المكتب الإعلامي > حملة تنمية الطفولة المبكِّرة

الاحتياجات الغذائية للطفل بين 2-8 سنوات

بحلول عيد ميلاده الأول، يبدأ طفلك مرحلة جديدة تبرز أهميتها في تشكيل عادات غذائية قد تستمر معه بقية حياته وتحدد مصير صحته مستقبلًا. وبعد أن يمر الأهل بمراحل متعددة من تقديم الأطعمة الصلبة والمكملة، يصبح بإمكان الطفل بعد إتمام السنة الأولى من عمره مشاركةُ أفراد الأسرة البالغين طعامهم، وتُقدَّر احتياجاته في هذه المرحلة بـ 1000-1400 سعرةً حراريةً يوميًا، تختلف حسب حجمه ونشاطه ونموه (1)، فما أهم المغذيات التي يحتاجها الطفل في هذه المرحلة؟

1- الحديد: يحتاج الأطفال بعد عمر السنة 7 ملغ من الحديد يوميًا من أجل النمو السليم والحماية من مشكلات التعلُّم والسلوك وفقر الدم (الأنيميا)، لكن المؤسف أن الأطفال في هذه المرحلة العمرية يكونون أكثرَ عُرضةً للإصابة بعوز الحديد، لذا فإن تعويضه عبر اختيار الأطعمة الصحيحة يعد أمرًا مهمًا، ولا يُنصح في هذه الفترة بالإفراط بشرب حليب الأبقار فهو يقلل الرغبة بالأطعمة الأخرى ويخفّض نسبة امتصاص الحديد ويسبب تهيُّج بطانة الأمعاء وقد يؤدي إلى نزفٍ خفيفٍ وفقدان الحديد مع البراز. ولتجنّب تلك الأعراض يُنصح بعدم تجاوز الكمية المسموحة من حليب الأبقار، وزيادة استهلاك الأغذية الغنية بالفيتامين C؛ مثل البندورة والبروكلي والبرتقال والفريز، التي تعزز امتصاص الحديد، إضافةً إلى تقديم وجباتِ الحبوب المُدعَّمة بالحديد حتى نهاية السنتين من عمر الطفل (1).

2- الحليب: يعد الحليب من الأغذية الأساسية للأطفال بين 2 و8 سنوات، فهو مصدرٌ للكالسيوم والفيتامين D والدهون الصحية الضرورية لنمو الجسم وتطور الدماغ، لذا يُنصح بتقديم كوبين من حليب البقر الكامل الدسم يوميًا. ويمكن مزج حليب البقر مع الحليب الصناعي أو حليب الثدي ريثما يتقبُّل الطفل طعمه ومن ثم تخفيف نسبة المزج تدريجيًا، ويمكن استخدام مشتقات الحليب بصفتها بدائلَ للحليب، ويقابل كل كوبٍ من الحليب كوبًا من اللبن أو كوبًا ونصف من الجبنة العادية أو 56 غرامًا من الجبنة المصنّعة (1,2). 

3- الحبوب: يحتاج الطفل 55 و85 غرامًا بين عمر 1 و3 سنوات، وتزداد لتصبح قرابة 113 غرامًا للإناث و142 غرامًا للذكور بين 4 و8 سنوات، على أن تكون نصف الكمية من الحبوب الكاملة (2,3). 

4- البروتين: يحتاج الطفل بعمر 2-3 سنوات حصتين من اللحوم وحصتين من البقوليات يوميًا، وتعادل الحصة نصف بيضةٍ مثلًا 28 غرامًا من أحد منتجات اللحوم أو ملعقتَيْ طعامٍ من البقوليات المجففة المطبوخة، أما الأطفال بين 4-8 سنوات، فيحتاجون 113 غرامًا للذكور و85 غرامًا للإناث. ومن الضروري الحد من اللحوم ذات المحتوى المرتفع من الدهون؛ مثل الدجاج المقلي والنقانق والمرتديلا، والتي يمكن استبدالها بملعقة طعام من زبدة الفستق السائلة (2-4). 

5- الخضار والفواكه: يجب تزويد الطفل بين عمر 1-3 سنوات بحصتين إلى ثلاث من الخضار يوميًا، ومثلها من الفواكه. أما الأطفال بعمر 4-8 سنوات، فيحتاجون قرابة كوبٍ ونصف من الخضار ومثله من الفواكه يوميًا. وتعادل كل حصة ملعقة طعام من الخضار المطبوخة أو نصف حبة فاكهة طازجة أو ربع إلى نصف كوبٍ من العصير، لكن يُفضَّل عمومًا الحدّ من العصائر وتناول الثمار كاملةً سواء كانت طازجةً أم مجمّدةً أم مجففةً أم معلبة، مع التنويع بين ألوانها وتجنب إضافة السكر أو الملح أو الدهون الصلبة واستبدالها بالأعشاب والثوم (2-4). 

وعمومًا، تعد الفترة بين عمر 1 و3 سنواتٍ مهمةً للغاية في بناء العاداتِ الغذائية التي سيستمر الطفل باتباعها في المراحل اللاحقة من حياته، لذا يجب على الأهل إيلاء اهتمامٍ كافٍ لهذه المرحلة، وفيما يأتي بعض الإرشادات التي ستساعدُهم على إدارة النظام الغذائي لأطفالهم على نحو مثالي:

1- تقديم الأطعمة والنكهات الجديدة تدريجيًا، والبدء بنوعٍ واحد فقط، ومنح الطفل فرصةَ الاختيار بين عدة أنواع من الأطعمة الصحية لتعزيز الالتزام وتنمية الشخصية.

2- الاهتمام بجعل الوجبات مركّزةً بالمغذيات اللازمة لنمو الطفل وصحته، واستبعاد الحلويات والأطعمة ذات السعرات الحرارية الفارغة التي لا تمده بأية مغذيات.

3- مراقبة ردود الفعل التحسسية مع كل غذاءٍ جديد يُضاف إلى النظام الغذائي للطفل، خصوصًا إذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني نوعًا من الحساسية الغذائية أو أمراض الأكزيما أو الربو. 

4- استبعاد الأغذية المسببة للاختناق في هذا العمر الصغير؛ مثل البوشار والسكاكر الصلبة وقطع الخضار والفواكه القاسية والزبيب والمكسرات.

5- تنظيم مواعيد وجبات الطفل وتوزيعها على 3 وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين، دون إجبار الطفل على الطعام إن لم يكن جائعًا.

6- الامتناع عن استخدام الطعام وسيلةً للمكافأة أو العقوبة (5,6).

المصادر:

1. Nutrition Guide for Toddlers (for Parents) - Nemours KidsHealth [Internet]. Kidshealth.org. 2018 [cited 21 October 2020]. Available from: هنا

2. Dietary Recommendations for Healthy Children [Internet]. www.heart.org. 2018 [cited 21 October 2020]. Available from: هنا

3. Serving Sizes for Toddlers [Internet]. HealthyChildren.org. [cited 21 October 2020]. Available from: هنا

4. MyPlate Tips for Preschoolers | ChooseMyPlate [Internet]. Choosemyplate.gov. [cited 21 October 2020]. Available from: هنا

5. Feeding Your 1- to 2-Year-Old (for Parents) - Nemours KidsHealth [Internet]. Kidshealth.org. 2018 [cited 21 October 2020]. Available from: هنا

6. Food for the Toddler Years [Internet]. Ohioline.osu.edu. [cited 21 October 2020]. Available from: هنا