إنستغرام > علوم هندسية

العمارة الطينية في سورية؛ قرية الشيخ هلال أنموذجًا

يعد الطوب الطيني من أقدم مواد البناء، حيث وجدت بيوت مبنية من الطين في تركمانستان يعود تاريخها إلى 8000-6000 ق.م، وبلاد ما بين النهرين 4000-5000 ق.م، ويذكر أن بعض أجزاء سور الصين العظيم مبنية من الطين أيضًا.

إن استعمال الطوب الطيني يقلل من الاعتماد على الخشب ببناء الجدران إلى النصف تقريبًا، وفي حال استخدامه لإنشاء الأسقف ذات القباب أو القبوات الأسطوانية يقل استخدام الخشب إلى الحد الأدنى.

ويعد استعمال الطوب الطيني خيارًا مثاليًّا في المناطق الجافة والحارة خصوصًا صيفًا؛ بسبب تأمينه لكتلة حرارية عالية تعزل المبنى عن الظروف الخارجية، إذ يخزن الحرارة نهارًا ليطلقها إلى الخارج ليلًا.

تمثل قرية الشيخ هلال في سورية مثالًا عن العمارة الطينية، حيث تُبنى الأبنية بقبة بسيطة تمتاز بقاعدة مربعة منخفضة قريبة من سطح الأرض لتنتقل بسلاسة إلى الشكل الدائري، وتحتوي على درجات حجرية من الخارج لأجل إجراءات الترميم والصيانة.

يعتمد على القباب لمواجهة المناخ الصحراوي بسبب كفاءتها مقارنة بالأسطح المستوية، حيث يبقى جزءًا منها مظللًا دائمًا، كما يساعد شكلها الدائري على التخلص من الحرارة المخزنة نهارًا خلال الليل على نحو أسرع، كما توفر القبة مزيدًا من الفراغ تحتها، مما يدفع الهواء الساخن للتجمع في الأعلى ويبقى البارد في القسم السفلي.

قرية الشيخ هلال أنموذج عن ابتكار الحلول واللجوء الى أساليب معمارية مبتكرة، فما فكرتك عن عمارتها؟ وهل زرتها أو زرت إحدى القرى المشابهة لها؟!

المصادر:

محرّر من مقالنا: هنا