الطب > الجراحة

متلازمة مخرج الصدر (Thoracic Outlet Syndrome (TOS

متلازمة مخرج الصدر (مصطلح واسع) يؤدي إلى أعراض تظهر في الكتفين أو الذراعين أو الساعدين أو اليدين نتيجة الضغط على الأعصاب والأوعية في المنطقة بين عظم الترقوة والأضلاع العلوية، فهو يمثل كوكبة من الأعراض تختلف وفقًا لمكان الانضغاط، والسبب والتشخيص والعلاج مثيرون للجدل، وقد يحدث الانضغاط نتيجة ضلع علوي زائد أو نتيجة توضُّع غير عادي للعضلات والضلع الأول. 

ولهذه المتلازمة عدة أنماط:

1-    متلازمة مخرج الصدر العصبية:

تفوق 90% من الحالات، وتحدث عند انضغاط الأعصاب الممتدة من الرقبة للذراع (وتُسمَّى هذه الأعصاب مجتمعة بالضفيرة العضدية)، ومن أشيع مسبباتها إصابات فرط بسط العنق بعد حادث دراجة نارية أو سقوط، وأهم أعراضها: الألم، والتنميل في الأصابع، والشعور بتعب في الذراع بسرعة، وقد يحدث نادرًا صغر وضمور في عضلات اليد.

2-    متلازمة مخرج الصدر الوريدية:

تشكل قرابة 5% من الحالات، وتحدث عند انضغاط وريد يُسمَّى الوريد تحت الترقوة، ومن أهم أسبابها شذوذ تضيق في الأوردة منذ الولادة، ويمكن أن تحدث بسبب تشكل الخثرات بسبب الانضغاط المزمن أو الحركة الزائدة للذراع مثل: (كرة القاعدة، السباحة، رفع الأثقال).

ومن أشيع أعراضه: حدوث انتفاخ ووذمة وازرقاق وتنميل، وظهور أوردة بارزة على الكتف والذراع والرقبة.

3-    متلازمة مخرج الصدر الشريانية:

وهي الأقل شيوعًا، وتحدث عند انضغاط الشريان تحت الترقوة أو من تشكل خثرات كما في حالة انضغاط الوريد، ومن أعراضها: وجود يدٍ باردة وشاحبة أو ألم بها، وخصوصًا عند رفع الذراع للأعلى (1,2).

تصيب هذه المتلازمة النساء ثلاثة أضعاف الرجال، وعادةً تظهر الأعراض بعمر الـ 20-50 سنة (2). 

وتُعدُّ التظاهرات السريرية لهذا المرض متنوعة جدًّا من عدم ارتياح بسيط إلى خطر شديد على الذراع (3) وتُشخَّص بناء على:

1-    قصة سريرية كاملة للمريض وتحري الأعراض.

2-    الفحص السريري.

3-    تحري إصابات عصبية سابقة أخرى قد تُسبب أعراضًا مشابهة.

4-    صورة صدر شعاعية. 

5-    تخطيط فوق صوتي (دوبلر) للأوعية الدموية في المنطقة.

6-    تصوير مقطعي أو شعاعي للأوعية.

يختلف العلاج بحسب سبب الأعراض، إذ إن علاج متلازمة مخرج الصدر الوعائي -وريديًّا أو شريانيًّا- عادةً ما يعتمد على الجراحة؛ في حين يتمحور علاج المتلازمة ذات السبب العصبي حول العلاج الفيزيائي ومضادات التهاب، ويمكن إضافة حقن البوتوكس لتخفيف التشنج العضلي إن لزم، ويمكن اللجوء للعلاج الجراحي في حال فشل العلاجات السابقة (1,3).  

المصادر:

1- Thoracic Outlet Syndrome [Internet]. John Hopkins Medicine. (cited 22 October 2020). Available from: هنا
2- Thoracic Outlet Syndrome in Emergency Medicine: Background, Pathophysiology, Etiology [Internet]. Medscape. 2020 [cited 22 October 2020]. Available from: هنا
3- Kuhn J, Lebus G, Bible J. Thoracic Outlet Syndrome. 2015. Journal of the American Academy of Orthopaedic Surgeons. 2015;23(4):222-232. Available from:  هنا