الرياضيات > ألـبـومـات

جوتفريد فيلهيلم ليبنيتز ليس اسمًا مألوفًا، لكن يجب أن يكون مألوفًا.

14 تشرين الثاني (نوفمبر) ذكرى وفاة ليبنيتز أحد أعظم علماء الرياضيات والفلسفة والمنطق؛ إذ يُعدُّ آخر العلماء الملمين بكثيرٍ من العلوم.

وُلد الألماني غوتفريد فيلهيلم لايبنتز(Gottfried Wilhelm Leibniz) في لايبزيغ في 1/4/1646 في ألمانيا لعائلة من النخبة في ذاك الحين، فكان والده أستاذ فلسفة في جامعة لايبزيغ وأمه ابنة أستاذٍ في القانون (1).

حصل على إذن الدخول إلى مكتبة والده التي كانت تحوي كثيرًا من الكتب وخاصة كتب الفلسفة والقانون والتاريخ والكتب الدينية المسيحية وهو بعمر صغير، وبدأ بقراءة هذه الكتب وحده (1).

التحق بجامعة ليبزيغ في عام 1661 ليدرسَ القانون وتخرج فيها ثم انتقل إلى جامعة التدورف وحصل على شهادة الدكتوراه فيها عام 1666 (1،2).

انتقل عام 1667 إلى باريس ليتعرف إلى شخصيات عديدة مهمة، منها الفيزيائي الشهير كريستيان هويغنز الذي ساعده على تطوير نفسه في الفيزياء والرياضيات والفلسفة(1).

لمعرفة المزيد عن العالم كريستيان هويغنز: هنا

صمم آلة حاسبة قادرةً على إجراء عمليات الضرب والجمع والطرح والقسمة، وتعد أول كمبيوتر غير قابلٍ للبرمجة في التاريخ (1-3).

وضع لايبنتز أسس التفاضل والتكامل العلمية وحساب السلاسل اللانهائية، ثم إننا الآن نستخدم ترميز لايبنتز(1-3).

أطلق عليه الفيلسوف ستانلي روزين لقب "أذكى شخص عاش على الإطلاق"(3).

تُوفِّي لايبنتز في 14/11/1716 في مدينة هانوفر عن عمر يناهز الـ 70 عامًا تاركًا وراءه كمية عظيمة من العلم في الرياضيات والفيزياء والفلسفة واللغويات وغيرها من العلوم(1،2).

المصادر:

1_Gottfried Wilhelm Leibniz, [Internet], Stanford Encyclopedia of Philosophy,[cited  Jul 24, 2013]. Available from: هنا

2_Leibniz, Gottfried Wilhelm, Freiherr von, 1646-1716, [Internet], snaccooperative, Available from: هنا

3_My hero: Gottfried و Wilhelm von Leibniz by Lee Smolin, [Internet], theguardian ,[cited May 10, 2013]. Available from: هنا