المعلوماتية > معجم المعلوماتية

معجم المعلوماتية؛ الكيوبت - Qubit

تعتمد جميع أنظمة الحوسبة التقليدية على القدرة الأساسية على تخزين البيانات ومعالجتها، وعادة ما تتعامل هذه الأنظمة مع وحدات فردية هي البتات (Bits) التي تُخزِّن المعلومات على أنها قيم ثنائية 0 أو 1 (6)، ولكن مع ظهور الحواسيب الكمومية ظهر مفهوم جديدٌ أحدث ثورة حقيقية في مجال تكنولوجيا المعلومات، وهو الكيوبت - Qubit  (1-6).

تعريف الكيوبت Qubit: هو وحدة تخزين الحواسيب الكمومية المرادفة للبت المُستخدَم في الحواسيب التقليدية، وهو نظام كمومي يشفِّر الصفر والواحد إلى حالتَين مميزتين تسلكان سلوكًا كموميًّا استنادًا إلى ظاهرتي التراكب (Superposition) والتشابك (Entanglement) (1,5).

مبادئ عمله:

إن هذه الميزات تجعلنا على موعد مع ثورة تكنولوجية جديدة قائمة على الحوسبة الكمومية إذا ما انتشرت هذه الحواسيب وشاع استخدامُها، وكانت غوغل قد أفسحت المجال لتجربة البرمجة الكمومية، للاطلاع في المقال الآتي: ( هنا )، الأمر الذي قد يغير وجه العالم التقني.

قد ترغب في قراءة بعض المقالات عن الحوسبة الكمومية في القسم الخاص بها على موقعنا: هنا

المصادر:

1. The Qubit [Internet]. Microsoft. [cited 20 May 2020]. Available from: هنا

2. Quantum Computing: What It Is, Why We Want It, and How We're Trying to Get It [Internet]. NCBI. Available from: هنا

3. What’s in a qubit? [Internet]. IBM. 2017 [cited 20 May 2020]. Available from: هنا

4. Quantum Computing @ MIT: The Past, Present, and Future of the Second Revolution in Computing [Internet]. Massachusetts Institute of Technology, Departments of EECS and Physics; 2020 [cited 21 May 2020]. Available from: هنا

5. Quantum computing 101 [Internet]. University of Waterloo. [cited 20 May 2020]. Available from: هنا

6. What is quantum computing? [Internet]. IBM. Available from: هنا