المعلوماتية > معجم المعلوماتية

أمن الحواسيب Computer Security

أصبحت حياتنا مرتبطة بالتكنولوجيا على نحو كبير، فقد باتت معظم معلوماتنا الشخصية -حتى السرّيّة منها- متاحةً على الشبكة العنكبوتية، وهذا يتطلب منّا أن نكون على دراية جيدة بنظم الأمان والأساليب المُتّبعة، وهنا يمكننا الحديث عمّا يسمى بأمن الحواسيب (Computer Security).

يهتم أمن الحواسيب بحماية الأنظمة الحاسوبية والبيانات المُخزنة وسُبل الوصول إليها، ومن الشائع عدّه أمرًا تقنيًّا بحتًا، لكنّ ذلك غير صحيح تمامًا؛ فمعاييرُ الحماية الجيدة تقوم على قاعدة 90/10؛ أي إنّ 90% من إجراءات الأمان تقع على عاتق المستخدم نفسه، في حين تكون الـ 10% الأخيرة هي أمور تقنية، ويمكن تشبيه الأمر بقفل الباب؛ فمن واجب الشخص الحرص على قفل الباب وتجنب ضياع المفاتيح أو وقوعها في اليد الخطأ، في حين مهمة القفل فقط هي الحفاظ على الباب مقفولًا (1).

ويحرص أمن الحواسيب على تأمين ثلاثة أمور: السرّيّة (Secrecy)، ويليها السلامة (Integrity)، ومن ثم تجنب حجب الخدمة (Denial of Service)، ويمكن تعريفها باختصار:

  1. السرّية: تعمل على تشفير المعلومات لضمان عدم وصولها إلى أشخاص غير مصرّح لهم بذلك.
  2. السلامة: تعني حماية المعلومات والنظم من التعديل أو التخريب من قبل أشخاص غير مصرح لهم.
  3. تجنب حجب الخدمة: أي ضمان عدم حصول أية عمليات أو هجمات قد تؤدي إلى انهيار النظام دائمًا أو مؤقتًا؛ لتجنُّب حرمان المستخدمين من الوصول إلى معلوماتهم (2).

ومن الجدير بالذكر أنّه يُعدّ الثلاثين من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) حدثًا سنويًّا للتذكير بأمن الحواسيب ورفع الوعي بالأمن الإلكتروني عمومًا، وذلك نظرًا إلى دور التكنولوجيا العميق في حياتنا اليومية (3). 

المصادر:

1. Introduction to Computer Security [Internet]. Its.ucsc.edu. 2020. Available from: هنا

2. [Internet]. Cse.psu.edu. 2020. Available from: هنا

3. NATIONAL COMPUTER SECURITY DAY - November 30, 2020 | National Today [Internet]. National Today. 2020. Available from: هنا