المكتب الإعلامي > حملة تنمية الطفولة المبكِّرة

مبادئ تطور الطفل

تُعدُّ السنوات الأولى من عمر الطفل مرحلةً حرجةً، فهي المرحلة العمريّة التي يحدث فيها التطور الأسرع للدماغ، إضافةً إلى امتلاكه القدرة الأكبر على التغيير، ففي خلال هذه الفترة يُوضع حجر الأساس للحياة وماهيتها القادمة.

تُعرَّف تنمية الطفولة المبكرة (Early childhood development - ECD) بأنها التطور البدني والنفسي والاجتماعي والإدراكي والحركي منذ الولادة حتى عمر 8 سنوات (1).

تشتمل عملية تطوُّر الطفل على كلِّ ما يُحيط به بَدءًا بالإدراك الحسي والمهارات الحركية السليمة إلى اللغة والتنشئة الاجتماعية؛ إذ تتأثر عمليةُ تطور الطفل بشدة بالتركيب الجيني للطفل وبيئته وقدراته المعرفية (4).

في خلال سير الطفولة؛ يوجد ثلاثة أفرع رئيسة يجب أخذها بعين النظر في التحليل النفسي لتنشئة الطفل:

  1. السياق الثقافي (Cultural Context):  قد تؤدي الثقافةُ دورًا في كيفية ارتباط الأبناء بالأهل، إضافة إلى نوع التعليم الذي يتلقاه الطفل ونوع الرعاية المقدمة إليه.
  2. السياق الاجتماعي (Social Context): تُشكِّل العائلات والمدرسة والأقران جزءًا مهمًّا في السياق الثقافي.
  3. السياق الاجتماعي الاقتصادي (Socioeconomic Context):
تعتمد الحالة الاجتماعية الاقتصادية على عدة عوامل متنوعة؛ منها: مقدار التعليم الذي يحصل عليه الأفراد والمدخول المادي والعمل ومكان الإقامة (3).

كيف يمكن للوالدَين أن يُسهما في تطور سليم للطفل؟

يمكن لبعض الممارسات الإيجابية من الوالدَين أن توفر الرعاية التي يحتاجها الطفل ليكون سعيدًا ومعافى، إضافة إلى النمو والتطور على نحو سليم.

نذكر من هذه الطرائق:

ويؤدي التطور والنمو الصحي إلى عيش الطفل قدراته وإمكانياته كاملة مع تلبية احتياجاته الاجتماعية والنفسية والتعليمية. ثم إن امتلاك منزل آمن وقضاء الوقت مع العائلة (في اللعب والغناء والقراءة والتحدث) جميعها تفاصيل مُهمَّة يجب أن تتلقى الاهتمام والعناية.

ولأن مرحلة الطفولة تؤدي دورًا عظيمًا في مجرى الحياة، ليس من الغريب أن تصبح محورًا رئيسًا في كلٍّ من علم النفس وعلم الاجتماع والتعليم (2,4).

المصادر:

  1.  Early child development [Internet]. who. [cited 8 October 2020]. Available from:  هنا
  2.  Child Development Basics [Internet]. cdc. 2020 [cited 8 October 2020]. Available from:  هنا
  3.  Cherry K, Janssen A. Child Psychology and Development [Internet]. verywellmind. 2020 [cited 8 October 2020]. Available from:  هنا
  4.  Child Development [Internet]. psychologytoday. [cited 8 October 2020]. Available from:  هنا