التوعية الجنسية > الحياة والحقوق الجنسية والجندرية

حملة الـ 16 يوماً لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، كيف بدأت؟ وما هو المُختلِف في هذا العام؟

ابتداءً من الخامس والعشرين من شهر نوفمبر/تشرين الثاني (وهو اليوم العالمي لإنهاء العنف ضد المرأة) وحتى العاشر من شهر ديسمبر/كانون الأول (وهو اليوم العالمي لحقوق الإنسان)، يشهد العالم حملةً موّسعةً لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي (1،2،3).

من الذي بدأ حملة الـ ١٦يوماً لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي؟

في أثناء افتتاح معهد القيادة العالمية للمرأة (the inaugural Women’s Global) في جامعة روتجرز (Rutgers University) عام ١٩٩١ قادَ مركز القيادة العالمية للمرأة هذه الحملة، وشاركهُ بها أكثر من ستة آلاف منظمةٍ من حوالي المائة وسبعٍ وثمانين دولة، وقد كانت أطول حملةٍ للدفاع عن حقوق المرأة في العالم (3).

ما هو هدف حملة الـ ١٦يوماً؟

تهدف هذه الحملة إلى ربط العنف القائم على النوع الاجتماعي بحقوق الإنسان، عن طريق الاحتفال لأيامٍ متتاليةٍ بالعديد من الأيام العالمية التي تُعنى بمناصرة حقوق الإنسان، مثل: اليوم العالمي للإيدز (AIDS) في الأول من شهر ديسمبر/كانون الأول، واليوم العالمي للدفاع عن حقوق المرأة في التاسع والعشرين من شهر نوفمبر/تشرين الثاني (3). 

ما هو الجديد لهذه السنة؟ وهل ساهم فيروس "COVID-19" في زيادة العنف القائم على النوع الاجتماعي؟

في ظلِ مواجهة العالم لفيروس كورونا المستجد، والإغلاق العام والحجر المنزلي الذي شهدتهُ دول العالم، أظهرت التقارير زيادةً مُقلقةً في حالات العنف الموّجه ضدَّ النساء في أثناء الحجر المنزلي (4). وعليه كانت المطالب لهذا العام تتضمن الكلمات التالية: (Fund, Prevent, Respond, collect) وهي تشمل الآتي:

التمويل / (Fund)

مَنحُ التمويل المرن للمنظمات المعنية بحقوق المرأة، والتي تعمل على مكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي في ظل جائحة كورونا، وإعطاء الأولوية إلى تمويل الوقاية من العنف القائم على النوع الاجتماعي والاستجابة له، وذلك في خطة الاستجابة الإنسانية العالمية وإطار الأمم المتحدة الاقتصادي الاجتماعي (the UN Socio-Economic Impact Framework).

الاستجابة / (Respond)

اتخاذ تدابير صريحة لحماية المُعرضين إلى العنف القائم على النوع الاجتماعي في أثناء الإغلاق العام، بما في ذلك ضمان استمرار استجابة العدالة الجنائية المناسبة (5).

منع / (Prevent)

عدم التسامح مع العنف القائم على النوع الاجتماعي، إضافةً إلى وضع خطة عملٍ ملموسة، وإطلاق حملةٍ لتغيير السلوك الاجتماعي في ظل جائحة (COVID-19)، مثل القضاء على العنف الاجتماعي الموّجه ضدَّ النساء، وتحقيق المساواة الجندرية (5).

جمع / (Collect) 

جمع البيانات من أجل تحسين خدمات وبرامج العنف القائم على النوع الاجتماعي، مع ضمان معايير السلامة التي تُركز على الناجين (5).

كيف يمكننا دعم حملة الـ ١٦ يوماً لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي؟

اقترحت الأمم المتحدة عدّة طرائق للمشاركة، ودعت أنصارها إلى ارتداء اللون البرتقالي بوصفه نوعاً من التضامن. كذلك يمكن للأفراد مشاركة المنشورات البرتقالية ومصادر العنف القائم على النوع الاجتماعي على وسائل التواصل الاجتماعي أيضاً، إضافةً إلى أنه يُمكن التبرّع للملاجئ المحلية أو الوطنية أو إلى خدمات الخط الساخن، والتي تستجيب للأشخاص المُعرضين إلى العنف القائم على النوع الاجتماعي (3).

المصادر:

1. 16 Days of Activism against Gender-based Violence [Internet]. Usaid.gov. 2020 [cited 26 November 2020]. Available from: هنا

2. WHO | 16 Days of Activism Against Gender Violence [Internet]. Who.int. 2020 [cited 26 November 2020]. Available from: هنا

3. 16 Days of Activism Against Gender-Based Violence: Everything You Need to Know [Internet]. Global Citizen. 2020 [cited 26 November 2020]. Available from: هنا

4. 16 Days of Activism against Gender-Based Violence | What we do: Ending violence against women and girls: Take action [Internet]. UN Women. 2020 [cited 26 November 2020]. Available from: هنا

5. [Internet]. Unwomen.org. 2020 [cited 26 November 2020]. Available from: هنا