المكتب الإعلامي > حملة تنمية الطفولة المبكِّرة

دعم الأطفال النفسي في الظروف الطارئة

يعاني ملايين الأطفال في العالم ضررًا لا يمكن تصور نتائجه بسبب النزاعات المسلحة، والكوارث الطبيعية، وحالات الطوارئ الإنسانية، وانفصال الوالدين وغيرها من الكوارث الصادمة التي تؤثر في صحة الأطفال الاجتماعية والنفسية، وتعيق نموهم وتمنعهم من المشاركة الفعالة في المجتمع (1).

كيف يتفاعل الأطفال مع هذه الحوادث وما تأثيرها فيهم عاطفيًّا؟

لا يستجيب الأطفال جميعهم بالطريقة ذاتها؛ إذ يتفاعل بعضهم على الفور، في حين يصعب التعبير على البعض الآخر حتى وقت لاحق؛ فتكون ردود أفعالهم أكثر حدة وأطول أمدًا، وذلك كله تبعًا لعمر الطفل وخبرته وظروف أسرته الاجتماعية والاقتصادية (2).

ويمكن أن تخلّف هذه التجارب آثارًا قاسية على المدى الطويل، وقد تهدد نمو الطفل خاصة عند غياب الدعم الأسري أو الرعاية الملائمة، ومن هذه الآثار؛ القلق، والاكتئاب، والتوتر، والتأثير في الصحة العاطفية والصحة الجسدية والتطور الاجتماعي (1).

وللأسرة عمومًا والوالدين على نحو خاص دورٌ كبير في تعزيز مهارات التأقلم لدى الأطفال بهدف تجاوز مشاعر الضيق الناجمة عن هذه الحوادث؛ إذ يزيد تعامل الآباء بهدوء مع الحدث من طمأنينة الطفل، إلا إذا كانت الحادثة نفسها متمثلة بفقدان أحد أفراد الأسرة أو الوالدين، حينها لا بد من اللجوء إلى برامج الرعاية الداعمة للأطفال من أجل تطوير مهارات التعامل مع الأزمات وحل المشكلات وتنظيم العواطف وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي حسب الحاجة (1،3).

ومن النصائح المتبعة لتخفيف التوتر في أثناء الحادثة وبعدها:

-  ابق هادئًا في أثناء الحدث وطمئِن أطفالك، وتحدث إليهم عمّا يجري بطريقة بسيطة يمكنهم فهمها.

-   يمكن إعطاء الأطفال بعد الحدث فرصة للتعبير عما مروا به، ومشاركتهم مخاوفهم، والإجابة عن استفساراتهم، ومساعدتهم على إدارة مشاعرهم عن طريق تشجيعهم على اقتراح إجراءات مرتبطة بالحدث نفسه، وتصحيح معلوماتهم الخاطئة عن الحدث واستيعاب غضبهم بالعناق والهدوء. ويوصى بالتواصل مع أخصائيين ذوي خبرة في إدارة صدمات الأطفال عند عدم توفر الوعي الكامل لدى الأسرة، أو في حال غياب أحد الوالدين (1،4).

المصادر:

1.  Mental health and psychosocial support in emergencies [Internet]. Unicef.org. 2020 [cited 6 November 2020]. Available from: هنا

2. Helping Children Cope with Emergencies | CDC [Internet]. Centers for Disease Control and Prevention. 2020 [cited 6 November 2020]. Available from: هنا

3. Schonfeld D، Demaria T. Providing Psychosocial Support to Children and Families in the Aftermath of Disasters and Crises. PEDIATRICS. 2015;136(4):e1120-e1130. هنا