منوعات علمية > ألـــبـــومــات

شائعات وحقائق حول حيوانات البحوث العلمية (الجزء الثاني)

رأينا في الألبوم السابق أهمية الحيوانات في البحث العلمي وبعض الإشاعات المنتشرة حول التجارب المخبرية التي تُجرَى على الحيوانات، فهل انتهت هذه الشائعات؟ لنتابع معًا.

شاعة: التجارب على الحيوانات مفيدة للبشر فقط.

الحقيقة: التجارب على الحيوانات تنقذ حياة الإنسان والحيوان معًا، إذ تساعد الحيوانات على العيش حياةً أطول وأكثر صحة (1,3).

فهنالك دورٌ رئيسٌ للتجارب البحثية على الحيوانات في تطوير الطب البيطري الخاص بالحيوانات الأليفة، مثل تطوير لقاح ابيضاض الدم لدى القطط (1).

إشاعة: لم تنتج أية فوائد علمية من التجارب البحثية على الحيوانات.

الحقيقة: نتجت فوائد علمية لا حصر لها من التجارب على الحيوانات (1).

إذ ساهمت البحوث على الحيوانات في إيجاد أدوية العلاج الكيميائي للسرطان وأدوية ارتفاع ضغط الدم والقدرة على إجراء عمليات زرع الأعضاء وأدوية الأنسولين لمرضى السكر واستبدال المفاصل الاصطناعية (1).

بالإضافة إلى لمضادات الحيوية الأخرى وأجهزة تنظيم ضربات القلب ولقاحات شلل الاطفال والحصبة والحصبة الألمانية والدفتيريا الصغيرة والكزاز وغيرها (1).

وساهمت الفئران مساهمةًكبيرة بتحقيق تقدم في علاج سرطان الثدي، وساعدتنا القطط على معرفة الكثير عن بعض الاضطرابات مثل متلازمة موت الرضيع المفاجئ والصرع وتوقف التنفس أثناء النوم (3).

المصادر: 

1. Top Myths about Animal Research - Office of Research Support and Compliance [Internet]. Office of Research Support and Compliance. 2020 [cited 24 August 2020]. Available from: هنا

2. Bloomington I, Bloomington I, Bloomington I, Us A, Us C, Myth F et al. Fact vs. Myth [Internet]. Lab Animal Resources A research center of the Office of the Vice Provost for Research, Indiana University Bloomington. 2020 [cited 24 August 2020]. Available from: هنا

3. Facts and Myths [Internet]. Animal Research at Stanford. 2020 [cited 24 August 2020]. Available from: هنا