الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

"الزومبي" في الاقتصاد

يَردُ مصطلح "الزومبي" عادةً في الروايات والأفلام الخيالية بغية الإشارةِ إلى الأموات الذين أُعيدوا إلى الحياة.

سنعرض فيما يأتي كيفَ يَرِدُ المصطلحُ أيضًا في سياقِ انتقاداتِ النظريات والفرضيات في علم الاقتصاد، إضافةً إلى الحديث عن بعض الشركات والبنوك:

  1. الأفكار الاقتصادية الميتة - Dead Economic Idea

    يرى "جون كويغين" John Quiggin في كتابه "Zombie Economics: How Dead Ideas Still Walk Among Us" أنَّ هناك مجموعةً من الأفكار في علم الاقتصاد -يصفها بالميتة-  أثبتت ابتعادها عن الواقع، وتسبَّبَ بعضها في حدوث الأزمات المالية العالمية، بيد أنَّهُ من الصعب جدًا محوها.

    ونذكر مثلًا؛ فكرة الحفاظ على مناخٍ اقتصاديٍّ معتدلٍ على نحوٍ كبير ولفتراتٍ طويلة، كالذي كان سائدًا في بعض الدول فيما كان يُسمى الرخاء العظيم "The great moderation"؛ إذ معدلاتُ التضخُّمِ المنخفضة، والنمو الاقتصادي الموجب، والمناخ الاقتصادي الذي تسوده الطمأنينة وشهية المخاطرة عمومًا.

    لكن تكمن مشكلةُ هذا المناخ في عدة نواحٍ منها: خلقُ فقاعاتٍ سعريةٍ على مستوى أسعارِ المنازل والأسهم خصوصًا، وذلك بسببِ شهية البنوك لمنح القروض (الرهونات العقارية مثًلا)؛ التي قد لا تستطيع تقييم المخاطر جيدًا بدافع الثقة المُفرطة الموجودة في الاقتصاد، مما يدفع البنوك إلى زيادة روافعها المالية على نحوٍ كبير لتلبية حاجة سوق الائتمان من القروض، وعليه ترتفع مخاطر الإفلاس على نحوٍ كبيرٍ أيضًا.

    وينتقد الكتاب عدة أفكارٍ أُخرى ومنها: فرضية السوق الكفء والخصخصة والاعتماد على القطاع الخاص، وسياسات التقشف (1،2)

  2. الشركات "الزومبي" - Zombie Companies

    وهي الشركات التي تُحقق ما يكفي من الإيرادات فقط لتغطية النفقات الضرورية للبقاء مُستمرةً في العمل على وضعها الحالي، فضلًا عن خدمةِ ديونها، ولا تستطيع تحقيق النمو. وتعتمد هذه النوعية من الشركات على الاقتراض من المصارف في تمويلاتها الخارجية، وبتكاليفِ اقتراضٍ عاليةٍ نسبيًا نظرًا لمخاطرها العالية، وغالبًا ما لا تستطيع الولوج إلى أسواق المال والنقد. 

    ويرى الخبراء أن سبب خلقِ هذه النوعية من الشركات يعود إلى السياسات النقدية الرخوة التي تتبعها بعض الدول؛ إذ تنخفض أسعار الفائدة مدّة من الزمن، فيصبح التمويل عبر الاقتراض أو طرح السندات جذّابًا للشركات بسبب انخفاض تكاليفه نسبيًا، وعليه تزيد الروافع المالية للشركات، وهذا بدوره يُعدُّ خطرًا على العديد من الشركات التي لم تتمكن من تحقيق النمو والاستفادة من التمويل على نحوٍ فعال بسبب حساسيتها لأي إرتفاعٍ مُستقبليٍّ لأسعار الفائدة (3).

    وفي سياق مماثل نرى مصطلح "zombie" يُطلق على بعض أنواع البنوك؛ وهي البنوك المتعثِّرةُ التي تستطيع البقاء مستمرةً في العمل بفعل مساعدة الحكومة التي تهدف إلى منعها من الانهيار كي لا تُبثَّ حالةٌ من الذعر في الاقتصاد (4).

المصادر:

1- Quiggin، J. (2012). Zombie Economics: How Dead Ideas Still Walk Among Us. Black Inc. هنا

2- Pettinger، T. (2013). The Great Moderation. هنا

3- Kenton، W. (2020). Zombies. هنا

4- Liberto، D. (2019). Zombie Banks. هنا