الهندسة والآليات > منوعات هندسية

هل يُمكن لمنازلنا أن تتواصل مع الأطباء؟

لا يكاد منزل يخلو من الأجهزة الكهربائيَّة الّتي أصبحت ضرورةً في حياتنا اليوميَّة؛ لكن هل يُمكن أن تسهم تلك الأجهزة بجمع بيانات تتعلق بصحتنا أو أن تخبر الأطباء في حال حدوث طارئ؟!

الأمر لم يعد مستحيلًا بعد أن طوَّر باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "MIT" نظام "Sapple" الذي يعتمد على موجات الراديو في تحديد موقع المستخدم؛ إذ يمكن ضبط حساس الموقع بما يتناسب وحجم المنزل يدويًّا لمسافة قد تصل إلى 12 مترًا، إضافةً إلى وجود عداد كهربائي ذكي مرتبط بالأجهزة المنزليَّة يسهم في توضيح آلية استخدام الأجهزة الكهربائيَّة. 

البيانات التي يقدمها Sapple ستتيح توفير استهلاك الطَّاقة وتحسينها، وتقديم التحليلات السلوكيَّة للأنظمة الذكيَّة، وإمكانية رعاية كبار السن دون إزعاجهم فضلًا عن مساعدة خبراء الرعاية الصِّحيَّة في تحديد الأنظمة الصحية الخاصة بمرضاهم وتطويرها، ومراقبتهم عن بعد دون الإخلال بخصوصيتهم. (1)

وفي ظلِّ جائحة كورونا يسعى الباحثون إلى ضمِّ هذه التقنية بصورة أوسع إلى النطاق الصِّحي عن طريق تقليل التواصل مع المرضى، وجعل فترة الحجر والرقابة الصِّحيَّة لاسلكية؛ إذ أُدخِل Sapple إلى بعض المشافي والقطاعات الصِّحيَّة بعد القيام ببعض التعديلات تحت اسم "Emerald"، وقد تميز بدقةٍ تصل إلى تحديد جودة التنفس عن طريق حركة الصدر، ونوعية النوم، ومراقبة حركة المريض إضافةً إلى قدرته على التفاعل مع أكثر من شخص ضمن الغرفة الواحدة. (2)

يسعى الباحثون إلى جعل نظام Sapple أكثر كفاءة باستخدام علامات ReMix التي ما تزال قيد التطوير؛ إذ تعمل ReMix على تحديد موقع الجسم بدقةٍ عن طريق علامة مزروعة في جسم المريض تقوم بعكس الإشارات اللاسلكية القادمة إليها من خارج الجسم، الأمر الذي يجعلها غير مستهلكة للطاقة البتة. (3)

كما ومن الممكن استخدام تقنية RF-Pose التي تعتمد على جعل الأجهزة اللاسلكية تستشعر حركة الأشخاص وتميزها - بوجود حواجز كالجدران - عن طريق ارتداد الإشارات اللاسلكية عن أجسامهم، مستخدمين بذلك الذكاء الصنعي، الأمر الذي يسمح للأطباء بمراقبة تحسن المرضى دوريًّا، إضافةً إلى رفع نسبة الأمان في حال الإصابات المفاجئة، وتغير نمط حركة المريض عن المعتاد. (4)

المصادر:

1- MIT News. 2020. What Can Your Microwave Tell You About Your Health?. [online] Available at: هنا [Accessed 2 August 2020].

2-  Csail.mit.edu. 2020. CSAIL Device Lets Doctors Monitor COVID-19 Patients From A Distance | MIT CSAIL. [online] Available at: هنا [Accessed 2 August 2020].

3- MIT News. 2020. A "GPS For Inside Your Body". [online] Available at: هنا [Accessed 2 August 2020].

4- MIT News. 2020. Artificial Intelligence Senses People Through Walls. [online] Available at: هنا [Accessed 2 August 2020].