنف يسببهُ على نحوٍ أساسيٍّ الاختلاف في القوة الاجتماعية والجسدية القائمة على النوع الاجتماعي (الجندر)، إذ يُرسل المُعنّف رسالةً واضحةً عن طريق استعمال العنف الجسدي مفادها: "يمكنني أن أفعل بك ما يحلو لي، فأنا الأقوى هنا" (2).

ما هو العنف اللفظي (Verbal violence)؟

هو كلُّ فعلٍ يشمل الإهانة (في الأماكن العامة أو الخاصة)، والسخرية من الآخرين، واستخدام الشتائم للتقليل من الآخر.

يستهدف المُعنِفون الجوانب العاطفية الأكثر حساسيةً لدى الضحايا ويسخرون منها، ويتطور في غالب الأحيان ليصبح عنفاً جنسياً أو جسدياً (2).

ما هو العنف الجنسي (Sexual violence)؟

يُعرَّف العنف الجنسي على أنه أيُّ فعلٍ أو محاولةٍ أو إيحاءٍ أو عَرضٍ جنسي غير مرغوبٍ فيه، يكون موجهاً ضدَّ جنسانية شخصٍ ما بالإكراه، بغض النظر عن علاقته بالضحية ومعرفته أو عدم معرفته السابقة بها. لذا فهو يشمل العنف الممارس من الشريك الحميم والاغتصاب الزوجي أيضاً (1,2). 

ما هو العنف النفسي (psychological violence)؟

هناك أشكالٌ معينةٌ من العنف تحدث باستخدام أساليب لا يمكن تصنيفها ضمن الفئات السابقة، والتي تسبب أضراراً نفسيةً على الضحايا، مثل الأسر أو العزل للأفراد بسبب عدم تماشيهم مع الأدوار التقليدية الجندرية في المجتمع، وحجب المعلومات عن فئةٍ معنيةٍ دون غيرها ونشر المعلومات المضللة، والتهديد الدائم والابتزاز (2).

ما هو العنف الاجتماعي الاقتصادي (socio-economic violence)؟

يُطلق عليه العنف الهيكلي أيضاً، وهو عندما تتمتع مجموعةٌ أو طبقةٌ أو جنسيةٌ معينةٌ بامتيازٍ في الوصول إلى السلع والموارد والفرص مقارنةً مع غيرهم من البشر، وعادةً يُطبّق هذا العنف على جميع الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تحكم حياتهم (1).

وختاماً، يجب على الجميع طلب المساعدة في حال تعرّضهم لأي نوعٍ من أنواع العنف، وعدم التسامح مع الجاني والمطالبة باسترداد حقهم.

المصادر:

1. Gender-based violence in South Africa [Internet]. SaferSpaces. 2020 [cited 27 November 2020]. Available from: هنا

2. Matters G, violence G, violence T, Europe C. Types of gender-based violence [Internet]. Gender Matters. 2020 [cited 27 November 2020]. Available from: هنا

3. Types of Gender-Based Violence - Asian Pacific Institute on Gender Based Violence Website [Internet]. Asian Pacific Institute on Gender Based Violence Website. 2020 [cited 27 November 2020]. Available from: هنا