إنستغرام > علوم صحية

لماذا تعيش النساء أكثر من الرجال؟

تُشكِّل الفجوة الجندريّة قضيةً عالمية واعتمادًا على التقارير الإحصائية الصحية يتبين لنا أن النساء يعشن فترات أطول من الرجال، وتوجد هذه الفجوة في الدول الصناعية والنامية، وتتأثر بالعِرْق أيضًا.

إنَّ معدل الوفيات العام أعلى بنسبة 41% عند الرجال مقارنة بالنساء، ولمناقشة فروقات الصحة بين الرجال والنساء فإنه من الضروري التمييز بين مصطلحي "الجنس" و"الجندرية".

تعتمد الفروقات الجنسية على عوامل بيولوجية متضمنة الوظيفة التناسلية، في حين ترتبط الجندرية بالسلوك ونمط الحياة، وعمليًّا ليس من السهل الفصل بين تأثير كل من الجنس والجندرية؛ إذ يؤثر كل منهما في الآخر.

قد يُحدث التعرض للضغط والسموم البيئية تغيرات جينية وفوق جينية وتختلف الآثار الفيزيولوجية لهذه التغيرات بين النساء والرجال، وكذلك تنعكس آثار الحروب على المدى العمري إذ إن الرجال هم من يخوضون المعارك، ومعرّضون أكثر للإصابة بالأمراض القلبية والموت الناتج عنها، ويُعدُّ التدخين والضغوطات النفسية عقبات كبيرة أيضًا.

ولإغلاق هذه الفجوة فلا يمكن للرجال تغيير جيناتهم بالطبع؛ ولكن من المهم اتباع نمط حياة صحي والحرص على إجراء فحوصات طبية دورية، واتخاذ السعادة نهجًا للحياة.

المصادر:

محرر من مقالنا: هنا