الفنون البصرية > فنانون عالميّون

باولو دي دونو الطائر؛ باولو أوتشيلو

من هو باولو أوتشيلو؟ 

إنَّ الاسم الأصلي لــPaolo Uccello باولو أوتشيلو هو Paolo di Dono (باولو دي دونو)، وقد وُلِد عام 1397م في مدينة براتوفيتشيو Pratovecchio بالقرب من فلورنسا Florence.

وهو رسام فلورنسي حاول في عمله التوفيق على نحوٍ فريد بين نمطين فنيين متميزين؛ القوطية المتأخرة والأسلوب البطولي الجديد من عصر النهضة المبكر (1). 

التلمذة المهنية والعمل المبكر:

ومثل عديدٍ من فناني فلورنسا من جيله، تلقَّى Uccello تدريبه المبكر مع النحات البارز وصائغ الذهب لورينزو غيبيرتي Lorenzo Ghiberti. 

وجعل إنتاج Ghiberti للأبواب البرونزية الضخمة لمعمودية فلورنسا أثناء العقود الأولى من القرن الخامس عشر في ورشة العمل الخاصة به شيئًا محوريًّا للابتكار الفني؛ إذ جاء عديدٌ من الفنانين العظماء (3).

ووفقًا للمؤرخ Vasari، حظي Uccello بتقدير كبير بصفته فنانًا على الرغم من "أنَّه قضى حياته في هذه الأعمال الباهظة، وانتهى به الأمر بالفقر كما كان مشهورًا".

وانتقده Vasari بسبب استخدامه التعسفي للون؛ لعدم توافقه مع الواقع، ولكنَّه أشاد بمواهبه بصفته رسامًا للمناظر الطبيعية، مشيرًا إلى أنَّه كان "أول الفنانين الأكبر سنًّا من بين الرسامين المعاصرين الذين اشتهروا بالمناظر الطبيعية (2).

وسافر Uccello إلى البندقية في وقتٍ مبكر من حياته المهنية للعمل مصممًا للفسيفساء في سان ماركو قبل أن يعود إلى مسقط رأسه فلورنسا، وعمل حصريًّا هناك لبقية حياته تقريبًا.

وصحيح أنَّ Uccello قدَّم في وقتٍ متأخر من الحياة إقرارًا ضريبيًّا يصف نفسه بأنَّه "قديم ودون وسائل" ("vechio e senza inviamento")،

ولكنه شكَّل في مسيرته المهنية الطويلة والغزيرة بعديدٍ من اللجان المرموقة، وهناك عدد من أعماله اليوم من بين الأكثر شهرة في عصر النهضة الإيطالية المبكرة (1).

وانضم Uccello عام 1414 إلى أخوية الرسامين (Compagnia di San Luca)، وأصبح العامَ الذي تلاه عضوًا في Arte dei Medici e degli Speziali؛ النقابة الرسمية في فلورنسا التي ينتمي إليها الرسامون.

وعلى الرغم من أنَّ المفترض أن يكون Uccello قد أُسِّس رسامًا مستقلًا، ولكنَّه لم يُبق شيئًا من عمله في ذلك الوقت؛ فلا توجد إشارة محددة تدل على تدريبه المبكر بصفته رسامًا باستثناء أنَّه كان عضوًا في ورشة عمل Ghiberti غيبيرتي (1).

وقد أكمل Uccello عام 1436 لوحةً جدارية في كاتدرائية فلورنسا أحادية اللون من نصب الفروسية إلى السيد جون هوكوود Sir John Hawkwood؛ العميل الإنجليزي الذي قاد قوات فلورنسية في نهاية القرن الرابع عشر.

في لوحة جدارية Hawkwood؛ مخطط منظور أحادي النقطة ومعالجة نحتية كاملة للحصان والفارس، وإحساس الطاقة الكامنة المُتحكَّم فيها داخل الشكل، وكلها تشير إلى رغبة Uccello في استيعاب النمط الجديد لعصر النهضة الذي ازدهر في فلورنسا منذ ولادته. 

 وقد أكمل Uccello عام 1443 لوحة أربعة رؤوس أنبياء حول ساعة Four Heads of) (Prophets Around a Colossal Clock في الجزء الداخلي للواجهة الغربية للكاتدرائية. 

بالإضافة إلى أنَّه ساهم في تصميم نافذتين من الزجاج الملون في القبة بين عامي 1443 و1445. (1).

وبعد رحلة قصيرة إلى بادوفا عام 1447، عاد Uccello إلى كيوسترو فيردي في سانتا ماريا نوفيلا Chiostro Verde of Santa Maria Novella بلوحة جدارية تُوضِّح الفيضان وانحسار المياه؛ فقدَّم مشهدين منفصلين متحدين عن طريق مخطط منظور يعكس تأثير نقوش Donatello المعاصرة في بادوفا.

وكانت الأشكال البشرية في The Flood تذكرنا بالأشكال الموجودة في اللوحات الجدارية لماساتشيو في كنيسة برانكاكسي، والتي تكون ربما الأكثر تأثيرًا من بين اللوحات جميعها في أوائل عصر النهضة أكثر من أيَّة لوحة أخرى لـUccello.

(1).

وربما كانت لوحات Uccello الأكثرُ شهرة هي ثلاث لوحات تمثِّل معركة سان رومانو. 

وتمثِّل هذه اللوحات انتصار القوات الفلورنسية بقيادة نيكولو دا تولنتينو عام 1432 على قوات خصمها اللدود سيينا

وهناك عناصر عصر النهضة؛ مثل المعالجة النحتية للأشكال والشظايا ومعالجة المنظور المُخَفف في هذا العمل، ولكنَّ التعامل المشرق اللون والأنماط الزخرفية المتقنة للأشكال والمناظر الطبيعية يدين لها للنمط القوطي (1).

قد أثَّرت دراسات منظور Uccello في أطروحات فن عصر النهضة لفنانين؛ مثل Leonardo Da Vinci وAlbercht Dürer. 

ويبدو أنَّه قاد حياة مُنعزلة على نحوٍ مُتزايد في سنواته الأخيرة؛ إذ تُشير رسوماته إلى عقل تحليلي دقيق مهتم بشدة بتطبيق القوانين العلمية لإعادة بناء الأشياء في فضاء ثلاثي الأبعاد (1).

المصادر: 

1-Encyclopedia Britannica. 2020. Paolo Uccello | Italian Painter. [online] Available at: <هنا >

2- Museo Nacional Thyssen-Bornemisza. 2020. The Crucifixion With The Virgin, Saint John The Baptist, Saint John The Evangelist And Saint Francis. [online] Available at: <هنا >

3-The J. Paul Getty in Los Angeles. 2020. Paolo Uccello (Italian, About 1397 - 1475) (Getty Museum). [online] Available at: <هنا >