البيولوجيا والتطوّر > علم المناعة

أمراض المناعة الذاتية والمايكروبيوم

أمراض المناعة الذاتية كثيرة وغير معروفة الأسباب، ويُعتقد أن الخلفية الوراثية للفرد والمايكروبيوم يؤديان دورًا رئيسًا في حدوثها. 

ولكن؛ ما هو المايكروبيوم؟

يحمي جهاز المناعة أجسامنا من الأمراض والعدوى. ولكن إذا كنت مصابًا بأحد أمراض المناعة الذاتية؛ يُهاجم جهازك المناعي الخلايا السليمة في جسمك عن طريق الخطأ (1).

يمكن أن تؤثر أمراض المناعة الذاتية في أجزاء كثيرة من الجسم، ويُقدر حدوثها بما يقارب 3-5٪ في جميع أنحاء العالم (1,2).

أمثلة عن الأمراض المناعية الذاتية: التصلب المتعدد، ومرض كرون، والتهاب القولون التقرحي، وداء السكري من النوع 1، والصدفية (3).

قد تكون أسباب المرض غير مفهومة تمامًا؛ ولكن يؤثر كلٌّ من نمط الحياة، والنظام الغذائي والأدوية، والالتهابات، والخلفية الوراثية في حدوثها (2,4).

قد يكون للمايكروبيوم البشري دورٌ رئيسيّ في حدوث أمراض المناعة الذاتية؛ إذ يحوي جسم الإنسان الميكروباتِ المتعايشة، ومعظم الكائنات الدقيقة المكوِّنة لها هي البكتيريا (2).

تحتل هذه الميكروبات مواطنَ مختلفة؛ مثل الأمعاء والجلد والمهبل والفم. ولا تختلف أنواع الميكروبات ووفرتها باختلاف الأعضاء فحسب؛ بل قد تختلف من فرد لآخر أيضًا (2).

يشكل جينوم هذه الكائنات الدقيقة وأنظمتها البيئية ما يسمى بالمايكروبيوم، وقد تكون عوامل -مثل النظام الغذائي والبيئة وجينات المضيف- السببَ وراء التنوع الميكروبي الواسع (2).

يُنظم وجود المايكروبيوم والمنتجات الميكروبية تطورَ المضيف ووظيفةَ جهازه المناعي،  إضافةً إلى ذلك؛ تتأثر الجوانب الفيزيولوجية الأخرى للثدييات (كالتمثيل الغذائي) بالكائنات الحية الدقيقة المتعايشة (2,5).

مؤخرًا؛ كثّف العديد من العلماء أبحاثهم فيما يخص البكتيريا المتعايشة (المايكروبيوم) وأهميتها في التسبب بالعديد من الأمراض؛ بما في ذلك أمراض المناعة الذاتية (2).

المصادر:

  1. Topics H, Diseases A, Diseases A. Autoimmune Diseases [Internet]. National Institute of Arthritis and Musculoskeletal and Skin Diseases. 2020 [cited 19 September 2020]. Available from: هنا
  2. De Luca F, Shoenfeld Y. The microbiome in autoimmune diseases. Clinical & Experimental Immunology. 2018;195(1):74-85.
  3. Autoimmune Diseases of Rheumatoid Arthritis and Lupus [Internet]. National Institutes of Health (NIH). 2020 [cited 19 September 2020]. Available from:  هنا
  4. Zhang X, Chen B, Zhao L, Li H. The Gut Microbiota: Emerging Evidence in Autoimmune Diseases. Trends in Molecular Medicine. 2020;26(9):862-873.
  5. Vieira S, Pagovich O, Kriegel M. Diet, microbiota and autoimmune diseases. Lupus. 2014;23(6):518-526.