الطبيعة والعلوم البيئية > علم الأرض

لغز اللافا الإفريقية

وحد باحثون من جامعة ميشيغان أن مصدر بعض الانبعاثات البركانية التي تدعى اللافا ليس من عمق الأرض كما هو متوقع بل أن بعض هذه اللافا قد تشكل قرب سطح الارض .

من الأدلة التي تثبت هذه النظرية عينات من هذه اللافا تحمل آثار أو عناصر كيميائية مختلفة تماماً عن المكونات الأخرى التي أتت من الاعماق، ومن الادلة ايضاً تتبع المواد التي انبعثت بالقرب من سطح الارض عن تلك القادمة من الاعماق بواسطة تقنيات ليزرية ،و عن طريق خصائص المواد.

ان تدفقات اللافا الافريقية قد تجاوزت الـ 350 الف كيلومتر مكعب وذلك قبل 30 مليون سنة، و هذه الكمية تقدر بضعف كمية المياه الموجودة في بحيرات العالم.

إحدى المفاجآت والتي أكدتها التجارب المخبرية والمعملية، وجود تشابه كبير بين العينات الموجودة في أثيوبيا والعينات المأخوذة من مناطق أخرى، فاللافا في المنطقة العربية كالاردن، مصر والسودان مشابهة للعينات الافريقية، مما يعني أن تدفقات اللافا في هذه المناطق تملك مصدر ضحلاً أو قريباً من سطح الارض اي انه مشابه تماماً لمصدر اللافا الافريقية.

ومما يجدر الاشارة اليه انه من الممكن أن تكون هذه اللافا في افريقيا والمنطقة العربية قد تشكلت في تفس الفترة الزمنية التي تشكلت فيها المحيطات وأحدثت تأثيرات على النباتات والبيئة في انحاء العالم.

ان معرفة مصدر هذه اللافا مهم جدا لانه يعطينا فكرة عن ظروف تشكلها والآثار البيئية التي يمكن أن تكون رافقت هذه التشكل..

المصدر:

هنا