كتاب > روايات ومقالات

مراجعة رواية (الجهل): أنجهل أوطاننا في المهجر؟

يمكنكم الاستماع إلى العمل عبر الرابط:

إنَّ (ميلان كونديرا- Milan Kundera) كاتب وروائي فرنسي من أصول تشيكية، يقدم إلينا في رواية (الجهل) قصتين لاثنين ممَّن هاجروا من التشيك إثر الاجتياح السوفييتي لبلادهم، وهما إيرينا التي حطت رحالها في فرنسا، وجوزيف الذي استقر في الدنمارك، وبعد عشرين عامًا في المهجر تبدلت الظروف السياسية لأوطانهم.

كان كلٌّ من إيرينا وجوزيف على موعد مع صدفة فى المطار حال وصولهما إلى التشيك، فعادا إلى الوطن وعادت معهما مشاعر الحب الذي لم يكتمل واشتعلت مشاعر الحنين إلى الوطن، فكسرت جليد غربتهما وأعادت الدفء إلى قلبيهما مجددًا.

كانا جاهلين بملامح وطنهم الجديدة كالمهاجرين الذين قضوا سنين طويلة بعيدين أو مُبعدين عن أوطانهم جميعًا، فهل ما زال وطنهم الأم وطنهم الحقيقي أم أنَّ المنفى أصبح وطن من لا وطن له؟!

إذ يصف كونديرا حالة التشتت والضياع التي تصيب أولئك الذين يهجرون أوطانهم طوعًا أو قسرًا عند العودة إليها وكأنَّهم غرباء عمَّا تركوه، فقد تعلموا لغات جديدة، وتعرفوا إلى ثقافات مختلفة، حتى طريقة تناولهم للطعام والشراب اختلفت، واختلف نمط ما يرتدونه من الملابس أيضًا، وما يحملون من صور في عقلهم عن المجتمع والسياسة والثقافة. 

ومن هنا تبدأ محاولة التعايش مع الوطن الذي تبدلت مشاعرهم تجاهه بين الحب والحنين تارةً، وبين الكره والحقد تارةً أخرى.

"يبدو الحنين كأنه مكابدة الجهل، أنت بعيد ولا أعرف كيف أصبحت، بلدي بعيد ولا أعرف ما يحدث فيه."

 

أما فكرة الانتماء إلى وطن ما أو بقعة جغرافية مهما تكن فهي بحد ذاتها معضلة يسهب كونديرا في توضيحها بأسلوبه الفلسفي المميز، فيُبحر في دواخل إيرينا وجوزيف بصفتهما نموذجين عن جموع المغتربين، ويتعمق في خبايا مشاعرهم وتخبطهم بين الماضي المؤلم والحاضر الغريب والمستقبل المُبهم. بالإضافة إلى أنَّه يبدع في تقديم تحليل خبايا النفس البشرية لكلٍّ من الشخصيتين ليخرج بلوحة ممزقة لتعبر عمَّن يقف في المنتصف بين حبه القديم لوطنه الأم وحب البلد الذي كان الملجأ له سنين طويلة، فهو ضياعٌ لن يسمح لهم الوقت باجتنابه أو الشفاء منه، فيسقط المُغترِب في فخ تحديد هويته.

" فكرة الوطن ذاتها، بالمعنى النبيل والعاطفي للكلمة مرتبطة بحياتنا القصيرة نسبياً، والتي تمنحنا وقتاً أقصر كي نتمكن من التعلق ببلد آخر، بلدان أخرى ولغات أخرى."

إنَّ شعور الـ(الجهل) وقيمته هو الأساس الذي يرتكز عليه كونديرا في هذا العمل، وذلك تحت تأثير الزمن الذي يختلف بحسب الحالة النفسية وتغير المشاعر، وهذا يُظهر لنا مفهومًا آخر للجهل بصفته عاملًا مؤثرًا في تكوين ردود الفعل عند مواجهة الغياب عن الزمن والوطن والهوية، فهنا لدينا عائدان إلى الوطن جاهلان بالتغييرات التي طرأت في وطنهم الأم أثناء فترة غربتهم، وجاهلان حتى بتغيير المجتمع والأصدقاء القدامى؛ بل هما جاهلان لبعضهما أيضًا.

"كلما كان الزمن الذي نخلفه وراءنا أكبر كلما أصبح الصوت الذي يحثنا على العودة لا يقاوم."

ويعمل كونديرا على توظيف ملحمة (الأوديسة) الشهيرة لهوميروس عن طريق سرده لحكاية عودة بطلها (عوليس) إلى وطنه (إيثاكا) وزوجته (بينلوب) وهجرةٍ للفردوس الذي كان يقيم فيه إلى جانب (كاليبسو) الحورية بدافع الشوق والحنين الجارف، وفي إسقاط فلسفي على حكاية بطليه يؤكد كونديرا فكرته بأنَّ الإنسان مهما ابتعد عن وطنه الأم لا بدَّ أن يثيره الحنين ويعود إليه فيما بعد.

ومن زاوية أخرى، ينوه كونديرا إلى صعوبة عملية الاندماج في المجتمع الذي انسلخ عنه المرء سنوات، فيشعر المغترب العائد إلى وطنه بأنَّه لم يبقَ له سوى بقايا ذكريات غير واضحة المعالم؛ إذ إنَّ الزمن عمل على ابتلاع الذكريات فلم يبقَ منها سوى صور باهتة لأماكن أحبها فيما مضى واستحالت اليوم إلى خيال.

"الذاكرة لكي تعمل جيداً، تحتاج إلى تمرين متواصل، إذا لم تستحضر الذكريات، مرة تلو الأخرى في الأحاديث بين الأصدقاء فإنها تتبدد."

بالإضافة إلى ذلك، يواجه المهاجر العائد صراع ما بين الثقافة الجديدة المتعالية التي يحملها ونظرته إلى ثقافة وطنه التي تميل إلى السخرية، ويظهر ذلك جليًّا في الرواية عندما تشتري إيرينا صندوقًا من النبيذ الفاخر لصديقاتها بمناسبة عودتها، ولكنهن يرفضنه ويشربن البيرة بدلًا عنه. 

ولم ينته الأمر بين ذلك؛ بل تحول إلى مزاودة بين من عانى أكثر من الآخر، هل هم العائدون من المهجر أم من بقوا في وطنهم؟

ويخلص كونديرا -كعادته- إلى ربط مفاهيم مختلفة بأسلوب في غاية الإتقان عن طريق تكثيف الأفكار في صفحات قليلة، ففي حكاية اثنين من المهاجرين فحسب وصياغةٍ فلسفية أوضح مفاهيم الزمن، والذاكرة والحنين والجهل وعلاقة كلٍّ منها بالآخر، وكتب مفهومًا آخر عن (الجهل).

معلومات الكتاب: