الفنون البصرية > فن التصوير

التصوير الوثائقي؛ قصص و حكايا

ماهو التصوير الوثائقي (Documentary Photography)؟

يصفُ مصطلحُ التصوير الوثائقي التصويرَ الفوتوغرافي الذي يحاول التقاطَ مواقف وحالات واقعية (3). يُصوّر على نحو مباشر ودقيق أشخاص أو أماكن أو أشياء أو أحداث، وغالبًا ما يكون توثيقًا لأحداث تاريخيّة وسياسيّة هامة (2).

هذا المصطلحُ يختصرُ بمضمونه العديد من المقاربات، ويُشير عمومًا إلى المهارة في التقاطِ لحظات حقيقية لإيصال رسالة عن العالم، على عكس التصوير الصِحفي (Photojournalism) الذي يركِّز على الأحداث الجديدة والعاجلة، فإنّ التصوير الوثائقي يركِّز ببساطة على قضية أو قصة من خلال سلسلة من الصور جاذبًا الانتباه إلى قضايا عالميّة هامة وصعبة تتطلّب شكلًا من أشكال الإجراءات الإصلاحيّة أو السياسيّة (2).

*التقط هذه الصورة أحد أوائل المصورين الفوتوغرافيين، جاكوب ريس (Jacob Riis) وهو مهاجر دنماركي، وبسبب نجاحه الكبير في فنه، أصبح صديقا للرئيس "ثيودور روزفلت Theodore Roosevelt" وتمكن من إحداث تعديل في القانون وتغييرات اجتماعية لصالح الفقراء في أمريكا.

*عند الغسق - 1993  الفنان بوريس ميخايلوف At Dusk, 1993, Boris Mikhailov

 أنماط التصوير الوثائقي:

- (Social Documentary) وثائقي اجتماعي:

تداخلت الحدود بين التصوير الوثائقي على وجه التحديد والتصوير الوثائقي الاجتماعي نظرًا لتطوُّر كلا النمطين في نفس الفترة، وتصنّف بدايات العمل للمصوّر (لويس هاين  Lewis Hine) ضمن التصوير الوثائقي الاجتماعي، ففي عام 1908م، عيّنت اللجنة الوطنية لعمالة الأطفال (NCLC) المصوّر (Hine) لتصوير الأطفال العاملين في مواقع صناعية مختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية، وأدّت صوره دورًا رئيسًا في قانون (Keating-Owen) عام 1916م، وهو من أوائل القوانين التي أصلحت عمالة الأطفال (3).

*أخذت هذه الصورة كجزء من عمل لويس هاين التصويري للجنة الوطنية لعمالة الأطفال، الصورة لأطفال يقومون بفرز الفحم في كسارة الفحم بجنوب بيتستون..

ومع تطوُّرِهِ، أدّى التصوير الوثائقي دورًا بارزًا في تطوير الأرشيف الوطني والتاريخي؛ إذ قامت مؤسسات بما في ذلك مؤسسة سميثسونيان (Smithsonian Institution) في أمريكا و(جمعية التصوير الفوتوغرافي الفرنسية  Société Française de photographie) في فرنسا  بإيواء وعرض صور تصف أحداثًا تاريخية وأزمات وطنية وسجلّات جغرافية وجيولوجية (3).

- (Conservation Photography) التصوير الفوتوغرافي للحفاظ على البيئة:

نشأ في ستينات القرن الماضي بعد الحرب الأهليّة؛ إذ يستخدم نهجًا وثائقيًّا في تصوير الطبيعة والمناظر الطبيعية؛ بهدف الحماية والحفاظ عليها.

من الأمثلة البارزة على ذلك صور كارلتون واتكين (Carleton Watkin) التي استُخدِمت لتحفيز إنشاء حديقة يوسمايت الوطنية (Yosemite National Park) في عام 1864م، وويليام هنري جاكسون(William Henry Jackson)، وأنسيل آدم (Ansel Adam) اللذان دافعا عن التوسّع والتمويل المستمرِّ للحديقة.

 في القرن الحادي والعشرين، عكسَ التصوير الفوتوغرافي للحفاظ على البيئة الاهتمامات البيئية، ففي عام 2005م، أسست كريستينا ميترماير (Cristina Mittermeier) الرابطة الدولية لمصوّري الحفاظ على البيئة (International League of Conservation Photographers) في المؤتمر العالمي للحياة البريّة (World Wilderness Congress)؛ إذ أسست مصطلح التصوير الفوتوغرافي للحفاظ على البيئة ومعاييره بكونه نظامًا للتصوير الفوتوغرافي (3).

*الصورة لـ تيموثي اوسوليفان، الهرم والقباب، بحيرة الهرم، نيفادا (1867)

- (Photo-Essay) المقال المصور:

خلال ثلاثينات القرن الماضي روّجت مجلات (Life و Look) لما يسمّى بالمقالات المصوّرة؛ يقدّم المقال المصوّر سردًا فوتوغرافيًّا عميقًا يركّز على نحو أساسي على القضايا الاجتماعية (3).

بعد الحرب العالمية الثانية بدأ عددٌ كبيرٌ من المصوّرين بالتمرّد على قيود المقالات المصوّرة وعلى شكل المجلّات المصوّرة، وفي سبعينات القرن العشرين وبسبب ظهور التلفاز واعتباره وسيلة إعلام وثائقية  توقّف عدد من المجلات عن النشر، واتّجه المصوّرون الوثائقيون إلى النشر عن طريق الكتب أو في المعارض الفنية، ومع نهاية العقد أصبحت المعارض تعرض الصور الوثائقية إلى جانب الاعمال الفنية الأخرى روتينيًّا بعد أن كانت تُعرض بمقالات مصوّرة (3).

-  (New Documents) الوثائق الجديدة:

ظهرت الوثائق الجديدة بوصفها أُسلوبًا للتصوير الوثائقي -والتي تعرف أيضًا باسم (Social Landscape)*- عام 1966م في معرض (جورج ايستمان George Eastman) وأُعلِن عن هذا النوع من التصوير رسميًّا في متحف نيويورك للفنّ الحديث (New York Museum of Modern Art) عام 1967م .

رحَّب نهج (الوثائق الجديدة) بالتخلّي عن الموقف الموضوعي للأفلام الاجتماعية الوثائقية لصالح الوعي الذاتي بوجود المصوّر ممّا أدّى في كثير من الأحيان إلى صور مقلقة (3).

وساد بين مجموعات مصوّري (الوثائق الجديدة) أسلوب الكتاب الفوتوغرافي -الذي يضمُّ سلسلة مرتبطة من الصور- ورُبِط هذا الأسلوب على نحو أساسي بتصوير الشارع، وينسب أيضًا التصوير الوثائقي مع تداخل الحدود بين الأسلوبين (3).

- (Ethnographic Photography) التصوير الإثنوغرافي:

تطوَّرَ مع بدايات التصوير الوثائقي في خمسينات القرن التاسع عشرعن طريق صور (جون بيسلي غرين John Beasley Green) للآثار القديمة والذي صُنِّف عالما بالآثار المصرية (Egyptologist) وصُنِّفت صوره بوصفها سجلّات علمية، وأخذ التصوير الإثنوغرافي اسمه من مصطلح الانثوغرافيا (ethnography)؛ وهو البحث العلمي في دراسة الأجناس والسلالات البشرية وعاداتها.

 وفي القرن التاسع عشر سافر المصوّرون الفوتوغرافيّون إلى مناطق مختلفة من العالم لأخذ صور عن ثقافات وأشخاص من الشعوب الأوروبية، وخلقت هذه الممارسة ما يسمّى بالسياحة الفوتوغرافية (3).

وتأسست الجمعيّة الجغرافية الوطنية عام 1888م في واشنطن، وأطلقت مجلة ناشيونال جيوغرافيك (National Geographic Magazine) صورًا مُركّزة على مناطق وثقافات وشعوب قبليّة وحضارات معيّنة وأدّت دورًا مهمًّا في التأسيس للوثائقي الإثنوغرافي بكونه أُسلوبًا للتصوير في حد ذاته (3).

*صورة لـجون بيسلي غرين- مدينة هابو- قصر رمسيس ميامون مدخل المحكمة الثانية بمصر (1854)

-  War Documentary وثائقيات الحرب:

يُعتقد أنَّ أوّل فيلم وثائقي عن الحرب بدأ في عام 1848م، عندما التقط (جون مكوش John McCosh) صورًا لحرب الأنجلو-سيخ الثانية (Anglo-Sikh) والذي عمل كجرَّاج في الجيش البنغالي واستمرّ في توثيق الحرب الأنجلو-بورمية الثانية (Anglo-Burmese) في عام 1852م.

 وفي عام 1854م، أخذ كل من كارولي زاتا ماري باب (Károly Szathmáry Papp) الفنان النمساوي المجرّي، والمصوّر البريطاني روجر فنتون (Roger Fenton) بتوثيق حرب القرم (Crimean) وأصبح (Roger Fenton) -بموافقة أعضاء في العائلة المالكة البريطانية وموافقة الحكومة البريطانية- أوّل مصور حربي رسميًّا (3). 

شهِد الجزء الأوّل من القرن العشرين ظهور كاميرات صغيرة محمولة قادرة على التقاط مشاهد الحركة، وأدّى هذا التطوّر التكنولوجي إلى تصوير واسع النطاق للحرب العالمية الأولى وبدأت الحكومات وجيشها في تعيين مصوّرين رسميين، ومع اختراع كاميرا (Leica) المحمولة باليد -35 ملم- في عام 1925، أصبحت أفلام الحرب الوثائقية تندرج تدريجيًّا في التصوير الصِحفي، وأصبح روبرت كابا (Robert Capa)، الذي صنع اسمه من خلال تصوير الحرب الأهلية الإسبانية، أحد أشهر مصوري الحرب، وقد عُرضت صوره في المجلات الرائدة في ذلك الوقت، ومن بين المصوّرين الصحفيين وثائقيين الحرب المشهورين: (Agusti Centelles)، و(W. Eugene Smith)، و(Alfred Eisenstaedt)، و(Margaret Bourke-White). (3).

*صورة لـ روجر فينتون- وادي ظل الموت 1855

*ست فلاحين مستأجرين بلا مزارع - مقاطعة هاردمان - تكساس دوروثيا لانغ 1937

في منتصف عام 1920م، بدأ الفنان الألماني (أوغست ساندر August Sander) عمله الطموح بمشروع تصوير فوتوغرافي واسع النطاق -يصوّر فيه شريحة واسعة من المجتمع- سمّاه (أشخاص القرن العشرين People of the 20th Century) ويُعدُّ مشروعه حاليًّا أحد أهم الوثائق عن ألمانيا خلال فترة الحرب (2).

*فتاة صغيرة في قافلة السيرك 1926م لـ أوغست ساندر

وحتى بعد الحرب العالمية الثانية استمرّ التصوير بكونه أداةً قويّة للفنانين، فقد عملت الفنانة الأمريكية (لي ميللر Lee Miller) فنانة ومُصوّرة حربيّة في أثناء الحرب وبعدها. وثّقت عمل الفنان (Henry Moore  هنري مور) وهو يرسم أشخاص مختبئين في مترو أنفاق لندن، وانضمّت إلى معسكرات القُوّات الأمريكية المحررة في ألمانيا مُوَثقةً الفظائع التي شهدتها (2).

*هنري كارتييه بريسون - اسبانيا - الاندلس - اشبيلية - 1933

كيف كانت بدايات التصوير الوثائقي؟

أنتجت شراكة ديفيد أوكتافيوس هيل مع روبرت آدمسون (David Octavius Hill with Robert Adamson) الأعضاء المؤسسون لما يُعتقد أنّه أوّل أستوديو فوتوغرافي في عام 1843م؛ أحد أقدم المشاريع الوثائقية التي حازت على التقدير على مدار الأربع السنوات التالية، أنتج الاثنان حوالي 3000 صورة تُوثِّق الحياة العادية في قرى الصيد الأسكتلندية، إضافةً إلى المناظر الطبيعية والمناظر الحضرية من المنطقة المجاورة (3).

تضمّنت المشاريع الوثائقية في خمسينات القرن التاسع عشر صورَ عالم الآثار المصرية"Egyptologist"  (جون بيسلي غرين John Beasley Green) للآثار القديمة، وسلسلة صور (فيليب دي لاموت Philip Delamotte) لصور "كريستال بالاس Crystal Palace"،  وفي عام 1854م وبدعم من "الأمير ألبرت Prince Albert"، ووزير الخارجية البريطاني، أخذ (Roger Fenton) مشروع وثائقي مبكّر؛ إذ أصبح أوّل مصوّر حرب رسمي لـ" Crimean War حرب القرم (3).

*صورة قصر الكريستال - فيليب هنري دي لاموت (1854)

أمّا في أمريكا، فقد بدأ أوّل مشروع وثائقي عام 1861م، عندما أخذ "ماثيو برادي Matthew Brady": في نيويورك فريقًا من المصورين، وهم: "تيموثي أوسوليفان وألكسندر جاردنر وجورج ن.بارنارد "Timothy O'Sullivan, Alexander Gardner, and George N. Barnard"، إلى ساحات معارك الحرب الأهلية وبعد نهاية الحرب الأهلية عام 1865، بدأ (Sullivan) ومصوّرون آخرون بمن فيهم (William Henry Jackson) العمل في المسح الجيولوجي والجغرافي للولايات المتحدة الأمريكية، وهمّوا بإنتاج أول فيلم وثائقي لتوثيق الغرب الأمريكي (3).

التصوير المعاصر والفنانون المعاصرون:

مع ظهور التلفزيون والتكنولوجيا الرقميّة، كان هناك طلب أقل على التصوير الفوتوغرافي المنشور وبدأ في التراجع، ولكنّه وجد منذ ذلك الحين جمهورًا جديدًا في المعارض الفنيّة والمتاحف. وضع هذه الأعمال في إعداد معرض يضع العمل في قلب نقاش حول قوة التصوير الفوتوغرافي ودوافع المصوّر. يثير عملهم أسئلة حول الدور الوثائقي للصورة اليوم ويقدّم طرقًا بديلة لمشاهدة وتسجيل وفهم الأحداث والمواقف التي تشكّل العالم الذي نعيش فيه (1).

*امرأة على الكرسي الهزاز- 1968- دايان اربوس

اتّجه المصور الفوتوغرافي البريطاني "دون ماكولن Don McCullin" الى تصوير الضحايا المتأثرين بالنزاعات بما فيهم الجنود الذين عانوا من الصدمات في أثناء وبعد حرب فيتنام صورة الطفل الجائع في "بيافرا Biafra" عام 1968.

*دون ماكولين - جندي في البحرية الامريكية يعاني من الصدمة- معركة هيو- 1968

*يركّز تصوير المناظر الطبيعية الاجتماعية (Social landscape photography) على جوانب بيئتنا اليومية ويتبع على نطاق واسع تقليد التصوير الوثائقي المباشر (6).

المصادر:

1. Tate website: Art term, Documentary photography, cited:[2,8,2020] ,Available from: هنا

2. National Galleries Scotland website: Documentary photography, cited :[3,8,2020], available from: هنا

3. The Art Story website: Movement: Documentary photography,[cited: 4,8,2020], available from: هنا

4. Magnum photos website: Robert Capa, portofolio, [cited:4,8,2020], available from: هنا

5. Britannica website: The Editors of Encyclopaedia Britannica, Dorothea Lange, Jul 20, 1998, [cited:2,8,2020], available from: هنا

6. The social landscape a photojournalism professor's project [Internet]. researchgate. 2020 [cited 25 October 2020]. Available from: هنا