المكتب الإعلامي > حملة تنمية الطفولة المبكِّرة

صحة الطفل- أمراض الطفولة

صرّحت منظمة الصحة العالمية (World Health Organization) أنه في عام 2019 قُدِّر عدد وفيات الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات بما يقارب 5.2 مليون طفل، ومعظم هذه الوفيات كانت ناتجة عن أسباب يمكن الوقاية منها وعلاجها (1). 

يُعَدّ الأطفال أكثر عرضةً للمرض بسبب عدم اكتمال تطور جهازهم المناعي، إضافة إلى تعرضهم الكبير للعوامل المُمرِضة في المدرسة ومراكز رعاية الأطفال.

قد يصاب معظم الأطفال بالزكام 6-8 مرات في العام، وهناك أمراض أخرى شائعة عند الأطفال كالحساسية، والمشكلات الجلدية، وأمراض العين، والمشكلات العصبية، والأمراض الهضمية (2). ولا تزال الأمراض المُعدية (كذات الرئة، والإسهال، والملاريا)، والولادة الباكرة (الخداج)، والاختناق عند الولادة، والرض، والتشوهات الخلقية، تحتل المراتب الأولى في كونها سببًا للوفاة عند الأطفال تحت سن الخامسة، ولكن؛ توفر الخدمات الأساسية القدرة على إنقاذ العديد من الأطفال، ونذكر منها: الولادة على يد مقدِّم رعاية صحية ذي كفاءة، والرعاية بعد الولادة، والرضاعة الطبيعية، والتغذية الكافية المناسبة، واللقاحات، والعلاج الملائم لأمراض الطفولة الشائعة (1).

ومن أجل المحافظة على صحة الطفل؛ يجب على الأهل (أو غيرهم من مقدمي الرعاية) معرفةُ الأمراض الشائعة التي قد تصيبه، وكيفية التعامل معها قبل تطورها إلى مراحل أكثر خطورةً، وتُعدّ الأمراض المُعدية من أهم هذه الأمراض وأكثرها شيوعًا؛ كالتهاب القصيبات، وجدري الماء، والسعال والزكام، والتهاب الملتحمة، والإسهال والإقياء، وإنتانات الأذن، والتهاب السحايا وغيرها الكثير (3). فضلًا عن الأمراض غير المُعدية؛ كالأمراض القلبية الوعائية (الخلقية أو المكتسبة)، والسرطان، والأمراض التنفسية المزمنة (كالربو)، والسكري (4).

ومن الضروري أن يعرف الأهل (أو غيرهم من مقدمي الرعاية) العلامات التي تنبه بوجود مشكلة شديدة الخطر كي يستطيعوا تداركها بسرعة بطلب المساعدة الطبية على الفور، وهذه العلامات هي:

وفي حال شعورك بالقلق تجاه طفلك، أو إبدائه أيّة علامة من العلامات المذكورة سابقًا؛ لا تتردد بطلب استشارة الطبيب، وثق بحدسك فأنت الأكثر درايةً بما يتعلق بسلوك طفلك، والأكثر قدرةً على تحديد أي شيء غير طبيعي أو مثير للقلق (3). 

المصادر:

1. Children: improving survival and well-being [Internet]. World Health Organization. 2020 (cited 26 October 2020). Available from: هنا

2. Common Childhood Illnesses [Internet]. John Hopkins Medicine. (cited 26 October 2020). Available from: هنا

3. Your Guide to Childhood Illnesses [Internet]. NHS Cambridgeshire and Peterborough Clinical Commissioning Group. 2020 (cited 26 October 2020). Available from: هنا

4. Non-communicable diseases [Internet]. Unicef. (cited 26 October 2020). Available from: هنا