إنستغرام > علوم إنسانية

الفايكينغ.. قراصنة العالم القديم

الفايكنغ أو رجال الشمال هم قبائل تنحدر من شمال القارة الأوروبية، وتحديدًا من إسكندنافيا التي تضم حاليًّا (السويد والنرويج والدنمارك). 

تكلَّم شعب الفايكنغ باللغة الإسكندنافية القديمة، أما اسمهم فايكنج Viking في اللغة الإنجليزية فهو مشتق من الأصل الإسكندنافي víkingr، الذي يعني المقاتل الذي يغزو عبر البحار ضمن جماعة تحت إمرة زعيم أو ملك.

انقسم الفايكنغ إلى 3 طبقات اجتماعية هي طبقة النبلاء، التي ينتمي إليها زعماء القبائل، وطبقة الأحرار التي ينتمي إليها المزارعون والمحاربون، وطبقة العبيد في أسفل السلم الاجتماعي. 

بدأت غزواتهم الشهيرة في القرن الثامن الميلادي حين أغاروا على كنيسة في إنجلترا، وامتدت إلى مناطق أخرى، من أبرزها سواحل البحر المتوسط  جنوبًا وسواحل أمريكا الشمالية غربًا، واستوطنوا منطقة النورماندي في فرنسا، والعديد من المناطق في اسكتلندا وإيرلندا وآيسلندا وجرينلاند.

يظن بعض الناس أن الفايكنغ قد استعملوا خوذًا ذات قرون لإرهاب أعدائهم في أثناء الحروب،  لكن اللقى التاريخية بالكاد تدعم هذا الأمر، إذ إن الخوذ الحربية التي وجدت عادية بمعظمها، ويعتقد أن استخدام الخوذ ذات القرون اقتصر على طقوس معينة أو لأغراض تزينية، وذلك لمشكلاتها العملية إن استخدمت في الحروب.

تجدر الإشارة إلى أن شعب الفايكنغ لم يكن شعبًا قذرًا كما تصفه الروايات، بل إنهم أولوا النظافة الشخصية اهتمامًا كبيرًا، واهتموا بمظهرهم الخارجي.

المصادر:

محرّر من مقالنا: هنا