الموسيقا > موسيقا

الموسيقى والمونديال ... عشق تربطه الأغاني

كأس العالم و ما أجمل كأس العالم، فلقد صنعت هذه البطولة أمجادا لأمم و كونت أبطالاً ابتداءاً من بيله و مارادونا و مرورا ببلاتيني و باجيو، فمن منّا ينسى هدفي زيدان على البرازيل في مونديال 98، أو الأسطورة التي كتبها رونالدو عن نفسه في كوريا و اليابان عام 2002، أو ايطاليا 2006، أو هدف انيستا في نهائي 2010.

و منذ عام 1990 قد ارتبط كأس العالم ببعض المقطوعات الموسيقية.

و فيما يلي أفضل الأغاني الكلاسيكية لكرة القدم:

1-Nessun Dorma - Puccini

7 تموز 1990. غيّر هذا التاريخ عالم الرياضة و عالم الموسيقى الكلاسيكية بشكل كامل، لأن قبل هذا التاريخ لم يكن وارداً بأنه في مباراة كرة القدم أن تكون الأغنية التي تمثل المونديال أوبرا!!!

قام ثلالة من المغنيين المتنافسين و همPlácido Domingo و José Carreras و Luciano Pavarotti بجمع قواهم و أداء حفلة موسيقية خيرية في إيطاليا، و نتيجة لذلك لمس هذا العمل الرائع قلوب الملايين و بعدها عرف هذا الكروب باسم The Three Tenors و غنوا في كأس العالم في الأعوام 1994 و 1998 و 2002

2-Zadok the Priest - Handel

أي مقطوعة تمزج ما بين روح و نشاط Freddie Mercury في أغنية We Are The Champions مع الأغنية المثيرة ل Handel و هي Zadok the Priest تكون ملائمة و مناسبة لأن تكون الأغنية أو النشيد الممثل لكرة القدم. تبين أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قد شارك آرائنا و ذلك بعد تكليف المعهد الملكي للموسيقى Royal College of Music بقيادة Tony Britten لكتابة مقطوعة على نفس نمط Handel و متوافقة مع "لحن الأبطال" و الكلمات باللغات الانكليزية و الفرنسية و الألمانية.

3-Elgar - He Banged the Leather for Goal

إن الإلهام التأليفي لن يكون محتملاً أن يصيبك عندما تتصفح خلال صفحات الرياضة إلّا إذا كنت من عشاق كرة القدم و اسمك Edward Elgar.

و بعد رؤية كلمات He Banged the Leather for Goal في تقرير المباراة في عام 1898، قد تحركت احاسيسه لدرجة أنه قد صاغ الكلمات مع الموسيقى و بذلك يكون قد ألف أول أنشودة لكرة القدم مكتوبة من قبل مؤلف عظيم، لكن الأغنية لم تشتهر و حتى لم يتم تسجيلها!!!

4-The Golden Age - Shostakovich

تلتقي كرة القدم مرة أخرى مع الأوبرا في هذا العمل القوي ل Shostakovich، و هو حكاية مثيرة للمنافسات الدولية، و في المشهد الثاني نشاهد مباراة كرة قدم موسيقية.

5-Crowd Out - Lang

أنشودة عصرية لكرة القدم ل David Lang حيث نلاحظ فيه التصفيق و الهتاف و الغناء، و هي مستوحاة من مباراة فريق Arsenal في التسعينيات. مع أن الأصوات التي نسمعها في الأغنية هي أعلى من أصوات 60000 مشجع لكرة القدم موجودين في أكبر الملاعب، و هذه المقطوعة التي تضم 1000 صوت تحاول أن تستولي على العواطف الفردية و الجماعية لدى الجماهير.

هنا

6-La donna è mobile - Verdi

كانت فقط مسألة وقت قبل أن يقبض المؤلف و الملحن الإيطالي العظيم Verdi على عالم كرة القدم من خلال لحنه الساحق و جعله خاصة بهم.

7-Gloria - Poulenc

إذا كنت تبحث عن موسيقى كورال هادئة، فعليك أن تستمع إلى

Gloria للمؤلف Poulenc، فنلاحظ التألق في عيني المؤلف الفرنسي عندما جمع رائعته الدينية مع تناغم موسيقى الجاز النابضة بالحيوية و الإيقاعات الغير منتظمة، و قد قال أنه استلهمها عند رؤية عدد من الرهبان المتحمسين أثناء متابعتهم مباراة لكرة القدم .

8-Beckham Crosses، Nyman Scores - Nyman

تم تأليف هذه الأغنية في غضون ثلالة أسابيع لكأس العالم 2002، و يعتبر من المقطوعات المثيرة الملهمة لكرة القدم، و هي نوع من الموسيقى المعتدلة .ولكن Nyman لم يقف فقط عند هذه الأغنية، فبعد فترة ألّف ألبوماً عن الأغاني و المقطوعات المتعلقة بكرة القدم بعنوان After Extra Time.

هل هذا المونديال سيخرج لنا مقطوعات رائعة أخرى، أم أنّ العالم قد اكتفى بأغنيات Pitbull و Shakira!! لنتابع و نرى.

المصدر : هنا