الموسيقا > موسيقا

(Chuck Mangione)

تشاك مانجيوني؛ عازف الـ Flugelhorn (آلة موسيقية تشبه الترومبيت، ولكنَّها أصغر وبوقها أوسع)، وصاحب الألحان الجذَّابة التي حققت له الشهرة الواسعة في منتصف السبعينيات واستمرت أكثر من خمسة عقود. وتجلَّت علاقةُ حبِّ تشاك بالموسيقا بطاقته اللامحدودة وشغفه المُندفع وفرحه الخالص الذي يشعُّ من المسرح (3،2،1).

وُلِد مانجيوني في مدينة روتشستر (Rochester) بنيويورك في 29 تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1940 لأبوَين إيطاليين. وكان لوالديه شغفٌ وعشقٌ كبير لموسيقا الجاز، وغالبًا ما كانا يدعُوان نجوم الجاز لتناول العشاء في منزلهِما عندما كان تشاك طفلًا، وكان من بينهم ديزي جيليسبي (Dizzy Gillespie) وآرت بلاكي (Art Blakey) وسارة فاون (Sarah Vaughan) وكارمن ماك راي (Carmen McRae). 

وقد بدأت مسيرته الموسيقية في صغره بدروسٍ على البيانو، ثمَّ بدَّل آلتَه بعد أن شاهد فيلم "Young Man With a Horn" (3).

كان أولُ نجاح موسيقي لتشاك مانجيوني مع شقيقه جاب (Gap) في فرقتهِما أخوة الجاز (Jazz Brothers)، في حين كان ما يزال يدرس في مدرسة إيستمان للموسيقا.

وفي أثناء هذه الفترة؛ كان آرت بلاكي يبحث عن عازف ترومبيت لتعويض النقص في فرقته رُسُل الجاز (Jazz Messengers)، وطلب من جيليسبي أن يرشِّح له شخصًا ما، وسأله جيليسبي عمَّا إذا كان يتذكر مانجيوني من روتشستر، وقد تذَّكره بلاكي، وغادر مانجيوني للانضمام إلى رُسُل الجاز. 

ولطالما أحبَّ مانجيوني مسقط رأسه، فألَّف "روتشستر، بيتي الجميل Rochester, My Sweet Home"، و"الفتية من روتشستر The Boys From Rocheste"؛ للاحتفال بالذكرى السنوية الـ 150 لمدينته.

وفي السنوات اللاحقة؛ عاد مانجيوني إلى إيستمان، وهناك شَغَل منصب مدير فرقة الجاز وحصل على الدكتوراه الفخرية في الموسيقا (4،3). وكانت عودته إلى مدرسة إيستمان للموسيقا بصفته مديرًا لفرقة موسيقا الجاز في المدرسة خطوةً أخرى مُهمَّة في مهنته.

وقد عُرِضَ حفلُه الموسيقي "Friends & Love" مع أوركسترا روتشستر الفيلهارمونية على الهواء مباشرة، وقدَّم أغنية "Hill Where the Lord Hides"، وأوصله ذلك إلى عَقْد تسجيل مع شركة كبرى، وهي شركة (Mercury) للتسجيلات، وإلى أوَّل ترشيح لجائزة جرامي (Grammy).

وكانت ذروة السنوات الأولى مع شركة (Mercury) في أغنية من أكثر ألبومات مانجيوني شهرةً؛ وهي "Land of Make Believe"، ووَقَّع مانجيوني بعد ذلك مع شركة (A&M Records)، وقدَّم إصدارَين ناجحين للغاية في عام واحد، الأول: "Chase The Clouds Away"؛ واستُخدِمت هذه الموسيقا بصفتها موسيقا خلفية في أثناء البث التلفزيوني لدورة الألعاب الأولمبية لعام 1976، و"Bellavia" (2).

(9) Chuck Mangione - Hill Where The Lord Hides - from FRIENDS and LOVE - YouTube

فاز مانجيوني بأول جائزة جرامي لألبوم بيلافيا عام 1976، وهو الذي سُمِّي بهذا الاسم تكريمًا لأمه، وتلاه جرامي آخر وترشيح غولدن غلوب (Golden Globe) عام 1978 لألبوم "The Children of Sanchez".

وفي أواخر السبعينيات؛ حصل على مزيدٍ من الجوائز والأوسمة بفضل تسجيلاته، ووصل مانجيوني إلى آفاق جديدة مع أغنيته الضخمة وألبومه "Feels So Good". 

وُصِفت هذه الأغنية عام 1980 في مجلة "السيرة الذاتية الحالية" بأنَّها اللحن الأكثر شهرة منذ لحَّن "ميشيل Michelle" للبيتلز (5،3،2).

(9) Chuck Mangione - Feel So Good ( Live In Cannes 1989 ) - YouTube

واستمرَّ مانجيوني بتسجيل الألبومات وإقامة الحفلات الموسيقية على نطاق واسع في أثناء الثمانينيات؛ فحقق عام 1980 أكبرَ انطباع أمام جمهور التلفزيون الذي بلغ عدة مئات من الملايين عندما بُثَّت أغنية "Give It All You Got" في أنحاء العالم كله نشيدًا للألعاب الأولمبية الشتوية في (Lake Placid) (5،2).

(9) Chuck Mangione - Give It All You Got - YouTube

وبعد أكثر من 25 عامًا من الجولات الموسيقية في أنحاء العالم؛ أخذ مانجيوني فاصلًا من الموسيقا عام 1989، وعاد إلى آلته مرةً أخرى عام 1994، مع مواعيد حفلات موسيقية وألبومات استمرت حتى يومنا هذا.

ويشير كثيرٌ إلى أنَّ وفاة دايزي جيليسبي -الرجل الذي يشير إليه نشاط مانجيوني على أنَّه والده الموسيقي- هي الحدث الذي دفعه إلى العودة إلى الموسيقا مرة أخرى (5،3،2).

انضم تشاك مانجيوني إلى قاعة مشاهير موسيقا روتشستر، وقُدِّم تشاك في حدث مليء بالنجوم والمشاهير في 29 نيسان (أبريل) 2012 في مسرح إيستمان في روتشستر؛ إذ كان الجمهور يقف على أقدامه، ويستمع إلى أداء تشاك مع شقيقه جاب لمجموعة متنوعة من أغنياته الأكثر شعبيةً (2).

المصادر:

1. FLUGELHORN | meaning in the Cambridge English Dictionary [Internet]. Dictionary.cambridge.org. [cited 27 November 2020]. Available from: هنا

2. (هنا) E. Chuck Mangione | 2021 Nominees | East Coast Music Hall of Fame | Giving Recognition to East Coast Artists [Internet]. East Coast Music Hall of Fame. [cited 26 November 2020]. Available from: هنا

3. NPR Choice page [Internet]. Npr.org. 2013 [cited 26 November 2020]. Available from: هنا

4. Chuck Mangione - National Jazz Archive [Internet]. Nationaljazzarchive.org.uk. 2020 [cited 26 November 2020]. Available from: هنا

5. City News & Updates | City of Lancaster [Internet]. Cityoflancasterca.org. 2009 [cited 26 November 2020]. Available from: هنا