الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

توماس كوبرثويت إيكنز ولوحة عيادة غروس

صورة اللوحة: هنا

صورة الفنان: هنا

لوحتُنا لهذا الأسبوع هي لوحة (The Gross Clinic - عيادة غروس) للفنّان(Thomas Cowperthwait Eakins - توماس كوبرثويت إيكنز).

ينتمي الفنّان إلى المدرسة الواقعية (Realism)؛ ازدهرت هذه المدرسة في الفن الفرنسي من حوالي عام 1840م حتى أواخر القرن التاسع عشر. سعت إلى نقل رؤية صادقة وموضوعية للحياة المعاصرة. ظهرت في أعقاب ثورة 1848م التي أطاحت بملكية (لويس فيليب -Louis-Philippe)، وتطوّرت خلال فترة الإمبراطورية الثانية تحت حكم (نابليون الثالث -Napoleon III). 

في حين كان المجتمع الفرنسي يناضل من أجل الإصلاح الديمقراطي، أضفى الواقعيون  الطابع الديمقراطي على الفن من خلال تصوير الموضوعات الحديثة المستمّدة من الحياة اليومية للطبقة العاملة؛ رفضًا للكلاسيكية المثالية للفن الأكاديمي والمواضيع الغريبة للرومانسية، استندت الواقعية إلى المراقبة المباشرة للعالم الحديث (1,3).

باختيار الجراح والمعلّم -المشهور في مدينة فيلادلفيا- الدكتور صمويل غروس (Dr.Samuel Gross) موضوعًا له، يهيئ (Eakins) المشهد في المدرج الجراحي لكلية جيفرسون الطبية - Jefferson Medical College.

يَظهر الدكتور (Gross) وهو يترأس العيادة مع خمسة أطباء يؤدون عملية جراحية للمريض على فخذه الأيسر. في الوقت نفسه يُظهر لطلابه العملية الجراحية التي طوّرها لعلاج أمراض العظام، ويُجسِّد الثقة التي تأتي من العلم والخبرة. أمّا المرأة التي تجلس على اليسار فهي والدة المريض؛ تضع يدها على وجهها وتغطي عيونها من قسوة المشهد على عكس (Dr.Gross) الذي يتعامل مع الموقف بكل احترافية وهدوء وطمأنينة. 

اللوحة واقعية للحياة المعاصرة، مليئة بالمشاعر وخالية من العواطف. 

تعثّرت خطة الفنان عندما رفضت لجنة تحكيم المعرض هذه اللوحة؛ إذ عدّت الموضوع دمويًّا وقاسيًا للغاية لعرضه في المبنى الفني. ظهرت اللوحة بدلًا من ذلك في معرض مستشفى ميداني للجيش الأمريكي (US army field hospital)، ممَّا أثار استفزاز النُقّاد.. مع أنَّ إعجاب بعض المشاهدين بأسلوب (Eakins) في التكوين واللون والتفاصيل وإشادتهم بإبداعه المقنع للشكل والفضاء، إلّا أنّ الكثيرين رفضوا ما كان يُعدُّ واقعيًّا قبيحًا وغير فنيّ (2).

اسم اللوحة: عيادة غروس  - The Gross Clinic

تاريخ رسم اللوحة:1875 

خامتها: زيت على قماش

أبعادها: 243.8 × 198.1 cm

مكان حفظ اللوحة: Philadelphia Museum of Art - متحف فيلادلفيا للفنون

اسم الفنان: Thomas Cowperthwait Eakins - توماس كوبرثويت إيكنز

جنسيته: أمريكي 

تاريخ ميلاده ووفاته: 1844 - 1916

المدرسة الفنية : الواقعية - Realism

رابط اللوحة بدقة عالية : 

هنا

المصادر:

1. Encyclopedia Britannica. 2020. Thomas Eakins | American Painter. [online] Available at: هنا [Accessed 2 September 2020]. 

Art, P., 2020. Philadelphia Museum Of Art - Collections Object : Portrait Of Dr. Samuel D. Gross (The Gross Clinic). [online] Philamuseum.org. Available at: هنا [Accessed 2 September 2020]. 

Metmuseum.org. 2020. Nineteenth-Century French Realism. [online] Available at: هنا [Accessed 2 September 2020].