إنستغرام > علوم إنسانية

نظرية التعلق لدى الأطفال؛ The Attachment theory for babies

وصفت نظرية التعلق أول مرة من قبل "جون بولبي John Bowlby"، وهو عالم نفس بَحَث في تأثيرات الانفصال بين الأطفال وأهاليهم.

وفقٌا لـ"بولبي Bowlby" تتطور احتياجات الطفل للرعاية الأساسية في أول 18 شهرًا منذ ولادته، بدءًا من السلوكيات الغريزية كالبكاء والتشبث، ويبدأ الطفل في عمر 7 أشهر بالاحتجاج على غياب الأهل.

من وجهة نظر "Bowlby"؛ فإن أنماط التعلق التي يشكلها الأطفال بناءً على تفاعلاتهم المبكرة مع أهاليهم  تشكل طيفًا من المشاعر، مع تعلق (متجنب للقلق) في أحد الطرفين و(مقاوم للقلق) في الطرف الآخر.

 يقع التعلق الآمن في منتصف هذا الطيف بين الاستراتيجيات المنظمة للسيطرة على المشاعر، وتقليلها إلى الحد الأدنى والعواطف غير المنظمة وغير المدارة بفعالية.

*نمط التعلق الآمن: الذي يكون فيه الطفل في حالة من القلق عند ابتعاده عن والديه ويشعر بالراحة عند عودتهم، يرى هؤلاء الأطفال الآخرين داعمين ومساعدين، ويرون أنفسهم أشخاصًا يستحقون الاحترام.

*نمط التعلق المقاوم للقلق: يكون فيه الطفل في حالة قلق وضيق ويحاول معاقبة والديه على الابتعاد عنه. يكون لدى الأطفال ضعف ثقة بأنفسهم ويكونون متشبثين بأهاليهم دائمًا.

*نمط التعلق المتجنب للقلق: الذي يبتعد فيه الطفل عن إظهار أية حالة قلق أو ضيق ويتجاهل والديه أو يبتعد عنهم عند عودتهم، ويتجنب الأطفال في هذا النمط طلب المساعدة في حال حاجتهم إليها، ما يمنعهم من تكوين علاقات مع الآخرين.

المصادر:

1_محرّر من مقالنا: هنا

2_هنا