المعلوماتية > معجم المعلوماتية

معجم المعلوماتية؛ قاعدة البيانات (Database)

يمكن تعريف قاعدة البيانات (Database) بطريقة مبسّطة على أنها مكانٌ لحفظ بيانات معينة على نحو مستمر بهدف الرجوع إليها عند الحاجة، فمثلًا؛ يُعدُّ دفتر أرقام الهواتف الذي كنا نستعمله في الماضي قاعدةَ بيانات، كذلك إنّ iTunes هي قاعدة بيانات تتعقب ملفات الموسيقا والمعلومات المرتبطة بها، وبرامج البريد الإلكتروني هي قواعد بيانات أيضًا (1,2).

قاعدة البيانات هي مجموعة من المعلومات أو البيانات المنظمة، وعادةً ما يكون لها موضوع مركزي واحد، وتُخزَّن إلكترونيًّا، ويجري التحكم في قاعدة البيانات بواسطة نظام إدارة قاعدة البيانات

(Database Management System) (1) .

تتكون كل قاعدة بيانات -سواءً أكانت على الورق أم في منظم إلكتروني محمول أم في الكمبيوتر- من السجلات (records) التي تُكتَب في الجداول؛ إذ يحتوي السجل على معلومات جُمِعت عن فرد واحد أو مجموعة.

تُعدّ "سجلات الموظفين" مثالًا على قاعدة البيانات؛ فربما لديك جدول يحتوي على أرقام هوية الموظفين وأسمائهم وعناوينهم وتواريخ ميلادهم، وتواريخ التوظيف، وقد يتضمن جدولٌ آخر معلوماتِ الراتب، ويجب أن يكون هناك رابط بين اسم الموظف وراتبه؛ أي إنّ هناك علاقة بين الجدول الأول والجدول الثاني.

إنّ قاعدة البيانات التي تحتوي على أكثر من جدول واحد من المعلومات والمرتبطة بعضها مع بعض تدعى قاعدة بيانات علائقية (Relational Database) (1,2) .

من فوائد قواعد البيانات:

• تسهّل قواعد البيانات تخزين كميات كبيرة من المعلومات، وكلما زاد حجم المعلومات زادت فائدة استخدامها.

• تمكّن قواعد البيانات من استرجاع المعلومات بسرعة ومرونة.

• تسهل قواعد البيانات تنظيم المعلومات.

• تمكّن قواعد البيانات من طباعة المعلومات وتوزيعها بطرائق متنوعة (3).

المصادر:

1.What Is A Database?. [online] Available at:  هنا

2.Derclaye E. What is a Database? [Internet]. onlinelibrary. 2005 [cited 28 October 2020]. Available from: هنا

3.Geogeo.tcu.edu.  [online] Available at: هنا