إنستغرام > علوم إنسانية

رهاب المهرجين (Coulrophobia).

من المحتمل أنك سمعت عن أشخاص يخافون المرتفعات، أو الأماكن المغلقة، أو حتى الحشرات، ربما تخافهم أنت أيضًا، ولكن هل سمعت عن الأشخاص الذين يعانون من رهاب المهرجين؟!

يُعرف رهاب المهرجين (Coulrophobia) بأنه الخوف الشديد وغير المنطقي من المهرجين، والذي قد يؤدي الى ظهور أعراض جسدية ونفسية مشابه لمعظم أنواع الرهاب الأخرى مثل: الغثيان والذعر والقلق والتعرق وجفاف الفم وتسرع ضربات القلب وصعوبة في التنفس أو حتى البكاء والصراخ عند رؤية المهرجين.

على الرغم من أن رهاب المهرجين لم يصنَّف ضمن تصنيفات منظمة الصحة العالمية أو جمعية علم النفس الأمريكية؛ فإنَّه وفي دراسة نشرت عام 2017 وجدت أن 1.2% من الأطفال المقبولين في المشفى يعانون من رهاب المهرجين.

عادةً، تعود أسباب أيِّ نوع من أنواع الرهاب (Phobia) إلى تجربة سابقة مخيفة أو صادمة بشدة، لكنّه

في أحيانٍ أخرى لا يمكن ربط حدوث الرهاب مع أيِّ سبب؛ مما يعني أنك قد لا تعرف سبب خوفك من شيءٍ ما؛ وإنما تعلم فقط بأنه ينتابك الخوف الشديد منه.

وتميل بعض النظريات إلى الاعتقاد بأن إخفاء المهرج تعابيرَ وجهه الحقيقية خلف قناعٍ من طلاء الوجه سوف يجعل الشخصَ يميل إلى الشعور بعدم الارتياح، لأن الشخص لا يستطيع معرفةَ النوايا الحقيقية للمهرج أو توقُّعها وهذا ما يفسر رهاب المهرجين.

المصادر:

محرّر من مقالنا: هنا