صناعة الباحثين > اختبارات اللغة

اختبار (Duolingo) للغة الإنكليزية عبر الإنترنت

اختبار دولينغو (Duolingo English Test) هو اختبار حديث لقياس كفاءة اللغة الإنكليزية. يمكن إجراء الاختبار عبر الإنترنت عند الطلب من دون الحاجة إلى أخذ موعد مسبق أو السفر إلى مركز امتحاني، وإنما يمكن إجراء الاختبار من المنزل عبر الكمبيوتر والكاميرا. صُمِّم الاختبار تقنيًّا لتتكيف صعوبته مع كل متقدِّم. يتضمن الاختبار أيضًا إجراءَ مقابلة فيديو وقسم كتابة.

لا تتجاوز مدة كامل الاختبار الساعةَ الواحدة، وتصدر النتائج الرسمية في خلال 48 ساعة، ويمكن إرسالها مجانًا إلى عدد غير محدود من الجهات (1). 

ويتميّز اختبار دولينغو -إضافة إلى سرعته وسهولة إجرائه- بتكلفته المعقولة التي تبلغ 49 دولار أمريكي مقارنةً بتكلفة معظم اختبارات اللغة الأخرى والتي تتجاوز 150 دولار أمريكي. وتقبل العديد من الجامعات في أنحاء العالم اختبارَ دولينغو. للاطلاع على هذه الجامعات؛ يمكن زيارة الرابط هنا (2).

شروط الاختبار ومتطلباته:

إذا خالف المتقدّم أيًّا من قواعد الاختبار؛ يحق لدولينغو عدمَ منح الشهادة أو إلغاء أية نتائج سابقة من دون تعويض مادي للمتقدّم. وحسب درجة المخالفة، يمكن حرمان المتقدم المخالِف من التقدم نهائيًّا مرةً أخرى (4).

متطلبات الاختبار:

يجب توفُّر كمبيوتر مع مايكروفون يعمل بفعالية ومكبرات صوت وكاميرا (webcam). ويجب استخدام أحدث نسخة من أحد متصفّحَي الإنترنت (Chrome) أو (Opera)، ويُنصح ألّا تقل سرعة الاتصال بالإنترنت عن (2 Mbps) للتحميل (download) و(1 Mbps) للرفع (upload).

كذلك، يجب إحضار وثيقة إثبات الهوية الشخصية (وليس نسخة عنها) وإبرازها وتقديم صورة عنها (5). ومن الجدير بالذكر هنا أنّه يمكن التقدُّم إلى الاختبار من داخل سورية، والوثيقة الوحيدة المقبولة لإثبات الهوية الشخصية هي جواز السفر (6).

بعد الدفع وحجز الامتحان؛ يصبح بإمكان المتقدّم تحميل تطبيق (Duolingo English Test) وتثبيته على جهاز الكمبيوتر وفق الخطوات الموضحة هنا (7). يوفّر هذه التطبيق تجربةً مريحةً للمتقدمين من أنحاء العالم؛ إذ يمكنهم -عن طريقه- إجراء الاختبار والحصول على النتيجة وإرسالها إلى المؤسسات التعليمية التي يرغبون فيها (8).

مكانة الاختبار عالميًّا:

يُؤخَذ على هذا الاختبار أنّه يبتعد عن اللغة الأكاديمية المستخدَمة في الجامعات، ولا زالت آلية التقييم المتَّبَعة فيه غامضة، إضافة إلى عدم نجاحه في تقييم مستوى المحادثة ومهارات المتقدم التفاعلية.

لكن من جهة أخرى، تُحسَب له سهولة إجرائه وتكلفته المنخفضة وسرعة إعطاء نتيجته (في غضون أقل من 48 ساعة)، ممّا أعطاه أفضليةً عن منافسيه (بما فيهم توفل TOEFL وآيلتس IELTS) الذين لم يتمكنوا من إجراء اختباراتهم في عديدٍ من البلدان بسبب إغلاق مراكزهم بعد جائحة (COVID-19) في عام 2020. وعلى الرغم من إنشاء كلٍّ من توفل وآيلتس -بعد ذلك- نسخًا من اختباراتهم تُجرى من المنزل؛ فقد بقي اختبار دولينغو أسهل وصولًا، فضلًا عن أنّه يرسل إلى المؤسسة التعليمية المختارة أنموذجَ كتابة ومقابلة فيديو مسجَّلةً للمتقدم إلى جانب نتائج الاختبار، وتُعّدُّ تلك الخدمة مفيدة (9).

وكنا قد ذكرنا أعلاه أنّ عديدًا من المؤسسات التعليمية في أنحاء العالم تعترف بهذا الاختبار؛ إذ أنّه يضاهي نُظُم التقييم الأخرى ويلبّي معاييرَ سوق العمل نظرًا إلى موثوقيته. كذلك فإنَّ مدة إجرائه قصيرة نظرًا إلى أنَّ درجة كل تمرين منه تشمل عدةَ جوانب من مهارات اللغة للمتقدّم (10). 

روابط داعمة:

يمكن إجراء اختبار تجريبي قصير هنا.

أكثر الأسئلة شيوعًا هنا.

المصادر:

1- [Internet]. 2020 [cited 22 November 2020]. Available from: هنا

2-  [Internet]. Englishtest.duolingo.com. 2020 [cited 22 November 2020]. Available from: هنا

3-  [Internet]. 2020 [cited 23 November 2020]. Available from: هنا

4- [Internet]. 2020 [cited 23 November 2020]. Available from: هنا

5- [Internet]. 2020 [cited 23 November 2020]. Available from: هنا

6- [Internet]. Englishtest.duolingo.com. 2020 [cited 23 November 2020]. Available from: هنا

7- [Internet]. 2020 [cited 23 November 2020]. Available from: هنا

8- [Internet]. 2020 [cited 23 November 2020]. Available from: هنا

9- Wagner E. Duolingo English Test, Revised Version July 2019. Language Assessment Quarterly [Internet]. 2020 [cited 24 November 2020];17(3):300-315. Available from: هنا

10- Settles B, T. LaFlair G, Hagiwara M. Machine Learning–Driven Language Assessment. Transactions of the Association for Computational Linguistics [Internet]. 2020 [cited 23 November 2020];8:247-263. Available from: هنا