الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

حوار مع الواقع؛ فيليب غاستن ولوحة ثنائي في السرير

صورة اللوحة: هنا

صورة الفنان: هنا

لوحتنا لهذا الأسبوع هي لوحة (ثنائي في السرير Couple in Bed) للفنان (فيليب غاستن Philip Guston)

فيليب غاستن؛ فنان أمريكي وُلِدَ في كندا، ويُعدُّ أحد فناني الجيل الثاني من حركة التعبيرية المجرّدة ( Abstract Expressionism) (1)، والتي لُقّب روّادها بفناني الحقول الملوّنة الذين ملأوا لوحاتهم بمساحات واسعة من لون واحد أو أكثر، ونزعوا لاعتبار مشاعر الإنسان محرّكًا أساسيًّا في لوحاتهم.(6) تأرجحت أعماله في فترات حياته بين اللوحات التي تتضمّن شخوصًا مصوّرة مجازيًّا وبين التجريد لتعود في الفترات الأخيرة من حياته مجددًا لتلك الشخوص.(2) ابتدع غاستن نمطًا لأعماله الأخيرة يطغى فيها نمط شبيه بشخصيات الكرتون -فظة البساطة ومعقدة الرموز-(2)، التي لطالما نجح في تفصيلها من ذاكرته من الطفولة.(5) إضافةً لتكريس وقته للإنتاج الفني، كان غاستن قارئًا نهمًا للفلسفة وروايات الخيال والشعر، وكان كاتبًا ومدرّسًا ذو تأثير واضح في المحيط التعليمي، وهو من المجموعة التي ساعدت في إنشاء (New York Studio School for Drawing and Painting) مدرسة نيويورك للرسم والتصوير عام 1965م. (3)

يستلقي غاستن هنا مع زوجته ميوزا (Musa) ووجهيهما ملتصقان ببعضهما كما في منحوتة القبلة (The Kiss) للفنان برانكوسي (Brancusi)، يبدو الوجهان فعلًا ملتصقين (5) ولكنهما منفصلين بفعل تناص اللون في رأسيهما اللذان يبدوان وكأنّهما تم لحمهما سوية على شكل هضبتين باللونين الأحمر والأصفر(4). رسم الفنان هذه اللوحة بعد تعرّض زوجته لعدّة سكتات دماغية اعتقد زوجها بسببها أنّها لن تنجو لوقت طويل منها، ثلاث سنين قبل أن يفارق هو الحياة بسبب ذبحة قلبية.(4) يحاول غاستن أن يستريح في السرير، ولكنّه لا يزال مرتديًا حذاءه. تستقر إحدى ذراعيه على جسده، ويده تمسك بقوة بثلاث من فُرَشِه، يضمُّ غاستن الفرش الثلاث قريبًا من جسده بنفس الشِّدّة التي يضمُّ فيها زوجته لصدره وكأنّهم آخر ما يملك(5)، ونلاحظ أنَّه قد ثبّت جسد زوجته في اللوحة بوتدٍ خشبيٍّ ذو مسامير.(4)  بالرغم من أثر محاولاته الواضحة للثبات والصمود في هذه اللوحة، إلا أن كلَّ شيءٍ فيها يبدو ضعيفًا كشعر الفرش البالي والأشعث، كرأسيهما البعيدين بُعد هضبتين، وكجسدِ زوجته الضئيل الذي يندثر تحت الغطاء، وبمحاولة زوجها للاقتراب منها للبحث عن الطمأنينة، قد يتهيأ لنا بأنّ هذا هو معنى الأرق، وهذا ما يبدو عليه، ولكن قد يكون أيضًا هذا المشهد هو قطعة من الجنّة على الأرض التي يوجد عليها هذا الفنان، قد يعني ذلك أن نعود لمنازلنا في نهاية اليوم لنحاول الاستراحة والنوم بقرب من نحب، أو أن نبقى مستيقظين ومتيقظين بكامل عتادنا لنحمي أنفسنا وأحبائنا، محاولين أن نتمسّك بشدّة بكل ما نملك لنواجه ما لا يمكننا مواجهته. (4)

اسم اللوحة:  ثنائي في السرير Couple in Bed(5)

تاريخ رسم اللوحة:1977 (5)

خامتها: ألوان زيتية على قماش (5)

أبعادها: 206.2 * 240.3 (5)

مكان حفظ اللوحة: متحف شيكاغو للفنون Art Institute of Chicago(5)

اسم الفنان: فيليب غاستن Philip Guston (5)

جنسيته: أميركي (5)

تاريخ ميلاده ووفاته: 1913 - 1980 (1)

المدرسة الفنية : التعبيرية المجردة (1)

رابط اللوحة بدقة عالية : هنا

المصادر: 

 1. Philip Guston | American painter [Internet]. Encyclopedia Britannica. 2020 [cited 24 October 2020]. Available from: هنا

 2. Philip Guston [Internet]. The MIT Press. 2020 [cited 24 October 2020]. Available from: هنا

 3. Philip Guston, The Metropolian Museum of Art [Internet]. Metmuseum.org. 2020 [cited 24 October 2020]. Available from: ss/exhibitions/2003/philip-guston'>هنا" target="_blank" rel="noopener noreferrer">هنا

 4. Craig M. Levinas and James: Toward a Pragmatic Phenomenology [Internet]. Google Books. 2010 [cited 24 October 2020]. Available from: هنا

5. Couple in Bed | The Art Institute of Chicago [Internet]. The Art Institute of Chicago. 2020 [cited 24 October 2020]. Available from: هنا

6. Abstract expressionism – Art Term | Tate [Internet]. Tate. 2020 [cited 26 October 2020]. Available from: هنا