الطبيعة والعلوم البيئية > ألـبومـات

أروع شلالات العالم

من المدار الاستوائي الحار لهاواي إلى الغابات المورقة في تايلند؛ أتينا إليكم ببعض الصور الأجمل والأكثر فتنة لشلالاتٍ من جميع أنحاء العالم، وهي التي يمكنكم إدراجها في قائمة وجهاتكم المقبلة.. فتابعوا معنا.

أطول شلال في العالم، إذ يقع على ارتفاع 979 متر على حافة جبل الأيوانتيبو في فنزويلا، وقد سُمِّي على اسم الطيار الأمريكي (Jimmie Angel) لكونه أول من طار بطائرة فوق شلال (1).

أعلى شلال في أمريكا الشمالية وسابع أعلى شلال في العالم؛ إذ يسقط من ارتفاع 739 متر، ويقع في حديقة كاليفورنيا الوطنية، ويعتقد ساكنو وادي يوسمايت أن قاع الشلال مأهول بأرواح السحرة (1).

تمتدُّ على الحدود البرازيلية الأرجنتينية. وتقول الأسطورة بأن الإله الغاضب اقتطع النهر ناحتاً الشلال؛ وذلك لرفض امرأة جميلة الزواج به وهربها مع حبيبها في قارب؛ حاكماً على الحبيبين بسقوط أبدي (1).

تقع في حديقة إروان الوطنية على الحدود التايلاندية البورمية. تتألف من سبع طبقات جاعلةً الحديقة واحدة من أكثر المناطق الطبيعية شهرة في تايلاند (1).

يقع في إقليم وايكاتو في نيوزيلندا. سُمِّي بهذا الاسم بسبب مظهره؛ إذ تتدفق المياه بطريقة تشبه وشاح العروس الأبيض من ارتفاع 55 متراً، وهو مكان رائع لمشاهدة أقواس قزح (1).

يعدُّ من أغزر الشلالات في أمريكا الشمالية. يقع على نهر نياغارا الذي يُشكِّل حدوداً دوليةً طبيعيةً بين مقاطعة أونتاريو الكندية وولاية نيويورك. يبلغ ارتفاعه 50.9 متراً، ويُضاء بأضواء ملونة في المساء (2).

يتشكل في الربيع فقط وفي السنوات التي يكون فيها تراكم ثلجي جيد وجريان جيد؛ فيجلب نهر كولورادو القليل من الرواسب للماء الغزير إلى شلالات أريزونا الكبرى (3).

يقع هذا الشلال الدموي الغامض والغريب في القارة القطبية الجنوبية النائية. ويرجع اللون الأحمر جزئياً إلى المياه المالحة الملوثة بأكسيد الحديد الذي يتحول إلى اللون الأحمر عند اصطدامه بالهواء (4).

تقع في جنوب أفريقيا على نهر زامبيزي بين زامبيا وزيمبابوي، تحتلُّ أكبر مساحة من المياه المتساقطة في العالم. وتعدُّ إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم الطبيعي وموقع للتراث العالمي (4).

يقع في حديقة (Kaieteur) الوطنية في جويانا. يحوي مزيجاً نادراً من ارتفاع المياه وحجمها (رقم 123 الأطول في العالم و19 من حيث الحجم)؛ مما يساعد على تقدير جماله المذهل (4). 

المصادر:

1. Melina R. Gallery: Wonderful Waterfalls of the World [Internet]. livescience.com. 2020 [cited 14 March 2020]. Available from: هنا

2. Niagara Falls | The New York State Museum [Internet]. Nysm.nysed.gov. 2020 [cited 14 March 2020]. Available from:  هنا

3. Buscher D. Photos: The Scrumptious Chocolate Falls of Arizona [Internet]. livescience.com. 2020 [cited 15 March 2020]. Available from: هنا

4.  The 14 Most Amazing Waterfalls in the World [Internet]. Treehugger. 2020 [cited 8 September 2020]. Available from: هنا