صناعة الباحثين > اختبارات اللغة

اختبار (TOEIC)

يُعد اختبار التويك (TOEIC) أحد أهم اختبارات الكفاءة في اللغة الإنكليزية في أنحاء العالم، تنظّمه وتديره مؤسسة (ETS) العالمية، ومن الاختبارات التي تطلبها الشركات الكبرى للمتقدّمين إليها، كذلك تعترف به وتطلبه أكثر من 14000 مؤسسة في 160 دولة مختلفة في أنحاء العالم العالم (1).

تركز أسئلة اختبار (TOEIC) في أقسام الاستماع والقراءة على مهارات الاستماع والقراءة المستخدمة يوميًّا في بيئة العمل في الأوساط الدولية (التي تستخدم اللغة الإنكليزية لغةً رسمية)، كذلك تحاكي الأسئلة حالاتٍ حقيقيةً من الحياة العملية متعلقة بالأحداث اليومية في بيئة العمل، ويوفر قسما الاستماع والقراءة فكرةً واضحةً عن نقاط القوة والضعف لدى المتقدم، ويصف مهاراته على مختلف الأصعدة (2).

ويقسم الاختبار إلى أربعة أقسام رئيسية هي: الكتابة والتحدث والاستماع والقراءة، وقد جُمع كل اثنين معًا، إذ إنَّ مقياس الدرجات لكل اختبار فردي (لكل قسم) هو 15 إلى 50 (3).

التحدث:

يتضمّن اختبار التحدث قراءةَ النصوص بصوتٍ عالٍ، ويتلقّى فيه المتقدّم أيضًا أسئلةً عن النص للإجابة عنها ويُطلب وصف الأحداث وروايتها وإبداء الرأي، مدة الاختبار قرابة 15 دقيقة ويتضمّن 8 أسئلة تتوزّع ضمن 6 أقسام وفق الآتي:

- قراءة نص قصير بصوت عالٍ (سؤالان).

- وصف صورة فوتوغرافية (سؤالان).

- الاستماع والإلقاء (سؤال واحد).

- حديث قصير (سؤال واحد).

- رواية قصة قصيرة (سؤال واحد).

- اقتراح توصية ودعمها (سؤال واحد)(3).

الكتابة:

يتضّمن اختبار الكتابة إكمالَ الجمل وكتابتها، الإجابة عن بعض الأسئلة ووصف بعض الأفكار وإبداء الرأي عنها، مدة الاختبار قرابة 37 دقيقة يتضمّن 9 أسئلة تتوزّع ضمن 5 أقسام وفق الآتي:

- تأليف جملة (3 أسئلة).

- كتابة جملة (3 أسئلة).

- الرد على رسالة قصيرة (سؤال واحد).

- كتابة قصة سردية قصيرة (سؤال واحد).

- الرد على رسالة طويلة (سؤال واحد) (3).

وقد أضافت مؤسسة (ETS) المنظِّمة لهذا الاختبار تعديلاتٍ جديدةً على آلية الاختبار ودخلت حيّز التنفيذ منذ 1 حزيران/ يونيو 2019 لتعزيز تجربة المتقدّمين في قسمَي التحدّث والكتابة؛ إذ يُسمح الآن بتدوين الملاحظات في أثناء جلسات اختبار (TOEIC) للتحدث والكتابة، ولن تلغِ اللجنة المنظمة نقاطَ التحدث أو الكتابة الخاصة بالمتقدّم إذا دوَّن الملاحظات على ورقة خارجية يحصل عليها من مركز الاختبار في أثناء الاختبار، كذلك جرت زيادة وقت التحضير لأسئلة اختبارات (TOEIC) للتحدث (4).

القراءة:

يشمل اختبار القراءة إكمالَ الجمل باللغة الإنكليزية المكتوبة والإجابة عن أسئلة تخص نصوصًا قصيرة، مدة الاختبار 35 دقيقة ويتضمّن 50 سؤالًا تقسم إلى 3 مجموعات وفقًا لنوع السؤال:

- المجموعة الأولى: إتمام الجملة (15 سؤال).

- المجموعة الثانية: إكمال النص (15 سؤال).

- المجموعة الثالثة: القراءة والفهم (20 سؤال) (3)(4).

الاستماع:

 يشمل قسم الاستماع كلًّا من الوصف والمحادثة والإجابة عن الأسئلة والتحدّث باللغة الإنكليزية، مدة الاختبار قرابة 25 دقيقة ويتضمّن 50 سؤال تقسم إلى 4 مجموعات وفقًا لنوع السؤال:

- المجموعة الأولى: وصف أربع صور (6 أسئلة).

- المجموعة الثانية: إجابة عن الأسئلة (20 سؤالًا).

- المجموعة الثالثة: محادثات (10 أسئلة).

- المجموعة الرابعة: مناقشات وأحاديث (14 سؤال) (4).

اختبارات(TOEIC) التحضيرية:

مع تطوّر استخدام اللغة الإنكليزية وتغيّرها  وأساليب تعلّمها؛ فقد أصبح من المهم للفرد أن يفهم قدراته في المهارات الأربعة بوضوح ودقّة، ولذلك أطلقت مؤسسة (ETS) مجموعةً من الاختبارات التحضيرية تحت اسم "TOEIC Bridge® Tests" المعاد تصميمها، وتتوفّر في دول محددة. 

تتضمن هذه المجموعة الشاملة من التقييمات المهاراتِ الأساسية الأربع؛ الاستماع والقراءة والتحدث والكتابة، وتقيس المستوى الأساسي لإتقان اللغة الإنكليزية المتوسط في الحياة اليومية والمهنية المعتادة.

من الممكن دمج المهارات الفردية في وحدات اختبار مكمّلة توفر المرونة والكفاءة والراحة.، وتعد امتحانات "TOEIC Bridge® Tests" -وهي جزء من برنامج (TOEIC) العالمي- امتحاناتٍ لتقدير كفاءة المتقدّمين الأساسية في اللغة الإنكليزية بالدقة والموثوقية نفسها التي تقدّمها الامتحانات الرئيسية (5).

وكما هو الحال مع كل اختبار؛ لا توجد طريقة أفضل للتحضير لاختبار (TOEIC) من ممارسة مهاراتك في اللغة الإنكليزية في كل فرصة تسنح لك. 

هناك طرائق عديدة للتدرب على الاختبار، واحدة منها هي دليل (TOEIC) الرسمي الذي يمكّنك من الوصول إلى اختبارات الممارسة الكاملة مع التصحيحات، وفهرس المفردات والقواعد وما إلى ذلك، إضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعدك العديد من العادات اليومية أيضًا على تحسين مهاراتك كالاستماع للموسيقا، والتركيز على كلمات الأغاني ومشاهدة الأفلام والمسلسلات باللغة الإنكليزية دون ترجمة.

التسجيل لاختبار الاستماع والقراءة:

هنا

كيف تفيدك اختبارات (TOEIC) للتحدث والكتابة؟

هنا

لمشاهدة الإعلان الكامل عن برنامج TOEIC Bridge:

هنا

لإجراء اختبار تدريبي مجانًا:

هنا

المصادر:

1- TOEIC [Internet]. Ets.org. 2020 [cited 14 September 2020]. Available from: هنا

2- The TOEIC Listening and Reading Test [Internet]. Ets.org. 2020 [cited 14 September 2020]. Available from: هنا

3- Content and Format of the Redesigned TOEIC Bridge tests [Internet]. Ets.org. 2020 [cited 14 September 2020]. Available from: هنا

4- Policy Changes to the TOEIC Speaking and Writing Tests [Internet]. Ets.org. 2020 [cited 14 September 2020]. Available from: هنا

5- About the Redesigned TOEIC Bridge Tests [Internet]. Ets.org. 2020 [cited 14 September 2020]. Available from: هنا