الكيمياء والصيدلة > تراخيص جديدة

موافقة وكالة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA) على أول علاج لحالات COVID-19 التي تتطلب دخول المشفى.

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) البارحة -22 تشرين الأول (أكتوبر) 2020- على استخدام المضاد الفيروسي ريمديسفير (remdesivir) لدى البالغين والأطفال من المرضى الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق وأوزانهم 40 كيلوجرامًا على الأقل، وذلك لعلاج حالات (COVID-19) التي تتطلب دخول المشفى. 

يجب أن يُعطَى هذا العلاج في المشفى فقط أو في بيئة رعاية صحية قادرة على توفير رعاية جيدة مماثلة للمشفى، ويُعدّ الريمديسفير أولَ علاج لـCOVID-19 يحصل على موافقة (FDA)، إضافةً إلى أنّه أحد العلاجات التي مُنِحت دلالة "المسار السريع" (Fast Track) وأولوية المراجعة (Priority Review) من قبل (1).

وقد دُعِمت الموافقة على الريمديسفير عن طريق تحليل الوكالة لبيانات ثلاث تجارب سريرية مُعشّاة ومضبوطة بشاهد لمرضى المشفى المصابين بحالات (COVID-19) المعتدلة إلى الشديدة (1).

الريمديسفير هو نظير نيوكليوتيدي ذو تأثير مضاد فيروسي في النماذج الحيوانية في المختبر (in vitro) والعضوية الحية (in vivo)، وهو واسع النطاق ضد العديد من مسببات الأمراض الفيروسية؛ متضمنةً الإيبولا (Ebola) والسارس (SARS) والميرس (MERS) و(SARS-CoV-2) المسبب لـ (COVID-19 (2.

إنّ المُكوّن الفعّال في remdesivir هو مثبط لـRNA polymerase الفيروسي؛ إذ يتداخل مع إنتاج الحمض النووي الريبي الفيروسي RNA (المادة الوراثية) ويمنع الفيروس من التكاثر داخل الخلايا، فيساعد بذلك الجسمَ على التغلب على العدوى الفيروسية والتعافي على نحو أسرع (3).

أما التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا للريمديسفير -الذي قد يؤثر فيما يزيد على 1 من كل 10 أشخاص لدى المتطوعين الأصحاء- هو ارتفاع المستويات الدموية لإنزيمات الكبد، في حين يكون الغثيان (الشعور بالمرض) لدى مرضى COVID-19، والذي قد يؤثر فيما يصل إلى 1 من كل 10 أشخاص (3).

إنّ آخر النتائج المنشورة للتجربة السريرية العالمية "SOLIDARTIY" في 15 تشرين الأول (أكتوبر) التي تقودها منظمة الصحة العالمية (WHO) لم تدعم أيًّا من العلاجات الأربعة (ومنها الريمديسفير) التي تُقيّمها الدراسة، وقد ذُكِر أنه لا يوجد أي تأثير علاجي لها أو أنها ذات تأثير علاجي منخفض جدًّا. ولذلك؛ تبقى الستيروئيدات القشرية العلاجَ الوحيد الذي أثبت فعاليته مع الحالات الشديدة من (COVID-19 (4.

المصادر:

1. FDA Approves First Treatment for COVID-19 [Internet]. U.S. Food and Drug Administration. 2020 [cited 23 October 2020]. Available from: هنا

2. About Veklury (remdesivir) [Internet]. Gilead.com. 2020 [cited 23 October 2020]. Available from: هنا

3. Veklury - European Medicines Agency [Internet]. European Medicines Agency. 2020 [cited 23 October 2020]. Available from: هنا

4. “Solidarity” clinical trial for COVID-19 treatments [Internet]. Who.int. 2020 [cited 23 October 2020]. Available from: هنا