المكتب الإعلامي > حملة تنمية الطفولة المبكِّرة

كيفية التعامل مع الأطفال من ناحيتَي اللعب والتعلم

يُعدّ التعلم بواسطة اللعب أمرًا ضروريًّا عند الأطفال؛ إذ يعزز الأطفال تعليمَهم في مجالات متعددة عن طريق اللعب، لأنه يوفر فرص تعلمٍ غنية تؤدي إلى نجاح الأطفال واحترام الذات(1).

ولكن كي يكون اللعب فعالًا في عملية التعلّم؛ يجب أن يعي الأهل أمورًا عدّة تُسهم في ضبط عملية اللعب والتعلم؛ مثل(3):

  1. إنشاء قواعد محددة: يحبّ الأطفال القواعد والحدود، ويشعرون بالأمان عند ثقتهم بأن والديهم أشخاص قادة يمكنهم وضع القواعد وتنفيذها.
  2. جعل قواعد الأسرة واضحة: يجب الحد من الفوضى؛ عن طريق كتابة قائمة واضحة من القواعد ليتبعها الأطفال، مثل "استعمل الكلمات اللطيفة" أو "اسأل قبل أن تقترض شيئًا".
  3. استعمال لغة جيدة: من المهم التركيز على اللغة التي تخاطب أطفالك بها، لأنهم يتأثرون بكلامك كثيرًا، ولذلك ركّز على ما يستطيع طفلك فعله، وليس ما لا يستطيع؛  يمكنك القول: "يمكنك أن تشاهد التلفاز عندما تنظف غرفتك" بدلًا من "ممنوع من التلفاز ما دمت لم تنظِّف غرفتك".

من الجيد أن تدعم عمليّة تعلم طفلك؛ يمكنك اتباع بعض النصائح التي تُسهم في إعداد بيئة تعلم جيدة (2):

  1. ما الذي تعلمته اليوم؟
  2. كيف تقضي يومك؟
  3. ما الأدوات التي ستحتاجها؟
  4. كيف تريد أن أدعمك؟
يُسهم اللعب في تطوير تعليم الأطفال، وقد أشارت دراسات عدّة إلى أن الأطفال يتعلمون مهارات عدّة بواسطة اللعب؛ مثل المهارات المعرفية كالرياضيات وحل المشكلات، والمهارات الاجتماعية عن طريق الألعاب التي تتطلب فريقًا من الأطفال يتقاسمون اللعب معًا ضمن الفريق، فضلًا عن مساعدة اللعب على تعلم مفردات جديدة؛ كاللعب بألعاب الديناصورات، أو الألعاب التاريخية التي تساعد على تعليم الطفل عن بيئة جديدة وزمن جديد مع مفرداته (1). 

المصادر:

1. bongiorno l. 10 Things Every Parent Should Know About Play [Internet]. Naeyc.org. [cited 24 October 2020]. Available from: هنا

2. Support your child's learning [Internet]. Coronavirus.vic.gov.au. 2020 [cited 24 October 2020]. Available from: هنا

3. Morin A. Parents Can Use Strategies for Handling Out-of-Control Kids [Internet]. Verywell Family. 2020 [cited 24 October 2020]. Available from: هنا