العمارة والتشييد > البوم معماري

جامع مركز الملك عبد الله المالي

يُعدُّ جامع مركز الملك عبد الله المالي في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية تحفةً معماريةً رائعةً ومعلمًا سياحيًّا جذَّابًا، ويتميز بتصميمه العصري وشكلِه المعقَّد ليعكس بذلك صورة الصحراء العربية بأسلوبٍ وحسٍّ فنيين وعصريين.

يقع جامع مركز الملك عبد الله المالي في مدينة الرياض، ويشكِّل علامةً بارزةً ومعلمًا عمرانيًّا فريدًا من نوعه، متوسِّطًا سلسلة ناطحات السحاب المسيطرة على المكان (1).

أُنشئ في العام 2017 بمساحةٍ تُقدَّر بـ 10,760 م2، ويعود تصميمه العصري إلى شركة "عمرانية" الدولية، وتُلحق بالتصميم مئذنتان منحوتتان بطول 60 م (1,2).

يُشكِّل المسجد المعاصر والجريء أحد مشاريع "العمرانية" المميزة في السنوات القليلة الماضية، وهو القلب الروحي لمركز الملك عبد الله المالي الجديد في الرياض بتصميمه المستوحى من الأشكال الهندسية لبلورات الرمل "وردة الصحراء" التي تحدث طبيعيًّا (3).

يتَّسع الجامع لـ 1466 مصلٍّ على مستويين مصممين على نحوٍ مبتكر، دون اللجوء إلى الأعمدة الإنشائية؛ إذ تنتقل الأحمال عبر السطح الإنشائي الذي يحمل الأسقف بدوره عن طريق ركائز معلَّقة (1).

يتكون التصميم من سلسلة من الأشكال المنتظمة بطريقة معيارية ومعقَّدة لتكوين كتلةٍ مبسَّطةٍ وديناميكيةٍ تمتد حتى مستوى الارتفاع الخامس، ويمكن مشاهدتها من جميع الزوايا (2).

يظهر المبنى عند نقطة التقاء ثلاث مناطق تسمَّى "الأودية"، ويمثِّل كلٌّ منها عنصرًا مظلَّلًا ذا مناظر طبيعية خلابة، وترتبط كل الأودية بالمخطط الرئيسي العام للمدينة (2).

يبرز الجامع من الأعلى من المباني المجاورة وسط ساحةٍ حضريةٍ بارزة توفِّر مجالًا عامًّا ووسائل راحة للمنطقة، وتعمل بوصفها امتدادًا للجامع لممارسة الطقوس في الهواء الطلق في الاحتفالات الدينية (1).

يرتفع الحجم الداخلي للمسجد إلى 16 م، ويُضاء عن طريق فتحات النوافذ البلورية المثلثة الموجودة على الجوانب الرأسية لهيكل سقف المسجد، والتي تُضفي إحساسًا بالطفو على مستويات السقف (1).

أُدرج جامع مركز الملك عبد الله المالي في القائمة المختصرة في فئة المباني الدينية في حفل جوائز (WAF) العالمي للعمارة عام 2017، وذلك إلى جانب خمسة مشاريع أخرى (3).

المصادر:

1- KAFD Grand Mosque - Omrania [Internet]. Omrania. Available from: هنا

2- Al Fozan [Internet]. Mosqpedia.org. Available from: هنا

3- KAFD Grand Mosque shortlisted for WAF Award - Omrania [Internet]. Omrania. 2017. Available from: هنا