العمارة والتشييد > عمارة سورية التاريخية

فوز مشروع إعادة تأهيل سوق السقطية بجائزة إيكروم - الشارقة

حصل مشروع إعادة تأهيل سوق السقطية في حلب المنفذ من قبل "مؤسسة الآغا خان للثقافة" على أول جائزة بعد افتتاحه، وهي جائزة إيكروم الشارقة (ICCROM-Sharjah Award) بوصفه أفضل مشروع مُنَفَّذ للحفاظ على التراث الثقافي في الوطن العربي، عن فئة المباني والمواقع التراثية.

وتُعرَف جائزة إيكروم الشارقة بأنها عمل مشترك بين إمارة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة و ICCROM (وهي منظمة حكومية دولية في روما تعمل لحماية التراث العالمي). 

تُكرِّم الجائزة كل سنتين الأعمال المهمة التي أسهمت في ترميم أحد نماذج التراث العربي.

تولَّت شبكة الآغا خان للتنمية أعمال المسح والدراسات التقنية لإعادة تأهيل السوق وتخطيطه. ويُعدُّ المشروع ضمن إحدى المناطق الثلاث التي قُيّمت في مدينة حلب القديمة على أنها ضمن المنطقة الأولى -يمكن الاطلاع على التفاصيل في مقالنا السابق- لأنها من أكبر أسواق العصور الوسطى في الشرق الأوسط وأهمها التي تضررت نتيجة الحرب.

يضم النموذج المبدئي للترميم كل الفراغات العامة للسوق على طول 150 مترًا، من ضمنها السقف المقبب والممر الرئيسي والبنية التحتية والمرافق (الأهم ضمن أعمال الترميم)، إضافةً إلى تشطيب ثلاثة محلات.

استمرت أعمال الترميم على الرغم من جائحة كورونا، وتضمنت هذه المرحلة إعادة تأهيل المناطق التي تربط أعمال المرحلة الأولى المنجزة في سوق السقطية بنقاط الدخول الخارجية متضمنةً سوق خان الحرير الذي يضم 60 محلًّا ويخدم ثلاثة خانات .

تُعدُّ هذه الأعمال نتاجًا لدراسات نظرية وتطبيقية أجرتها مؤسسة الآغا خان للثقافة لإعادة إحياء مدينة حلب القديمة المسجّلة على قائمة التراث العالمي، ويمكنكم الاطلاع على المنهجية المستخدمة في أعمال الترميم وإعادة الإحياء عن طريق المقال الآتي هنا.

المصدر:

1- Aga Khan Trust for Culture receives ICCROM-Sharjah award for best practice in conservation of Islamic heritage | Aga Khan Development Network [Internet]. Akdn.org. 2020 [cited 11 November 2020]. Available from: هنا