الكيمياء والصيدلة > تراخيص جديدة

الإعلان عن فعالية تفوق 90% للقاح Moderna لـ (COVID-19)

أثبت لقاح فيروس كورونا الذي طوّرته شركة التكنولوجيا الحيوية (Moderna) فعالية تزيد عن 90% في الوقاية من المرض بين الأفراد المصابين بعد أسبوع واحد فقط من إعلان شركة (Pfizer) عن فعالية لقاحها، وأظهرت البيانات المرحلية الصادرة يوم الاثنين 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 أنه قد سُجِّلَت 95 إصابة بفيروس كورونا في دراسات المرحلة الثالثة للقاح التي تضمنت 30 ألف متطوع، خمسة فقط من تلك الحالات كانت في المجموعة المُلقحة، في حين 90 منها في المجموعة التي تلقت الدواء الوهمي، مما أظهر معدل فعالية 94.5% (2,1).

يَستخدم لقاحَا (Moderna و Pfizer) التكنولوجيا نفسها في التصنيع؛ التي تعتمد على جزيء يعرف باسم (mRNA) يحتوي على تعليمات وراثية لصنع البروتينات داخل الخلايا. وأما القاح؛ فقد أنشأ الباحثون جزيء (mRNA) يحتوي شيفرة لصنع بروتين الشوكة (spike protein) الخاص بفيروس كورونا الذي يسمح للفيروس بإصابة الخلايا. وهو أيضًا ما يمكن أن يحفّز الجهاز المناعي للفرد على صنع أضداد للفيروس دون التسبب في العدوى له (لأن باقي الفيروس مفقود) (2).

لم تحدد لجنة سلامة البيانات والمراقبة أي مخاوف تتعلق بالأمان حتى الآن، وعُدَّت التأثيرات الضائرة للّقاح خفيفة أو معتدلة الشدة؛ وشملت التعب والألم في موقع الحقن وآلام المفاصل والعضلات والصداع، ولكن -كما هو الحال مع لقاح Pfizer- ليس معروفًا حتى الآن ما إذا كان لقاح (Moderna) يمنع انتقال Covid-19 في المجتمع (1,2).

يمكن تخزين لقاح (Moderna) -المُسمّى mRNA-1273- في درجة حرارة الثلاجة لمدة 30 يومًا أو في -20 درجة مئوية لمدة تصل إلى ستة أشهر، ممّا سيجعل هذا اللقاح متاحًا بنحو أكبر للسوق العالمية؛ على عكس لقاح (Pfizer) الذي يحتاج إلى تخزينه ونقله في -70 درجة مئوية، ويبقى صالحًا في الثلاجة لمدة 5 أيام فقط (1).

بدأت وكالة الأدوية الأوروبية (The European Medicines Agency (EMA اليوم مراجعة متجددة (rolling review) لبيانات تجربة لقاح Moderna، على التوازي مع تقييم وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة the UK’s Medicines and Healthcare products Regulatory Agency (MHRA) للقاح (1). ستُقيّم EMA امتثال اللقاح للمعايير المعتادة للفعالية والأمان والجودة. وفي حين أنه لا يمكن التنبؤ بالجدول الزمني للمراجعة الشاملة حتى الآن، إلا أنّه يجب أن يكون أقصر من التقييم العادي بسبب الوقت المكتسب في أثناء المراجعة المتجددة (3).

صرّحت شركة Moderna أنّها ستواصل تجربتها الواسعة النطاق حتى الوصول إلى 151 إصابة من المشاركين في التجربة، وتعتزم تقديم طلب ترخيص استخدام الطوارئ Emergency Use Authorisation (EUA) مع المنظمين الأمريكيين في الأسابيع المقبلة (1)، وتتوقع أن تتمكن من شحن قرابة 20 مليون جرعة لقاح في الولايات المتحدة بحلول نهاية عام 2020، في حين يُمكن أن تنتج 500 مليون إلى مليار جرعة لجميع أنحاء العالم في العام المقبل (2).

المصادر:

1- Moderna coronavirus vaccine is 94% effective, early data suggests [Internet]. The Independent. 2020 [cited 16 November 2020]. Available from: هنا

2- NPR Choice page [Internet]. Npr.org. 2020 [cited 16 November 2020]. Available from: هنا

3- EMA starts rolling review of mRNA COVID-19 vaccine by Moderna Biotech Spain, S.L. - European Medicines Agency [Internet]. European Medicines Agency. 2020 [cited 16 November 2020]. Available from: هنا