العمارة والتشييد > التصميم المعماري

مركز (Roy and Diana Vagelos) للتعليم الطبي في جامعة كولومبيا

يقع المركز التعليمي (Roy and Diana Vagelos) في حي مرتفعات واشنطن في مدينة نيويورك، وهو جزء من المركز الطبي في جامعة كولومبيا (1)، وقد بُنِي ليكون مبنى التعليم الطبي والدراسات العليا الجديد، والذي افتُتِحَ لأعضاء الهيئة التدريسية والطلاب في 15 أب (أغسطس) عام 2016 في بداية فصل الخريف، إذ صمَّمه أستوديو التصميم متعدد التخصصات (Diller Scofidio + Renfro) ومقره نيويورك، بالتعاون مع (Gensler) مهندسًا تنفيذيًّا للمشروع (2).

يسعى التصميم إلى إعادة تشكيل الشكل والمظهر لحرم المركز الطبي، وإنشاء مساحات تُسَهِّل تطوير المهارات الأساسية للممارسة الطبية الحديثة (2)، وقد أدى دمج وجهات نظر الطلاب في المشروع على نحوٍ هادف إلى اتِّباع نهج التصميم متعدد المستويات؛ إذ شارك جميع الطلاب في الحرم الجامعي في الاستطلاعات والعروض التقديمية، وعُيِّنت لجنةٌ مكونةٌ من 20 عضوًا لتمثيل اهتماماتهم. وإضافةً إلى حضور الاجتماعات، كُلِّفت اللجنة بمهمة التواصل مع أقرانهم، وتراوحت الموضوعات والاهتمامات التي تدور في أذهان الطلاب من شدَّة الحياة الأكاديمية وصرامتها إلى أهمية الهوية لطلاب الطب والطلاب الخريجين (3).

المركز عبارة عن  برج مكون من 14 طابقًا مصنوعًا من الزجاج والخرسانة والحديد، ويشمل 100000 قدمٍ مربع من المرافق الطبية والعلمية المتقدمة (2)، وبعكس الطبيعة التقليدية والمؤسساتية لمباني التعليم الطبي -التي تتميز بسقوف منخفضة، ووظائف تشغيلية كثيرة في المبنى، وممرَّات مع غرف إشغال من الجانبين- فإنَّ البرج الزجاجي المكون من 14 طابقًا  (Study Cascade) يوسع نشاط الحرم الجامعي على طول الواجهة الجنوبية من البناء مع شبكةٍ متنوعةٍ من المساحات الاجتماعية والدراسية للتعلم والتعاون غير الرسمي، أمَّا المجموعة الواسعة من المساحات - التي تشمل المدرجات الخارجية، والصالة أو الردهة المتدرجة، ومساحات الدراسة الفردية، وقاعة محاضرات تتسع لـ 275 مقعد -فإنَّها تنتج أيضًا أماكن كبيرة الحجم قابلة للإشغال على درج مستمر يربط أنشطة جميع مدارس الطب الأربع في جامعة كولومبيا (1).

وتُخصَّص الواجهة الشمالية للمساحات التعليمية الأكثر تحكُّمًا وتخصُّصًا، وتشمل الفصول الدراسية المرنة ومختبرات التشريح ومركز المحاكاة، وتضمُّ غرف الفحص القائمة على التعامل مع الجثث والمحاكاة والمصمَّمة لتعزيز التعاطف مع المرضى والدقة عن طريق التدريب الآلي (1).

يوفر (Study Cascade) جنبًا إلى جنب مع الفصول الدراسية والمختبرات المتخصصة مجموعةً من الخبرات المكانية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، مع فرصٍ للعمل بمفردهم أو في مجموعات، وفي الأماكن العامة أو خلف الأبواب المغلقة، وفي الضوء أو الظل، وفي أثناء ساعات الدراسة أو أي وقت آخر من النهار أو الليل (1).

يُطِل المركز على نهر (Hudson) والجرف، و يتميَّز بعناصر الاستدامة المستخدمة كمواد البناء المحلية وتقنيات الأسقف الخضراء والنظام الميكانيكي المتطور الذي يوفر استخدام الطاقة والماء، وقد استُخِدم سيراميك من نوع  (Frit) لتغليف الواجهات الزجاجية الخارجية للمبنى مُساعدًا على انتشار ضوء الشمس، ويخضع المركز لخطة العمل على تحقيق هدف تقليل البصمة الكربونية لـ (CUMC) وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 30٪ بحلول عام 2025 (2).

ونختم مع ما قالته المهندسة المعمارية (Maddy Burke-Vigeland) التي تقود شبكة (Gensler) العالمية لمجالات ممارسة قطاع المجتمع: "بالنسبة لي، يوضح هذا المشروع أنَّ الالتزام العاطفي برؤية جماعية للمشروع قد يكون أهم عنصر للتصميم الناجح، ومع هذا الالتزام يأتي فهم الصالح العام للمشروع، وهو أنَّ الكل أكبر من مجموع أجزائه الفردية.

 بدأ المركز التعليمي برؤية واضحة ليكون مكانًا متميزًا للتعليم العالي والذي سيكون أيضًا بمثابة مركز اجتماعي تشتَّد الحاجة إليه، وبسبب المشاركة العميقة للجميع فقد تحولت إلى شيء يتجاوز حتى تلك التوقعات العالية؛ مركز جديد نابض بالحياة لحرم المركز الطبي في كولومبيا، وإن حاولت الإصغاء ستسمع إيقاعه الحنون" (3).

المصادر:

1. Roy and Diana Vagelos Education Center [Internet]. DS+R. 2020 [cited 13 September 2020]. Available from: هنا

2. Scofidio D, Renfro. Roy and Diana Vagelos Education Center / Diller Scofidio + Renfro [Internet]. ArchDaily. 2020 [cited 13 September 2020]. Available from: هنا

3. Burke-Vigeland M. Connecting a Medical School to Its Community: The Roy and Diana Vagelos Education Center at Columbia University - Urban Planning and Design - architecture and design [Internet]. Gensleron.com. 2020 [cited 13 September 2020]. Available from: هنا