الكيمياء والصيدلة > تراخيص جديدة

FDA تمنح ترخيصَ التصميم لـ Dapagliflozin لمعالجة الاعتلال الكلوي المزمن

ينخفض معدَّل البقيا (النجاة) انخفاضًا ملحوظًا حين تنخفض وظيفة الكلية، أو عند تطور بيلة ألبومينية*، وتشير التقديرات العالمية إلى أنَّ 1.2 مليون وفاة حدثت بسبب الاعتلال الكلوي المزمن في 2017 (1). 

منحت هيئة الغذاء والدواء FDA ترخيصَ تصميم علاج لمثبط البروتين الناقل المتبادل صوديوم-غلوكوز من النمط الثاني SGLT2 داباغليفلوزين (Dapagliflozin) عند البالغين المصابين باعتلال كلوي مزمن مترافق أو غير مترافق مع الداء السكري من النمط الثاني (2).

واعتمد القرار نتائجَ التجربة السريرية التي نُشرت في أيلول عام 2020 في مجلة The New England Journal of Medicine؛ إذ وزَّع المشاركون في الدراسة وعددهم 4304 مشاركٍ -ممن كان المعدَّل التقديري للترشيح من الكبيببات الكلوية** eGFR لديهم بـ 25 إلى 75 مل في الدقيقة لكل 1.73 م2 من مساحة سطح الجسم، ونسبة ألبومين البول إلى الكرياتنين*** 200 إلى 5000- عشوائيًّا إلى مجموعتين؛ الأولى لتلقي الدواء بجرعة 10 ملغ مرة يوميًّا، والثانية لتلقي الدواء الغُفَّل، ثم أوصت لجنة مراقبة البيانات المستقلة بإيقاف التجربة السريرية؛ بسبب اتضاح الفعالية.

وتؤكِّد الموجودات من التجربة الحالية:

- المواتة العالية ضمن المرضى المصابين باختلال الوظيفة الكلوية.

- والمواتة المنخفضة انخفاضًا ملحوظًا  ضمن مجموعة dapagliflozin، مقارنة بمجموعة الدواء الغفل التي تدعم استخدامه كونها إضافة إلى التدبير العلاجي للاعتلال الكلوي المزمن (3).

وقد ظهرت التأثيرات الواقية للكلية لمثبطات SGLT2 من عند مرضى الداء السكري النمط الثاني والاعتلال الكلوي المزمن في تجربة CREDENCE السريرية (4).

أظهرت الدراسة الحالية أن مرضى الاعتلال الكلوي المزمن الذين تلقوا dapagliflozin انخفض لديهم انخفاضًا ملحوظًا خطر حدوث هبوط دائم في معدل التصفية الكلوية بـ 50 % على الأقل وانخفض كذلك خطر الموت بمشاكل كلوية أو قلبية وعائية مقارنة مع الذين تلقوا الدواء الغفل، وذلك بشكل مستقل عما إذا كانوا يعانون من الداء السكري من النمط الثاني أو لا. إضافة إلى ذلك فإن  للمرضى الذين تلقوا dapagliflozin انخفض لديهم خطر حدوث وفاة بأسباب قلبية وعائية أو قبول في المشفى بسبب فشل قلبي بالإضافة إلى تمتعهم بمعدل بقيا أطول.

*حالة مرضية تحدث عند ارتفاع بروتين الألبومين في البول عن حده الطبيعي، وهي إحدى مشعرات الاعتلال الكلوي وتعرف بصفتها إحدى مضاعفات داء السكري

**اختبار لمدى أداء الكلية لوظيفتها في إزالة المواد غير الضرورية من الدم، بالتعرف على كمية الدم التي تمر عبر الكبيبات الكلوية، وعادة يعتمد على حساب الكرياتينين.

***قيس الألبومين في البول في الميللي غرام بينما قيس الكرياتينين في الغرام.

المصادر:

1- Bikbov B, Purcell C, Levey A, Smith M, Abdoli A, Abebe M et al. Global, regional, and national burden of chronic kidney disease, 1990–2017: a systematic analysis for the Global Burden of Disease Study 2017. The Lancet. 2020;395(10225):709-733.

2- Dapagliflozin Gets Breakthrough Therapy Designation for CKD [Internet]. AJMC. 2020 [cited 23 October 2020]. Available from: هنا

3- Heerspink H, Stefánsson B, Correa-Rotter R, Chertow G, Greene T, Hou F et al. Dapagliflozin in Patients with Chronic Kidney Disease. New England Journal of Medicine. 2020;383(15):1436-1446.

4- Perkovic V, Jardine M, Neal B, Bompoint S, Heerspink H, Charytan D et al. Canagliflozin and Renal Outcomes in Type 2 Diabetes and Nephropathy. New England Journal of Medicine. 2019;380(24):2295-2306.