الفيزياء والفلك > علم الفلك

كيف تتشكل النجوم؟

ولادة النجم

تبدأ النجوم حياتها في غيومٍ باردةٍ ضخمة قد تمتد مئات السنوات الضوئيّة في الفضاء تسمّى "سُدمًا"، تتألف من جزيئات الهيدروجين والهيليوم والغبار الكونيّ المليء بالمكونات المختلفة التي تشكل اللِّبنة الأساسية لبناء النجوم، لكنها ذات كثافة منخفضة جدًّا قد تصل كثافتها إلى ذرة واحدة في المتر المكعب.

التحول إلى نجم

عندما يصبح حجم كتلة الغاز ضمن الغيمة كافيًا يبدأ اندماج نووي بداخلها فتندمج ذرات الهيدروجين لتشكل الهيليوم، إضافة إلى توليد طاقة حرارية هائلة.

القزم البني (أضخم من أن يكون كوكبًا، أصغر من أن يكون نجمًا)

إذا كانت كتلة النجم نحو 80 ضعف كتلة المشتري فإنه يفشل في الحفاظ على اندماج نووي مستقر بسبب عدم توفر ضغط كاف على نواته ويسمى بـ(القزم البني Brown Dwarf).

النجوم الصغيرة الكتلة 

في حال كانت كتلة الغاز من عُشر إلى نصف كتلة الشمس، فإننا نحصل على نجم يسمى بـ(القزم الأحمر Red dwarf)، كتلته صغيرة وحرارته منخفضة نسبيًّا، حتى إن عمره هو الأطول بين النجوم؛ إذ قد يصل إلى تريليون عام نظرًا إلى بطء سرعة اندماج الهيدروجين داخل نواته بسبب قلة الضغط، وهو النمط الأكثر انتشارًا في الكون.

النجوم المتوسطة الكتلة

ومن ضمنها شمسنا التي تدعى أيضًا بـ(القزم الأصفر yellow dwarf)، تصل كتلة هذا الصنف حتى عشرة أضعاف كتلة الشمس وتبدأ حياتها نجمًا متسلسلًا، وتستمر ضمن هذا التصنيف إلى قرابة عشرة مليار عام ثم تتحوّل إلى (عملاق أحمر red giant) قبل أن تنتهي على شكل (قزم أبيض white dwarf).

النجوم الهائلة الكتلة Massive stars

أكثر النجوم ضخامة في الكون تعيش حياة قصيرة تنتهي دراميًا؛ تبلغ كتلتها 100 مرة كتلة الشمس على الأقل، وتعيش فقط بضعة ملايين من السنين قبل أن تنفجر على هيئة مستعرات عُظمى supernova.

حياة النجوم الصغيرة

كمية الجاذبية الضعيفة نسبيًّا في القزم الأحمر تسمح للهيدروجين الموجود في القشرة الخارجية بالوصول إلى النواة ضمن عملية تبادل مستمرة، ما يسمح للنجم بالاستفادة من كامل كتلته في عملية الاندماج والوصول إلى عمر أطول.

حياة النجوم العملاقة

في حين تُصهر نواة النجوم الأكبر فقط بسبب انفصال النواة عن القشرة الخارجية -بسبب الجاذبية الهائلة على النواة- فتعيش لفترة قصيرة مقارنة بالنجوم الصغيرة.

المصادر:

1- Cain F. How Long Do Stars Last? [Internet]. Universe Today. 2009 [cited 16 October 2020]. Available from: هنا

2- What we Study [Internet]. NASA Science. [cited 16 October 2020]. Available from: هنا

3- Stars & Their Energy Sources [Internet]. Australia Telescope National Facility. [cited 16 October 2020]. Available from: هنا

4- Rieke G. Star Formation Shapes the Appearance of the Universe and Provides the Sites for Planets [Internet]. IR Camera. [cited 16 October 2020]. Available from: هنا

5- هنا

6- هنا

7- هنا