الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

اللوحة التي أحبها فنسنت فان غوخ: شجرة التوت في الخريف

صورة اللوحة:هنا

لوحتُنا لهذا الأسبوع هي لوحة (The Mulberry Tree in Autumn - شجرة التوت في الخريف) للفنان (Vincent Van Gogh- فنسنت فان غوخ).

ينتمي الفنان إلى المدرسة ما بعد الانطباعية -مُصطلحٌ صاغه الناقد الفني الإنجليزي (روجر فراي Roger Fry)- وهذه المدرسة حركةٌ نشأت في فرنسا، وكانت تُمثِّل امتدادًا للانطباعية ورفضًا للقيود المتأصِّلة فيها (1,2).

وبعد شجار مع زميله الفنان Gauguin، وقعت فيه حادثة الأذن الشهيرة (Ear incident)، ذهب Van Gogh للإقامة في مصح سانت بول Saint Paul Asylum في منطقة سانت ريمي Saint-Remy، ومكث هناك مدة عام تقريبًا من مايو (أيار) 1889 إلى مايو (أيار) 1890.

وفي أثناء وجوده في Saint-Remy، كتب إلى شقيقه ثيو Theo عن حالته العقلية وأعماله الجديدة والأشخاص من حوله، واعترف في الرسائل أنَّه كان في وضعٍ سيئ عقليًّا، ولكنَّه يشعر بتحسن (3).

كان الثابت في حياة Van Gogh هو الرسم، وقد استمر في الرسم في أثناء إقامته في المصح؛ إذ رسم جوانب حياته كلها: الأطباء والممرات وأزهار البساتين وحقول القمح والأشجار (3).

انبهر Van Gogh بالثراء التركيبي للألوان الزيتية، ويُطلَق على هذه الطبقات الغنية اسم العجينة اللونية Impasto.

كان تطبيق Van Gogh غنيًّا وكثيفًا، ويبدو أنَّه ثلاثي الأبعاد تقريبًا، فلا يمكننا تمييز أوراق الخريف الفردية؛ لأنَّ أطراف الشجرة تشبه أيدي الأخطبوط باصفرارها الملتوي. وتمتد الفروع النارية إلى الأعلى وتحيط بها سماء زرقاء لامعة ولدت من ضربات سميكة قصيرة المدى من الطلاء الأزرق.

وتشكل ضربات الفرشاة القصيرة والسميكة ذات اللون الأصفر الفاتح، مع ضربات متقطعة للأخضر والبني الفاتح والأبيض الحقل الصخري الموصوف في رسالة Van Gogh. 

ولا وجود لأثر بشري في اللوحة، ولكنَّ الصندوق الذي يتكئ على جذع الشجرة البني يوحي بأنَّ الأرض كانت على وشك أن تُحصَد (3).

إنَّ هذه اللوحة ليست مجرد سجل للملاحظة البصرية المطلقة، فبدلًا من ذلك، يعبر لون Van Gogh النابض بالحياة وضربات الفرشاة القوية عن مشاعره العاطفية حول ما رآه. 

وكانت هذه اللوحة مهمة جدًّا إلى درجة أنَّه كتب عنها ثلاث مرات في رسائل إلى أخيه وأخته، مُعلقًا على اعتقاده بأنَّها كانت أفضل لوحاته (3).

اسم اللوحة:  The Mulberry Tree in Autumn - شجرة التوت في الخريف

تاريخ رسم اللوحة: 1889

خامتها: زيت على قماش 

أبعادها: 54*65 cm

مكان حفظ اللوحة: Norton Simon Art Foundation - مؤسسة نورتون سايمون للفنون 

اسم الفنان: Vincent Van Gogh- فنسنت فان غوخ 

جنسيته: هولندي 

تاريخ ميلاده ووفاته: : 1853 - 1890  

المدرسة الفنية:  ما بعد الانطباعية - Post-Impressionism 

رابط اللوحة بدقة عالية :هنا

المصادر: 

1."Vincent Van Gogh | Biography, Art, & Facts". Encyclopedia Britannica, 2020, هنا.  Accessed 17 Sept 2020.

2."Post-Impressionism | Art". Encyclopedia Britannica, 2020,

هنا.  Accessed 17 Sept 2020.

3."The Mulberry Tree In Autumn, 1889 By Vincent Van Gogh". Vincentvangogh.Org, 2020, هنا . Accessed 17 Sept 2020.