الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

ما يجب فعله لتجنب الإصابة بالسكري مستقبلًا

يطارد شبح داء السكري كثيرًا من الأُسر، ويدل وصول نسبة السكر إلى 180 ملغ في الديسيلتر على ارتفاع السكر إلى مستويات خطرة ومعنوية، مما قد يؤدي إلى مشكلاتٍ صحية إن لم تنجح السيطرة عليه. لكن تغييرات بسيطة واختيار الأطعمة الصحيحة يمكن أن تساعدنا على إبعاده عنا (1,2).

ويمكن لمرضى السكري الحد من أضراره بالمحافظة على مستوى سكر الدم أقل من 100 ملغ/ديسيلتر قبل الطعام، وأقل من 180 ملغ/ديسيلتر بعد الطعام، إذ تبدأ أعراض ارتفاع السكر غالبًا بعد تجاوزه لـ 200 ملغ/ديسيلتر، وهذا ما يجعل مراقبته على مدار اليوم أمرًا مهمًا (2). ويساعد النظام الغذائي الصحي واختيار الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض أو المتوسط على السيطرة على سكر الدم، فهي لا تسبب ارتفاعًا وانخفاضًا في سكر الدم، لأن الجسم يمتصها ببطء وتمنح شعورًا بالشبع فترة طويلة (1,3).

ومن أهم الإجراءات التي يجب اتباعها للحد من ارتفاع سكر الدم:

- الحد من تناول الكربوهيدرات البسيطة: كتلك الموجودة في الخبز الأبيض والمعكرونة، فهي تزيد سكر الدم بسبب تفككها سريعًا، كذلك يساعد تناول الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في البطاطا الحلوة والحبوب الكاملة على ضبط سكر الدم لأن الجسم يحتاج وقتًا أطول كي يحطمها إلى سكريات أبسط سهلة الامتصاص والاستخدام، وبذلك لا يرتفع سكر الدم على نحو مفاجئ بعد تناولها.

- تناول الألياف: فهي مهمة في ضبط سكر الدم، وتبطِّئ امتصاص السكريات البسيطة الناتجة عن تفكيك الكربوهيدرات، ولها نوعان؛ الذوابة وغير الذوابة. وتعد الألياف الذوابة أكثر فائدةً في ضبط سكر الدم، وتوجد في الخضار والبقوليات والفاكهة وجميع أنواع الحبوب.

- المحافظة على وزن صحي وتناول حِصص مناسبة من الطعام: تساعد خسارة الوزن على ضبط سكر الدم، في حين تؤدي زيادة الوزن إلى ارتفاع خطر الإصابة بالسكري وزيادة مقاومة الأنسولين. ويساعد تناول حصص مناسبة من أي نوعٍ من الأطعمة على ضبط الارتفاع الناجم عن مدخول السكريات عمومًا.

- التمارين الرياضية: تساعد ممارستها على خفض سكر الدم لأنها تشجع العضلات على استخدام السكر مصدرًا للطاقة، كذلك تساعد على خسارة الوزن وتقلل الشعور بالتوتر الذي يزيد سكر الدم أيضًا.

- شرب كميات كافية من الماء: فهو يساعد على ترطيب الجسم ويعين الكلى على التخلص من السكر الزائد عن طريق البول. ويجب ألا يُستعاض عنه بالمشروبات السكرية مثل الصودا والعصائر الطبيعية لأنَّها ذات محتوى مرتفع من السكر الحر.

- الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم: فالنوم الكافي طريقةٌ جيدةٌ لضبط سكر الدم عند المستوى الطبيعي، إذ يتشابه تأثير قلة النوم مع تأثير مقاومة الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة سكر الدم (2).

المصادر:

1. Huizen J. 9 foods to help lower blood sugar at home [Internet]. Medicalnewstoday.com. 2020 [cited 21 July 2020]. Available from: هنا

2. Fletcher J. 12 ways to lower high blood sugar [Internet]. Medicalnewstoday.com. 2020 [cited 21 July 2020]. Available from: هنا

3. D'Angelo Friedman J. Diabetes & Diet: 7 Foods That Control Blood Sugar [Internet]. WebMd. 2020 [cited 21 July 2020]. Available from: هنا