المكتب الإعلامي > حملة تنمية الطفولة المبكِّرة

تأثير عسر القراءة في اكتساب مهارة الكتابة

عسر القراءة هو نوع من صعوبات التعلم يؤثر في قدرة الطفل على تبني ردود الفعل التلقائية المطلوبة للقراءة والكتابة. وتُعدُّ مهارة الكتابة ضرورةً في حياة الطفل مع دخوله المدرسة، لكنَّ بعض الطلاب يواجهون صعوبات في إتقان هذه المهارة. ويعاني عديدٌ من هؤلاء الطلاب عسرَ القراءة، وعلى الرغم من عدم وجود اضطرابات حركية لديهم، فإنهم يواجهون صعوبات أكبر في الكتابة مقارنة بالقراءة (1).

ويُعدُّ فحص مهارات الكتابة المبكرة للأطفال أمرًا بالغ الأهمية، وبخاصة لأولئك الذين صُنِّـفوا على أنهم معرضون لمواجهة صعوبات القراءة والكتابة لاحقًا، إذ يمنحنا الفحص فهمًا أفضل للاختلافات المحتملة في الكتابة المبكرة مقارنة بأقرانهم ممن لا يعانون هذه الصعوبات. ففي دراسة أجريت على 128 طفلًا تتراوح أعمارهم (3 و5،5) سنوات ممن صُنفوا على أنهم معرضون لصعوبات الكتابة والقراءة مستقبلًا؛ أُنجِز تقييمٌ شامل للكتابة المبكرة لديهم وقورنت بها لدى أقرانهم غير المعرضين لهذه الصعوبات، فأظهرت النتائج أن الأطفال المعرضين لمواجهة هذه الصعوبات يتخلفون عن أقرانهم في مجموعة من مهارات الكتابة المبكرة، مثل كتابة الاسم وكتابة الرسائل والتهجئة المختلَقَة وتأليف القصص في مرحلة ما قبل المدرسة. وأشارت النتائج أيضًا إلى أنَّ آليات فحص القراءة والكتابة المبكرة قد تفيد في تحديد الأطفال الذين يعانون صعوبات في الكتابة إضافة إلى صعوبات القراءة المبكرة (2).

وفي دراسة أُخرى عن تأثير قصور المعالجة الإملائية في أداء الحركة في أثناء كتابة الكلمات؛ كتب أطفالٌ يعانون عسرَ القراءة وعسر الكتابة على أجهزة لوحية كلمات زائفة وأخرى حقيقية، وكانت الكلمات صحيحة وشاذة إملائيًّا ومتفاوتة التكرار، وأظهر تحليل كتاباتهم أن كتابة الكلمات الشاذة والزائفة زادت من مدة الحركة واضطراب طلاقة الكلام، وهذا يشير إلى أن عمليات التهجئة كانت نشطة في أثناء الكتابة. كذلك بينت الدراسة أنَّ الأطفال الذين يعانون عسر القراءة أظهروا أنماطَ كتابةٍ متماثلة، لكن القصور في المعالجة الانتقائية للمفردات أثَّر في كتابة الكلمات الشاذة وليس المزيفة، في حين أثرت المعالجة الانتقائية الضعيفة لأجزاء المفردات في كتابة الكلمات الزائفة أكثر من الكلمات الشاذة، لذلك تقترح الدراسة أن التفاعل بين المعالجة الهجائية والحركية يُعَدُّ عبئًا معرفيًّا قد يعيق الناتج البصري للأطفال ذوي عسر الكتابة والقراءة (3).

المصادر:

1- CNRS. "Dyslexia: When spelling problems impair writing acquisition." ScienceDaily. ScienceDaily، 28 November 2017.<< هنا

2- Thomas، Leiah J.G، Hope K Gerde، Shayne B Piasta، Jessica A.R Logan، Laura L Bailet، and Cynthia M Zettler-Greeley. "The Early Writing Skills of Children Identified as At-risk for Literacy Difficulties." Early Childhood Research Quarterly 51 (2020): 392-402. Web.

هنا

3- Kandel، Sonia، Delphine Lassus-Sangosse، Géraldine Grosjacques، and Cyril Perret. "The Impact of Developmental Dyslexia and Dysgraphia on Movement Production during Word Writing." Cognitive Neuropsychology: Special Issue: Developmental Dysgraphia 34.3-4 (2017): 219-51. Web.

هنا